مشاهدة النسخة كاملة : ●【سجل حضورك بمثل شعبي .. صورة .. قصة من التراث 】●


{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
25-07-2009, 04:34 PM
هذي فكرة أعجبتيي وحبيت أن اطرحها لكم مع بعض الإضافات والتعديلات ..


وهي أن تسجل حضورك ..


بمثل أو حكمة شعبية ..


قصة قصيرة من التراث ..


صورة من التراث ..


كلمة تراثية ومعناها ..


يشمل الموضوع تراثنا وتراث وعادات جميع الشعوب من كل أنحاء العالم ..


ننتظر مشاركاتكم وابداعاتكم ..


دمتم بخير ..

قمر ونجوم
25-07-2009, 05:36 PM
الباب الي يجيك منه ريح سده واستريح :hearts1::h34:


هذا المثل صار شي اساسي بحيااتي واعتبره حكمه بعد

http://www.shababonaizah.com/uploaded/22550_1248143806.gif (http://www.shababonaizah.com/uploaded/22550_1248143806.gif)

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
25-07-2009, 05:51 PM
فيثاغورس منور الصفحه..
المثل يقول:
مد رجلك على قد لحافك
بمعنى..ان ا لانسان يجب أن ينفق على قدر استطاعته لا أن يرهق نفسه بما لا يستطيع..

أبوطيف
25-07-2009, 06:31 PM
لي عوده ,




‘ أبوطيف ‘

تمام 2008
25-07-2009, 11:44 PM
المثل يقول:
لاتكبر الرده تغص
بمعنى..ان ا لانسان يجب أن يعمل على قدر استطاعته وامكانياته لا أن يرهق نفسه بما لا يستطيع..

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
25-07-2009, 11:48 PM
أبوطيف

تمام2008

منورين الصفحه بوجودكم..

شــــووــجي
26-07-2009, 05:29 AM
يقولك احفظ قرشك الابيض ليومك الاسود الظاهر انه
تــــــــــــــســـــــــــــــذااا

وردة نجد
26-07-2009, 05:46 AM
أختي الفاضلــهـ :
موضوع رآآآئع جداً .. يعطيك العافية .. و الف شكر لك

احترامي و باقة ورد


المثل :

(( قابل الصياح بالصياح تسلم))


و لي عودة ان شاء الله بأمثال أخرى ^_^

çαяαмelα ™
26-07-2009, 10:55 AM
//~

(اسأل مجرب ولا تسأل طبيب )

--> ،، يقصد به أن التجربة أكبر برهان ..

سلمتي يا مبدعه :thumb: ~

//~

لهفة نجد
26-07-2009, 10:56 AM
على قول جدتي...........
رحمة الله عليها والمسلمين.
ياحضي الي مثل تين الرفيعه
محصرمن لا هو بحي ولا ميت.......اه عليك يا ام عيسى....
لهفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــه

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
26-07-2009, 04:34 PM
شموخ عزي
وردةنجد
عزف العيون
لهفة نجد
منوره الصفحه بوجودكم..

المثل يقول:
[ طبخـ(ن) طبختيه ,, يآ الرفله (أكليه) ]

,.‘‘عـنـِ غِير ـيزَة ‘‘.,
26-07-2009, 10:57 PM
وش علَّم الحمار أكل الزنجبيل

الطول طول نخله والعقل عقل صخله

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
27-07-2009, 12:04 AM
وش علَّم الحمار أكل الزنجبيل

الطول طول نخله والعقل عقل صخله

منوره الصفحه بوجودك..

«چَـڼًـىَ ـآ»..!
27-07-2009, 12:17 AM
-وين البخت يفلان قال مبخوت جيت اشتغل دفان محد رضى يموت.

\\

-الام قالت يا علي و الزوجة قالت جبي الي.

\\

-عين عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب.

\\

يطييكـ العافيهـ ع الموضوع||

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
27-07-2009, 12:59 AM
جوجو عنيزه
منوره الصفحه يالغلا..

