مشاهدة النسخة كاملة : .,’.,’أول قاضي في عنيـــــزه ’,.’,.


سـღـوالـღـشآعر
06-05-2009, 01:37 AM
الشيخ عبدالله بن احمد بن محمد بن عضيب بن ناصر بن ابراهيم بن عبدالله بن محمد بن حسين آل رحمه , الناصري العمري التميمي , والنواصر يعتبرون الان لكثرتهم قبيله من قبائل بني تميم , ذات بطون وافخاذ وآلـ رحمه بطن كبير جدا في النواصر وآل عضيب عشيره كبيره من عشائر آل رحمه في عنيزه وغيرها من بلدان سدير والوشم والرياض , واما في ذريه المترجم فأسرة معدوده في عنيزه وقد جمع الاستاذ عبدالله بن ساعد آل فائز الناصري سفرا ً ضخما ً في قبيلة النواصر لايزال مخطوطا ً .
والمترجم هو الناصري العمري التميمي نسبا ً , فالناصري نسبة ً الى بطن كبير يقال لهم النواصر متفرقون في بلدان نجد وفي اطراف بلاد العجم , والعمري نسبة الى ( عمرو بن تميم ) اصل الافخاذ الكبار في قبيلة تميم والتميمي نسبة الى قبيلة بني تميم الكثيره الشهيره التي اصبحت الان قبائل متعدده , وهو السديري مولدا ومنشأ , العنزي وطنا ً .
والمترجم هو الفقيه الكبير والعالم الخبير ولد في حدود عام 1070 هـ في احدى بلدتي الروضه او الداخله من بلدان سدير , وهذا الشك من حفيده عبدالله بن ناصر العضيبي حينما سالته مشافهة عن ذلك , وتلقى مباديء القراءه ثم اوائل العلم في بلده على الشيخ فوزان بن نصر الله السديري بلدا ً الثوري ثم الزهري نسبا ً , فلما اشتد هيامه الى التزود من العلم رحل الى مدينة اشيقر من بلدان الوشم , وكانت يومئذ غاصة بالعلماء , وكان من اشهر علمائها في ذلك الوقت الفقيه الشيخ احمد بن محمد بن حسن الشهير بالقصير الوهيبي فلازمه المترجم قراءة وبحثا ً . كما قرأ على الشيخ عبدالله بن ذهلان وعلى الشيخ عبدالوهاب بن عبدالله بن مشرف وعلى غيرهم حتى مهر في الفقه والفرائض مهاره كليه , وشارك في غيرهما من بقية الفنون .
قال ابن حميد في السحب الوابله : ( وصار يتتبع الغرباء من سائر الاجناس , ويقرأ على من وجد أي فن عنده حتى يستفيد منه , حتى اني رأيته كتب شرح التهذيب في المنطق وكتب عليه هوامش تدل على انه قرأ فيه .)
ثم ان المذكور بعد ان نهل من العلم توجه الى المذنب احدى قرى القصيم , واستوطنها لوجود اسر فيها من عشيرته ( النواصر ) , واماره القريه فيهم , بل جل سكانها منهم وكان مقلا ً من الدنيا لانصرافه الى العلم في جميع اوقاته , فحفر فيها بئرا ً وتولى حفرها بنفسه , وصادف ان خرج ماؤها عذبا ً , فصار منهل اهل القريه الى مده قريبه وتسمى ( القفيفه ) " سميت بالقفيفه لان الشيخ رحمه الله كان يأتي بالتمر الذي يشارط به الصبيان , يأتي به في قفه صغيره , والقفه هي شنطه صغيره تنسج من سعف النخيل . " ولا تزال هذه البئر معروفه حتى الان .
فلما اشتهر امره بهذه القريه , وعلم به اهل عنيزه التي لاتبعد عن قريته الا سبعة وثلاثين كيلو ركبوا اليه وطلبوا منه ان يرحل معهم الى بلدهم لينفعهم بعلمه وتعليمه , فذهب معهم واستوطن مدينة عنيزه , وكانت قبله هي وسائر بلدان القصيم مقفره من العلم واعلم من فيها من يحسن القراءه , فعقد المجالس للدرس العام والخاص .
واخبرني شيخنا الشيخ عبدالرحمن بن سعدي ان مكان تدريسه في غير دروس المسجد هو في بيت عبدالله بن عبدالرحمن البسام المطل على مجلس عنيزه , وذلك قبل ان يتملكه آل بسام , لأن مجيء آل بسام الى عنيزه بعد هذا التاريخ .
قال ابن حميد في السحب الوابله : ( وحث الناس على التعلم ورغبهم فيه , وأعان الطلبه بماله وكتبه وبما يقدر عليه من ورق وورق , وصار يشير على كل منهم بكتابة كتاب في الفقه غالبا ً ويبتدئه له ويساعده عليه , كما رأيت جمله من الكتب كذلك , واشتغل عليه خلق من اهل عنيزه ) ا هـ , من السحب الوابله .