زهرة البنفسج
27-07-2009, 01:42 PM
الصدق منجاة !!!!!!!!!!!!!!!!لأني ماأحب الكدب أبد

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
27-07-2009, 03:39 PM
زهره البنفسج
منوره الصفحه يالغلا..

قمر ونجوم
27-07-2009, 06:28 PM
يقولون بعد :


ماجاء راسك يجي رجليك ..


تحياااااتي

ولدالغلباء
27-07-2009, 06:36 PM
لصار خويك عسل لا تلحسه كله................
وهذا بيت شعر يحطه الواحد على باله:لان معناه مفيد لشخص
ترى غناة النفس تدعيك سلطان.......يكفيك عن ذيدان الاقراب همرور
ومعناه ان الواحد يصير شيه اللي يملكه غالي بعينه
المعاني:ذيدان:قطيع الابل
الاقراب:قرايبك
همرور:الهرفي الصغير
ومعنى الشطر الثاني:انه الاصار عندك هرفي صغير غالي بعينك يكفيك ذود البعارين اللي عند جماعك
وتحياتي لك اختي على الموضوع الرئع::33978_01195975150::33978_01195975150:

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
28-07-2009, 01:03 AM
ولد الغلباء

منورالصفحه بوجودك..

لوعة الدنيا
28-07-2009, 02:02 AM
" موضوع رائع الله يعطيك العافيه "

قال انفخ ياشريم قال مامن برطم >> يعني سواً نفخ ام لم ينفخ ما الفائده

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
28-07-2009, 02:51 AM
غموض انثى
منوره الصفحه يالغلا..

الخبله
28-07-2009, 06:46 PM
تسلمـــــــــــي على الموضوع الرائع

لا تحرمينا جديدك الرائــــــع

*
كل من يرى الناس بعين طبعه

*
اصابع يدك مو سوى

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
28-07-2009, 06:48 PM
الخبله
منوره يالغلا..

سقطتْ مِنْ آلسسمآ !
28-07-2009, 07:22 PM
تسلمـــــــــــي على الموضوع الرائع

لا تحرمينا جديدك الرائــــــع

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
28-07-2009, 07:25 PM
دلوعه حبيبها

منوره الصفحه يالغلا..

اللالئ الحسان
29-07-2009, 12:12 AM
ناس تبقل وناس تمنى الشينينه
-----------------------
ريقك بله وثوبك شله والموت اسرع من ذا كله
--------------------
كسر العود ولا القعود
----------------
قال العميان حس دفوف قال الأصقه قوه نشوف
-------------------
قولت الحمدلله ولا قولت كثر الله خيركم
-----------------
خذ الحفنه من الحية العفنه

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
29-07-2009, 12:19 AM
اللألئ الحسان
منوره الصفحه بوجودك..

طُهرْ
29-07-2009, 04:28 PM
البآب اللي يجي منه الريح سده وأستريح

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
29-07-2009, 04:32 PM
شاخطه بددسن

منوره الصفحه يالغلا..

وردة نجد
29-07-2009, 07:52 PM
من أكل بضرسه نفع نفسه

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
29-07-2009, 08:40 PM
ورده نجد
منوره الصفحه يالغلا..

وردة نجد
05-08-2009, 02:52 PM
مد رجلك على قد لحافك

,.‘‘عـنـِ غِير ـيزَة ‘‘.,
05-08-2009, 06:07 PM
يقول المثل


وش علم الحمار أكل الزنجبيل

أبوليان
06-08-2009, 01:09 AM
أقولون بعد

إذا أكلت بصل كثر

ههههههههههههههههه

zezoo
06-08-2009, 03:56 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هاذي امثال من التراث
تفضلوا بقرائتها
مد رجليك على قد الحافك
هذا المثل يضرب لمن يحااول ان يحمل نفسه فوق طاقتها ويقلد اخرين اقوى منه ماديا او جسديا ..والمطلوب منه مراعاة امكانياته عند الاقدام على فعل ما


كلن عليه من زمانه واكف
اي ان الجميع يقعون في مشاكل او صعوبات وان كانت تتفاوت في صعوبتها ويسرها من شخص الى آخر حسب الظروف ولاكن الجميع معرضون للمصاعب


ولد بطني يعرف رطني
اي ان الشخص اللذي يعرف الكثير من اسراري وطباعي وتصرفاتي ويعلم عن خبايا امور تخصني سيكون يعرف او يتوقع اي تصرف او رد فعل اقوم به او مايجب علي ان اتخذه من قرار في بعض المواقف بحكم علمه بالكثير من المعطيات اللتي تدفعني للتصرف او اتخاذ القرار او مايجب ان اقوم به من عمل


الاعور في ديرة العميان مفتح
اي ان من يملك قليل من معرفه وسط من لايعلمون يكون مثل المبصر اللذي يستطيع ان يرى ولو كان بعين واحده


ما قل دل وزبدة الهرج نيشان
وهو شطر من بيت اعتقد انه لراكان بن حثلين استخدمه اسلافنا بمعنى ان الكلام القليل المفيد افضل من الكلام الكثير


نوم الظالم عباده
يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكثير


القلوب شواهد
تعبير عن المحبه والألفه وتطابق الاراء


القدر مايركب الا على ثلاث
دعوه للتعاضد والتكاتف لاتمام امر يحتاج الى جهد اكثر من واحد


العيش قص والتمر خص
للتوجيه لاتباع نظام مرتب ومؤدب في الاكل


جاك يا مهنا ما تمنى
تعبير عن حدوث امر يلقى هوى في النفس ويطابق للمصالح ويتفق معها


يدخل عصه بشي مايخصه
يضرب لمنهو دائم التدخل بامور لاتعنيه


قال انفخ يا شريم قال من برطم
اي لاتطلب من شخص لايستطيع عمل ما وانت تعرف انه لايمكنه عمل ذالك.. ويشبه على من يطلب منه نفخ النار ولاكن ليس لديه برطم يمكنه من ذالك


كل عود فيه دخان
اي لاتحقر احد مهما كان ضعيف فكل من احس بظلم او اهانه سوف يكون عنده رده فعل قويه لا يتوقع احد حدوثها منه


ان طاعك الزمان والا طعه
هالمثل يدعو الانسان الى التكيف مع تطورات الزمن والتأقلم على ماهو جديد وان كان غير مألوف


مت ياحمار الين يجييك الربيع
ويضرب هالمثل لمن يتكل على شئ ليس حدوثه معروف او محدد وانما عليه الانتظار والبقاء على امل حدوث هذا الشئ الغير متأكد منه فهو فقط يعيش بالامل ولا يعمل على تحقيق مايريد


لو فيه خير .. ما خلاه الطير
يقال هذا المثل للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله فالشيء المتروك لا خير فيه ولذلك استغنى عنه صاحبه


أذنك من وين يا جحا
يقال هذا المثل للشخص الذي يريد أن يسلك طريقاً بعيداً بالرغم من وجود طريق أسهل يوصل إلى نفس الهدف فهو أشبه بجحا الذي سأل عن أذنه فأشار بيده اليمين من فوق رأسه على أذنه اليسار البعيدة متخطياً الأذن اليمين القريبه من يده اليمنى


فلان يطمر العرفجه
وهو دليل على القوه والصحه والنشاط ..فيقال فلان يطمر العرفجه اي مكتمل الصحه والنشاط والعافيه...ولهذا المثل قصه طريفه سأرويها هنا

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
07-08-2009, 11:38 PM
ورده نجد
عنيزه غير
أبوليان
zezoo
منورين الصفحه بوجودكم..

وردة نجد
08-08-2009, 01:06 AM
جلد مب جلدك مر به على الشجر

وردة نجد
08-08-2009, 01:06 AM
قابل الصياح بالصياح تسلم

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
08-08-2009, 01:22 AM
ورده نجد
منوره الصفحه يالغلا..

ضحية الزمن
08-08-2009, 04:13 AM
مشكور يعطيك العافيه موضوعك عجبني وإنشاله يثبتونه لاتحرميننا من جديدك

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
08-08-2009, 04:20 AM
ضحيه الزمن
منوره الصفحه بوجودك ..والله اتمنى انهم يثبتونه بس مب بيدي هههه

ابولــيلــى
08-08-2009, 06:13 AM
مشكوره خيتو ع الموضوع ..