وولى قضاء عنيزه عام 1110 هـ واستمر فيه حتى حصلت فتنه بين امير عنيزه وبين بعض عشيرته , ولعل ذلك في امارة فوزان بن حميدان ابن حسن بن معمر رئيس آل فضل من سبيع الذي قتله آل جناح عام 1115 هـ واستولوا على بلدة عنيزه , فقد رأيت نقلا ً ان هذا الامير اوقف نسخه من القاموس على السيخ احمد بن محمد بن حسن القصير الاشيقري , وشهد بالوقفيه المترجم عبدالله بن عضيب .
والقصد ان الشيخ عبدالله بن عضيب اراد ان يهديء القضيه ويصلح بينهم , فلم يستطع , فغضب واراد الرحيل عنهم ولكنهم في أمس الحاجة اليه , فاسترضوه حتى رضي ان يقيم عندهم , الا انه نزل في قرية قريبه من المدينه تسمى ( الضبط ) فبنى فيها مسجدا ً ودارا ً واعانه عليها اهل القريه واشترى بها ارضا ً ) ا هـ , كلام صاحب السحب .
وقد اخبرني احد احفاده الثقه عبدالله بن ناصر بن عضيب بن ناصر ابن الشيخ المترجم عبدالله بن عضيب ان الارض التي اتخذها للزراعه هي البستان المسمى ( صقصق ) والذي اصبح الان بيوتا ً تابعه لقرية الضبط , ولقد ادركها كاتب هذه الاسطر , وهي ارض زراعيه ولم تجعل بيوتا الا قريبا ً .
قال في السحب الوابله : ( وصار يعيش من زراعتها , وصار مواظبا ً على التدريس من بكرة النهار الى ضحوته , ومن بعد الظهر الى قرب العصر ومن بعد العصر وبين العشائين يقرأ غالبا اما في تفسير البغوي او ابن كثير او حديثا او وعظا ً , وبعد العشاء في ليالي الشتاء يقرأ دروس الفرائض او السيره النبويه .
وكان ذا همه في العلم وقوه تزداد رغبته في العلم كلما طعن في السن , ولا يضجر من كثرة الدرس والمباحثه والمذاكره والمراجعه كثيرا لادمانه على النسخ , فكتب بخطه المتوسط في الحسن الفائق في الضبط مالا يحصى كثرة من كتب التفسير والحديث وكتب الفقه الكبار وغيرها , بحيث اني لم ارى ولم اسمع منذ عصور من يضاهيه او يقاربه ) ا هـ من السحب الوابله.
قلت : وجامع الضبط الموجود الان هو المسجد الذي انشأه , وقد جدد بناؤه عدة مرات , بعد انشائه من المترجم ومضي فتره لانعلم من اصلحه وجدد بناءه , الا اننا نظن ان ذلك من اهل الضبط اذ لايوجد ولاية عامه تهتم بهذه الامور , ثم جدده محمد بن شهوان , وهو من عاش اخر القرن الثالث عشر واول القرن الرابع عشر . وهذا المحسن من ال كثير الذين هم سكان الضبط الاصليون فيه , ويوجد الان في عنيزه حفيد هذا المجدد وهو شهوان بن عبدالله بن محمد , ثم جد دبناؤه عام 1340 هـ بواسطة الوجيه عبدالرحمن المقبل الذكير , ثم زيد فيه على نفقة آل الخريجي من اهل عنيزه ومن سكان المدينه المنوره وذلك في عام 1372 هـ ثم جدد بناءه الاخير كل من الوجهين صاحبي التجاره في الكويت : عبدالرحمن المنصور الزامل وصالح عبدالرحمن العبدلي , وهو البناء الحالي .
والمترجم معاصر للشيخ عبدالوهاب بن سليمان والد الشيخ محمد بن عبدالوهاب , وصار بينهم مباحثات ومجادلات في العلم وكان برتضيان في حل مايتجادلان فيه مفتي الحنابله في دمشق الشيخ محمد ابا المواهب . كما ان المترجم ادرك دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وكاتبه الشيخ وشرح له دعوته في بعض رسائله المنشوره في تاريخ ابن غنام , الا اننا لم نجد اتفاقا ً ولا منافره بينهما , ولعل ذلك يرجع الى ان المترجم توفي في اوائل الدعوه السلفيه قبل انتشارها , اما ابن عضيب الذي تكرر ذكره في رسائل الشيخ محمد بن عبدالوهاب فهو غير صاحب الترجمه .


تلاميذه :


تقدم ان قلنا انه قدم الى عنيزه والعلم فيها لايتجاوز مبادىء العلوم , فما ان حل فيها حتى راجت سوقه وفازت تجارته , وصار لدى الشيخ العديد من الطلاب , والذي وصل الينا من كبار اصحابه هم من عدهم صاحب السحب الوابله على النحو الاتي :
1. الشيخ صالح بن عبدالله الصائغ .
2. الشيخ حميدان بن تركي .
3. الشيخ منصور بن تركي , اخو المتقدم .
4. الشيخ محمد بن ابراهيم ابا الخيل .
5. الشيخ عبدالله بن احمد بن اسماعيل .
6. الشيخ سليمان بن عبدالله بن زامل , قاضي عنيزه وخطيبها .
7. الشيخ محمد بن علي بن زامل , المسمى ابو شامه .
قال ابن حميد ( وخلق سواهم انتفعوا به )
وقد بلغ تلاميذه في المنزله العلميه شأوا ً بعيدا ً حتى صارو يجارونه في بحث بعض المسائل وتحقيقها .


اعماله واثاره :


1. ولي قضاء عنيزه عام 1110 هـ حتى انتقل الى قرية الضبط .
2. هو اول من بنى مسجد الضبط الموجود الان .
3. الف رساله في تحريم الدخان سماها ( الافعى ) .
4. اختصر القاموس المحيط في اللغه .
5. له نظم وشعرواطلعت على ثلاث منها : مقطوعه في نظم ( الظاآت ) , الموجوده في القران , وقصيده يعاتب فيها عند بحثه في حديث " ثلاث فيهن البركه البيع الى اجل ... " الى اخر الحديث .
وذلك انه جرى بين المترجم والشيخ عبدالوهاب والد الشيخ محمد نزاع في نص حديثه : ( ثلاث فيهن البركه : البيع الى اجل , والمقارضه , وخلط البر بالشعير للبيت لا للبيع ) فالشيخ ابن عضيب قال : انه " للبيع لا للبيت "
واشتد النزاع بينهما . فحكما الشيخ ابا المواهب , فحسم الجواب يتصويب المترجم , فقال قصيده يعتب فيها على الشيخ عبدالوهاب .. وفيها ركه وهي كما يلي :