المثل يقول:


(من تغلى تخلى)

وشكراً

اخوك /ابو ليلى..

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
08-08-2009, 06:15 AM
ابوليلى
منورالصفحه بوجودك..

,.‘‘عـنـِ غِير ـيزَة ‘‘.,
08-08-2009, 11:27 AM
صباح الخير


الطول طول نخله والعقل عقل صخله

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
08-08-2009, 08:17 PM
عنيزه غير
منوره الصفحه بوجودك..

تمام 2008
18-09-2009, 10:59 PM
لاتدخل بين الجمل وعلفه
يعني لا تحشر نفسك بشئ مالك فيه

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
03-10-2009, 09:16 PM
لاتدخل بين الجمل وعلفه



يعني لا تحشر نفسك بشئ مالك فيه

اسعدني مرورك..

http://www.almaazeem.com/up/upload/wh_26207398.jpg (http://www.almaazeem.com/up/upload/wh_26207398.jpg)


يا زقنهم زقناااه http://www.ylaa.com/ylaaforum/images/smilies/tongue.gif (http://www.ylaa.com/ylaaforum/images/smilies/tongue.gif)
::

صقر الخوالد
05-10-2009, 01:24 AM
((ماحك جسمك..مثل ظفرك))

اكوس وحده
05-10-2009, 03:34 AM
جلدن ماهوب جلدك جره على الشوك):bluboomteamenforcer)

((قال خذ خير قال: مامعي ماعون)) :U_thin1:

((مال البخيل تلعب به العياره)) :mf_prop:

((يامن شرا له من حلاله عله :icon_cool:

(( يضيمونه الرجال و يحطها في ام العيال :I_angr1:

شكرا اختي موضوعك روعه:h34:

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
06-10-2009, 03:20 AM
جلدن ماهوب جلدك جره على الشوك):bluboomteamenforcer)

((قال خذ خير قال: مامعي ماعون)) :u_thin1:

((مال البخيل تلعب به العياره)) :mf_prop:

((يامن شرا له من حلاله عله :icon_cool:

(( يضيمونه الرجال و يحطها في ام العيال :i_angr1:
شكرا اختي موضوعك روعه:h34:

اسعدني مرورك العطر..
:33978_01195975150:

امول
09-10-2009, 12:46 AM
يقولك المثل..آمر عبدي وعبدي يآمر عبده
يعني اني آمر اللي اصغر من وهو يآمر اللي اصغر منه

الوردة المتألقة
09-10-2009, 06:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذي أول مشاركه لي في هذا المنتدى
الموضوع جداً حلو ويستاهل كاتبه :33978_01195975150:
من الأمثال : غني وتعجبني هداياه
النوم والهلباج للكلب والنسا ........ مايهتني بالنوم سرحان ذيبه
صانع ولاله قدر
من جا على غير دعوه .. قعد على غير فراش

دنيــآآ الوله
09-10-2009, 06:45 AM
{..

حم ــآتــي تحسدنــي على ,, قصــري وطــ.ــ.ــول عبــآتـي ..~

......

* .. عــوآآفي ..*

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
14-10-2009, 09:01 AM
منورين الصفحه بوجودكم..

أعز انسان
18-10-2009, 02:14 AM
يعطيــك العآفيه ..

كنق عنيزة
19-10-2009, 06:02 AM
مــن يفتح لفرقاي باب افك له عشرين باب ,,,والصاحب الي مآيجي من صـــحبته غير العذاب
نذرن علي ان مآهجرني ولا انا الي بهجر


وأكبر دوآ للي يحاول يستفزك احقرة

اتمنى ان اكون عند حسن الضن

خيشة هموووووم
19-10-2009, 08:55 AM
قوم تعاونوا ما ذلوا ..

: )

شــــووــجي
19-10-2009, 10:16 AM
قديمك نديمك لو الجديد اغناك

ما تبي توت ؟
19-10-2009, 01:34 PM
لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك

aBoBANdaR
23-10-2009, 12:53 AM
على كف القدر نمشي** ولاندري عن المكتـــوب

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
24-10-2009, 05:39 PM
منورين الصفحه بوجودكم..