يابن الاكارم جاءت منك iiموحشة ترمي بها يابن سلمان بلا iiمهل
تقول فينا كلاما غير iiمعتــدل جزاك مولاك بالغفران من iiقبلي
ان الصواب اذا بانت دلائله مثل الحيا ينبت الازهار في iiالقلل
والرد بالنص اصل iiلايماثله تقليد شيخ بلا بحث ولا iiجدل
والله ماقلت هذا البحث عن iiفخر بل أطلب الحق بالتبيان iiوالسبل
وغصت في بحركم ابغي iiجواهره فما وجدت سوى التمساح iiوالوحل
اني وان كنت لااجري iiبحلبتكم فلي تأس بضوء الشمس في زحل

ولما ذكر الشيخ محمد بن حميد هذه المناظره التي جرت بين المترجم وبين الشيخ عبدالوهاب , وذكر ان الصواب ظهر مع المترجم بعد تحكيم الشيه ابا المواهب قال عند ذلك : انشأ المترجم ابياتا ً يذكر فيها ماسبق للشيخ عبدالوهاب من الحده عليه في الكلام لاتحضرني تلك الابيات الان .
قلت انا عبدالله بن بسام : ذكرت ذلك الاعتذار للشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع فقال : انها تحضره , ولكن فيها ركه ولا أحب ايرادها , والابيات مرت على كثير من اهل العلم فعدلوا فيها وممن عدل فيها انا – كاتب هذه الاسطر - .
وقال المترجم مقطوعه يوصي فيها تلميذين هما من اخص تلامذته , وهما الشيخ حميدان بن تركي , والشيخ محمد بن ابراهيم ابا الخيل :
اقيما على قبري اذا iiمادفنتما
وسويتما بالماء ترابا iiمسنما
وناديا على راسي بتلقين iiحجتي
ولا تنسيا ذكري اذا iiمادعوتما
وعند فراق الروح للجسم iiلقنا
شهادة ان لا , لاتلحا iiفأسأما
وبالكفن المسنون iiلاتتركانه
ولاتجعلا غسلي لأحد سواكما
وفي الليله الغراء اقرآ لي فٌإنني
افاخر جيراني بما قد iiقرأتما

6. خلف مكتبة ضخمه نفيسه , فقد قال صاحب السحب الوابله : ( كان شديد الحرص على الكتب , كثير الشراء والنسخ لها والارسال في طلبها , لايصرفه عن ذلك صارف , حتى صار المسافرون الى الشام وبغداد وغيرهما من اهل البلد يقصدون شراء الكتب ويهدونها اليه , فلا يكون عنده تحفه اعظم منها , حتى جمع من الكتب الجليله شيئا عظيماً ) .
وقد اشترى هذه المكتبه اشهر تلاميذه الشيخ حميدان بن تركي , ولما سكن المدينه المنوره نقلها معه , وبعد وفاته تفرقت وضاعت في ايدي الناس .
7.نسخ من الكتب ما لايعد كثره , فقد قال ابن حميد في ترجمته : ( فمما رايته بخطه بعد تفرق كتبه وتشتتها في البلدان القريبه والبعيده : تفسير البغوي - الاتقان – القاموس – قواعد بن رجب – الغايه – شرح الاقناع – متن الاقناع – شرح منتهى الارادات ( عدة نسخ ) – حاشية الاقناع - حاشية المنتهى , وغير ذلك من الرسائل والمؤلفات الصغار , هذا مارأيته وهو قليل من كثير , واول مارأيت بخطه بتاريخ 1093 هـ ) ا هـ , من كلام بن حميد .
قلت : والكتاب الذي يحمل تاريخ 1093 هـ من نسخته هو " شرح دقائق اولي النهي " وهو شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي .


كراماته :


الشيخ عبدالله بن احمد بن عضيب من العلماء الاتقياء الصالحين , وينقل الناس له كرامات نحن نذكرها ولا ننكرها , لان الصالحين لهم كرامات , ولا نصدقها لان العامه تنقل امورا ً وتشيعها , وهي غير مسنده .
فمن ذلك :

اولا ً : ان الوجيه الرجل الصالح ابراهيم السليمان البسام اوصى ان يدفن بجانب الشيخ عبدالله بن عضيب , وهي مقبرة الضبط , فلما لحدوا له انبثق من لحده فتحة على قبر الشيخ عبدالله بن عضيب , فشم الحاضرون ريحا ً طيبا زكيا ً لم يشموه فيما يعرفون من انواع الطيب .
وهذا محل شك : ذلك ان امور الاخره وهو مابعد الموت امور غيبيه , فلا يظهر للناس عذاب اصحاب القبور ولا نعيمه .

ثانيا ً : قالو انه استدار على عنيزه وخطها بخط , فلا يلدغ فيها احد في محيط عنيزه الذي كان زمنه.
ثالثا ً : ان الجراد كثر في عنيزه وما حولها واكل زروعهم عدا مزرعة الشيخ ابن عضيب ومزرعته في قرية الضبط .
رابعا ً : ان امير عنيزه لما لم يجد علفا ً لأبله اخذ علفا ً من مزرعة الشيخ قهرا ً , فماتت ابله تلك الليله , وهذه مما يشك فيه , لأننا لانعلم ان للشيخ من المهابه والاحترام والشعبيه مايمنع الامير من اغتصاب علفه .
والله اعلم .


وفاته :


توفي في شعبان عام 1161 هـ ودفن في مقبرة الضبط , ولا يزال قبره معروفا فيها حتى الان .
قال الشيخ عبدالوهاب بن تركي من اهل عنيزه في تاريخه المخطوط : ( وفي سنة احدى وستين ومائه والف في شعبان توفي العالم الفاضل الكامل تاج العلماء العاملين واخر الحفاظ الراسخين الشيخ عبدالله بن احمد بن عضيب , وقبره بالضبط من عنيزه , وله رساله في تحريم الدخان , واختصر القاموس , وكان قد تفقه بـ أحمد القصير وابن نصر الله السديري ) .


عقبه :


( اخبرني احد ذريته وهو الثقه عبدالله بن ناصر بن عضيب بن ناصر ابن الشيخ عبدالله المترجم بأن الشيخ خلف ثلاثة ابناء هم عبدالعزيز وناصر وابراهيم , وان ( آل عضيب ) الموجودين الان في الضبط هم من ابنيه عبدالعزيز وناصر , اما ابراهيم فليس له عقب . وان الذي خلف الشيخ على امامة مسجد الضبط هو ابنه عبدالعزيز ) انتهت افادته .

وللمترجم حفيدان هما : عضيب بن احمد بن ناصر ابن المترجم , وعبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز ابن المترجم , وقد اطلعت على بعض الوثائق التي تدل على انهما وليا امامة وخطابة مسجد الضبط المذكور الذي اسسه جدهما الشيخ عبدالله , وكانت ولاية احدهما بعد الاخر , وذلك في عام 1250 هـ حسب الوثائق التي تثبت ذلك .
و آل عضيب الآن في عنيزه اسرة معدوده وكلهم من ذرية المترجم رحمه الله تعالى .

ويجدر بنا ان نعرف ذرية المترجم له التي تسكن في مدينة عنيزه , وجزءا ً من العائله في مكه والرياض .
ومن ضمن احفاد الشيخ

 الشيخ / عبدالله بن ناصر بن عضيب بن ناصر العضيبي الذي توفي عام 1373 هـ وكان يعمل في تجارة الخيل بين دولتي مصر والمملكه العربيه السعوديه
 الدكتور / عبدالله بن ابراهيم بن عبدالله بن ناصر العضيبي الذي يعمل استاذ بكلية الزراعه بجامعة الملك سعود بالرياض .
 الاستاذ / ابراهيم بن عبدالله بن ابراهيم العضيبي الموظف في وزارة الماليه سابقا ً .
 المقدم / احمد بن صالح بن عبدالعزيز بن ناصر العضيبي الذي يعمل بشرطة عنيزه بمنطقة القصيم .
 الاستاذ / محمد بن ابراهيم بن عثمان بن ناصر العضيبي الموظف بوزارة الماليه .
 الاستاذ / عبدالله بن ناصر بن عثمان بن ناصر العضيبي مدير الهاتف السعودي في مدينة عنيزه سابقا ً .
 الدكتور / عبدالله بن محمد العضيبي الدكتور في جامعة ام القرى .
 الدكتور / عبدالرحمن بن محمد العضيبي من سكان مكه والذي يعمل استاذ في التعليم الفني بالرياض .
 الاستاذ / عثمان بن ابراهيم بن عثمان بن ناصر العضيبي والذي يعمل بشئون الموظفين بوزارة التربيه والتعليم , وحاليا ً مدير عام المستودعات بوزارة التربيه والتعليم .

المراجع :
1- علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام .
2- السحب الوابله على ضرائح الحنابله للشيخ ابن حميد

روح القصيد
06-05-2009, 04:54 AM
الله يجزاك الخير على هالمعلومات الجيدة والرائعة

ابو يزيد
06-05-2009, 08:57 AM
رحمه الله واسكنة فسيح جناته .. جزاك الله كل خير يالغالي على هذا الموضوع الرائع وماقصرت اخوي سمو المشاعر

لك كل الشكر والتقدير

سـღـوالـღـشآعر
06-05-2009, 02:54 PM
مشكورين والله على المرور والله يخليكم :)

أنيسة الروح
07-05-2009, 12:30 PM
.,

,’

رحمه الله وأسكنه فسيح جنآته

شكراً جزيلاً على إثرائنا بهذا الموضوع
الرآئع

.,

.,

,

مـسافر
07-05-2009, 07:18 PM
اشكرك يااباابراهيم على الموضوع الرائع،وان كنت نسيت فلا ننس :
حمدوسليمان ومحمدوعبدالعزيزابناءعبدالله البراهيم العضيبي0
ودمت لنابخيروعافية00000

سـღـوالـღـشآعر
08-05-2009, 03:26 AM
انيسه الرgح ..

مسافر ..


الف شكر على تشريفكم الموضوع .,’

لاعدمناكم ’,.

المغرم
15-06-2009, 01:03 PM
الله يرحمه
يعطيك العافية بس وين المصدر !!

سـღـوالـღـشآعر
03-07-2009, 01:20 AM
اهلا بيك اخوي المغرم ..

ابحث عن المصدر وتحصله ان شاء الله ..


كل هالامور مدونه وموثقه ..

شرفت ونورت لاعدمناك ..

..محلوته بقوطي..
05-07-2009, 12:41 PM
يسلمووووو
تقرير اكثر من رائع

سـღـوالـღـشآعر
05-07-2009, 11:19 PM
الله يسلمك ..

شرفتي ونورتي ..

كــلــهـ مـلحـ
08-08-2009, 09:56 PM
مشكـور حبيبي على الموضوع الروعهـ ..


ولو أثر جدنا مب سهل الله يرحمه ...:$

وبعدين تسني اشوف اسم الوالد الله يحفظه موجود :$

ღ احلى همس ღ
09-08-2009, 03:35 PM
رَحِمَهُ إًلله وَإًسْكَنَهُ فَسِيْحَ جَنَّإًتِهْ ..,

يِعْطِيْكْ إًلْعَإًفْيَهْ إًخُوْيْ ..,

لَإً هِنْتْ ^^

سـღـوالـღـشآعر
09-08-2009, 06:39 PM
اللهم امين .. الله يجزاكم كل الخير ..


زرتوا ونورتوا ..

لاتحرموننا نوركم مره اخرى ..

كل الود لكم ..