•° sarah °•
24-10-2009, 06:57 PM
يامغسل الموتاء من يغسلك
<<يمكن خطاء مدري ترا هع:icon_mrgreen:

●| هَمٍسِۃ شُقِآوٍة ..’
24-10-2009, 09:10 PM
الـقـرد بـعين أمــه غــزآآآل :)

بحر الوفاء
25-10-2009, 01:43 PM
حكمة

من عتب على الدهر طال عتابه

Impossible
25-10-2009, 02:20 PM
مــد رجليك على قد لحآفك..

أبوليان
26-10-2009, 12:28 AM
ياشين السرج على البقر

ههههههههههههه

*انوثه طاااغيه*
26-10-2009, 07:39 PM
***من خلى عشــــــــاه اصبح لقاه..

***اما عجاج قيامه والا ماتذرا الطحين**

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
26-10-2009, 08:28 PM
منورين الصفحه..

●| هَمٍسِۃ شُقِآوٍة ..’
27-10-2009, 07:58 AM
البآآآب اللي يجي منه الريح صكه وأستريح..

*انوثه طاااغيه*
27-10-2009, 06:48 PM
اقول تيــــس يقول احلـــــــــــبه**

الحميميدي
27-10-2009, 08:35 PM
الزين مثل الحيا متبوع لو ماتلا الناس يتلونة والشين مثلا الدهر مقطوع يمشون لامايتعدونة[/size][/color][/size][/size]

*انوثه طاااغيه*
28-10-2009, 04:18 AM
لـــــــــــو إهنا شي قرقع البـــــــــــاب...

*انوثه طاااغيه*
29-10-2009, 07:23 AM
***لولا المربي ماعــرفت ربــــــــــــــــي***

جسّاس
29-10-2009, 11:00 AM
كل ٍ على همّه سرى وانا على همّي سريت

*انوثه طاااغيه*
29-10-2009, 10:12 PM
صف النيـــــــــــه ونم بالثنيــــــــه...

*انوثه طاااغيه*
29-10-2009, 10:26 PM
الفاهي يغدا بلعبتــــه...

*انوثه طاااغيه*
29-10-2009, 10:27 PM
اللعب يلعب بأهلـــــــــه

*انوثه طاااغيه*
30-10-2009, 09:49 PM
الخاله الخاله شدو لها الكـــاره...

سَرـآإبّ..!
30-10-2009, 10:29 PM
وش عوّد البقَر رقي الطوآيـآ ..~

ابوجهاد
30-10-2009, 10:41 PM
ايلكم هاذة الامثال من قلب الجزيرة العربية اللى فى بطنة ريح مايستريح 000هلعود من هاك الشجرة 000النار ماترث اللى رماد 000قرض العود ولا القعود 000ولى عودة انشاء اللة

*انوثه طاااغيه*
31-10-2009, 06:38 AM
زبيل امتقطعة اعراه..

ام توتو
31-10-2009, 02:36 PM
اللهم صلي على محمد


من حكا بك حكا فيك.
الطيب مع الطيب تجـــــــــــــــــــارة.
من عصى والده احذر تقاربه .

حظي كما سمح تنثر بوادي ........ يامن يعزل السمح والرمل غاطيه.


:h27:

( اللهم أصلح لي نيتي وذريتي والمسلمين)

*انوثه طاااغيه*
01-11-2009, 04:28 AM
العمه العمه ممهونـــــة الرمه..

ام توتو
01-11-2009, 05:48 AM
صــــــــــــــــلوا على النبي (اللهم صلي وسلم عليه)

الزين زين لو صحا من منامه ،والشين شين لو لبس كل ماله

:33978_01195975150:


( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)

من بعد غربه
01-11-2009, 05:54 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نخله عوجا بطاطه بغير حوضه
يوقال للشخص اللي ماينفع اهله

صب واي
01-11-2009, 08:08 AM
أذكروا الله ...........

يقول المثل (( المنيِّه ولا الدنيِّه ))،،،،،،،

تقبلوا تحياتي ،،،،،،، :hearts1:

*انوثه طاااغيه*
01-11-2009, 09:05 AM
اللهم صلي وسلم على رسول الله...

***من رافق المصلي صلى ومن رافق المولين ولى...***

ام توتو
01-11-2009, 02:36 PM
لاحـــــــــول ولا قــــــــــــوة إلا بالله


الشبكه تعير المنخـــــــــل.
لاطاعك الزمن وإلا طعـــه (أطعه)
ماسويت سوي بك ، وماجاء رأسك جاء رجليك.


:hearts1:

(( اللهم ارزقني نفساً مطمئنة تؤمن بلقائك،وترضى بقضائك ،وتقنع بعطائك))

*انوثه طاااغيه*
01-11-2009, 08:13 PM
***مالصلايب الا اهله...***



استغفرالله واتوب اليه...

ام توتو
02-11-2009, 04:52 AM
اللهم صلي على محمد


لادقيت صبي فاوجعــــــــه ( فأوجعـه ).
مقابل الجيش ولا مقابل العيش.
شين وقواية عين.


:h34:


(( اللهم ارزقني وذريتي العلم النافع والعمل الصالح والرزق الواسع وارزقني برهم ...والمسلمين )) آمين

ღβǻŝĥёřღ
02-11-2009, 02:18 PM
الذيب على طــآآإريـه
ويقال الى كنت تهرج بأحدوجاء

تقبلي مروري:33978_01195975150::h27:
:el:

*انوثه طاااغيه*
02-11-2009, 08:49 PM
***ساعه من الغني تغني...***

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

*انوثه طاااغيه*
06-11-2009, 06:42 AM
شف وجه العنز واحلب لبن

ღβǻŝĥёřღ
09-11-2009, 05:21 PM
أمر الله شق الدزربه>>هههههههههههههههههه

تقبل مروري ياعردزي

ياخرشهم
09-11-2009, 06:42 PM
:33978_01195975150::h27::Ta_clap:




خذ فنجال وإعلوم رجال

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
09-11-2009, 06:43 PM
أسعدني مروركم :hearts1:
:h27:

عط الخباز خبزه لواكل نصه..

درة زماني
13-11-2009, 06:59 AM
[size="5"]اسعدكم الله جميع

المثل يقول


اكل الحشف ولا الجوع
الحشف التمر الناشف اللي ماله طعم

من طق باب الناس طقو بابه

يعني من تكلم بالناس تكلمو فيه

قل لخالك يكسيك قال هذه يشوفن


كل اكل الجمال وقم مع اول الرجال

هذا يطلق على الشخص بطيء الحركه او اللي ياكل ببطىء

وللي عوده ان شاء الله

موضوعك هايل[/size


:hearts1::33978_01195975150::m2::m2:

*انوثه طاااغيه*
13-11-2009, 08:00 AM
واطي السريح عنـــــــــــــــاد...

*انوثه طاااغيه*
13-11-2009, 08:01 AM
ماجا بالماء غدا بالماء

*انوثه طاااغيه*
13-11-2009, 08:02 AM
اللي له عيون ورأس يسوي مايسوون الناس..

*انوثه طاااغيه*
13-11-2009, 08:03 AM
مانيب وكيل آدم على خلقه...

*انوثه طاااغيه*
13-11-2009, 08:04 AM
هذا العود وهذا طريفه...
يضرب: في مشابهة الشئ لأصله.

*انوثه طاااغيه*
13-11-2009, 08:11 AM
من قال هااااااه سمع...


**سبحانك اللهم وبحمدك ...استغفرك واتوب اليك..***

رمس 236
13-11-2009, 11:03 AM
ابعد عن العيب ذراع ونم.
من قرصته الداب جفل من الحبل.

درة زماني
14-11-2009, 04:58 AM
العطشان يكسر الحوض

بدلك على العلوم ارجله

إذا صار زادك ماأكول فرحب

ماحك جلدك مثل ظفرك فتولىانت جميع امرك

باحلو الطرير لوهو بحلقي

ماطار طير ورتفع إلا كما طاراوقع

كلام الليل يمحوه النهار

اللي بالقدر يطلعه الملاس

العاقل خصيم نفسه

الكلام اللين يغلب الحق البين

طهر اوليدك باالفاس ولا تعتاز للناس

وللي عوده إن شاء الله





:Ta_clap::hearts1::m2::m2:

:33978_01195975150::A_plain:

*انوثه طاااغيه*
14-11-2009, 09:23 PM
بنت العم لو بارت والجاده لو طالت

*انوثه طاااغيه*
14-11-2009, 09:24 PM
مالصلايب الا اهله

بسمة طفل
14-11-2009, 11:16 PM
كسر العود ولا القعود

درة زماني
15-11-2009, 08:52 AM
السلام عليكم

يقول المثل يااااطويلين العمر

اللي ماايعرف الصقر يشويه

العود على اول ركزه

طق غطاك ومد خطاك ولى تسئل عن من لاقاك

يقولون فلان مثل النخله العوجى بطاطه على غير حوضه

فلان مثل عيش السر من جربه ماعادله



:M_yes::hearts1::Ta_clap::m2::h34:

:33978_01195975150:
:m2::m2:

فلان مثل عقرب الماء يلدغك من غير ماتشوفه


هذي الامثال اللي حصلت عليها وعاد انتم فسروها وفهموها


دمتم بود ولي عوده إن شاء الله

♥طـَمّـ{عـلـيگ}ـنـِے♥
15-11-2009, 09:28 AM
دق الحديد وهو حامي
<<آحووبهـ ذا المثل

ابوابراهيم
15-11-2009, 11:03 PM
اقطع العرق وسيح دمه
تسذاااا هي ...

تحياتي لكم :h34:

*انوثه طاااغيه*
16-11-2009, 06:19 AM
طق ومـــــات>>>وتنطق طدز

ابو فلقه
16-11-2009, 01:00 PM
يالله حييهم

ادفـــــــــه وياطـــــــــــــى رجــــــــــــلي

ابو فلقه
16-11-2009, 01:01 PM
والله مادري اسد البرتسه ولا اعدل السادزي>>>>الساقي

ابو فلقه
16-11-2009, 01:02 PM
قرصه بناره وعينه بجاره

ابو فلقه
16-11-2009, 01:03 PM
مــن أكـــل بالـثــنــتـــيـــن غـــــــــص

أبو مطرب
16-11-2009, 10:37 PM
[العود من أول ركزه]

أمير الورد..!
17-11-2009, 03:18 AM
(( يوم شـــاب ودوهـ للكتـــاب ))

{ بَقَآيّآ كبْرِيّـآء
17-11-2009, 03:22 PM
أسعدنــي مروركم :hearts1:

:33978_01195975150:

المثل يقول:
مد رجلك على قد لحافك
بمعنى..ان ا لانسان يجب أن ينفق على قدر استطاعته لا أن يرهق نفسه بما لا يستطيع..

*انوثه طاااغيه*
21-11-2009, 10:25 PM
بطــــــــــن الشبعان على الجايع ونــــي

*انوثه طاااغيه*
21-11-2009, 10:28 PM
إجــــــــــدار ٍ طميْــــــــــن

*انوثه طاااغيه*
21-11-2009, 10:31 PM
الله اكبر الله اكبر لا الـــــــه الا الله...الله اكبر الله اكبر ولله الحمد..


(((عميان طاح بخــــرزه)))

●| هَمٍسِۃ شُقِآوٍة ..’
29-11-2009, 04:32 PM
الصديق من صـآدقك لآمن صدقك..~

الكذاب
04-12-2009, 05:31 AM
تحياتي دائما مميز

ابوجهاد
26-04-2012, 11:11 AM
عقرب تبن تقرص ولاتشاف
شوكت طين

حدي رايقه
27-04-2012, 01:12 AM
كاني انفخ بقربه منشقه))))))ههههههههه

وسن ♔
27-04-2012, 11:14 AM
-


صبّه واحقنه

غاااالي
27-04-2012, 01:30 PM
اللي مايعرف الصقر يشويه

ميدو الشقردي
28-04-2012, 02:42 PM
اقول ثور يقول احلبه
ملاء يحوش حوش ذرعانه ماتنفعه لقمه من عند جيرانه

بسمة حياتي
28-04-2012, 03:40 PM
اذا اردت ان تطاع فامر بما يستطاع

اديكت
29-05-2012, 01:41 PM
؛

مثل قريته وعجبني جدا معبر :18::18:
(ترى الفلاحة ميهب رز خشش) :icon10:

محَمّد البطحِي
30-05-2012, 12:01 PM
زندك ولا امكعه :icon10:

غلاعنيزة
30-05-2012, 12:51 PM
حدر جبل. ولا تحدر طبع.

يعني هذا للي مابه.فايده

الحبيب للعقارات
30-05-2012, 01:29 PM
إذا سلم العود الحال تعوود

اديكت
30-05-2012, 02:27 PM
؛

رضـاح العبـس :18::18:

اديكت
31-05-2012, 02:05 PM
؛

تقل انه جاز لي الموضوع :18::18:

القفو المثل :22:

هك على بقر الملوحي:icon10::icon10:

إأإحســــــــــاس الخــــــــــيال
01-06-2012, 12:11 AM
لاصار قبيلك القاضي من تقاضي ؟!!!!!

اديكت
01-06-2012, 10:08 AM
؛




(لا تقعد الحنشل ):18::18:

اديكت
02-06-2012, 06:06 PM
؛

من قال هاااه سمع :18::18:

بسمة حياتي
03-06-2012, 02:43 AM
ان ماطاعك الزمن طيعه

عـديـم
04-06-2012, 10:18 AM
اذا فات الفوت ماينفع الصوت

قاسم العتيبي
04-06-2012, 12:52 PM
عمر العدو ما يبقى حبيب وعمر شجرة التين ما تطرح زبيب

اديكت
04-06-2012, 11:12 PM
؛
مثل النخله العوجاء بطاطه بغير حوضه :18::18:

غدا" أجمل
06-06-2012, 11:42 PM
اهم مثل

من شب علي شئ شاب عليه


-------------------------------------
انت طحت والا طرحك البعير
قال انا وصلت الأرض
يقصد به المعاتبه بعد وقوع الحدث

اديكت
07-06-2012, 06:18 AM
؛

فلان مثل عيش السر من جربه ماعادله :18::18:

شاهد من اهلها
08-06-2012, 01:44 AM
يجيك من ذيلك مايفت حيلك

عامل الحديقه
08-06-2012, 02:58 AM
؛
مثل النخله العوجاء بطاطه بغير حوضه :18::18:






وش قصدك هاااااهـ



اعلم هذولاك

اديكت
08-06-2012, 02:32 PM
وش قصدك هاااااهـ



اعلم هذولاك

هههههههههههه
منهم هذولاك :1aa:

اديكت
08-06-2012, 02:35 PM
؛

ستر عنز :18::18:

زهـرة الـأرجوآن
08-06-2012, 02:39 PM
إذآ أطريت الرجآل ولم الفنجآل:36:

بنت آلأجوَاد
08-06-2012, 04:50 PM
باب النجار مخلوع !

^ بمعنى ان النجار اللي يبني الباب ويعدله هو نفسه بابه مخلوع !
وبشكل ادق : ان الانسان اللي يسوي مصلحة لانسان معين
هو نفسه يبغى من يعاونه و يساعده

هلالي خيالي
09-06-2012, 01:18 PM
[SIZE="4"][/ ] ( تجيك التهايم وإنت نايم ). لي طاح الجمل كثرت سجاجينه o_O‏ اجت الحزينة لتفرح مالاقتله مطرح القفة ام ودنين يشيلوها اتنين
وهو مثل جميل يقال للحث على التعاون بين الناس حقد يقتل صاحبه , للي في الجدر .. يطلعه المّلاس
هذه امثال اسجل بيها حضوري

اديكت
10-06-2012, 06:39 PM
؛
عمى فتح بديك :18::18:

حكاية اليمة
11-06-2012, 01:23 PM
مقعادن عند نسيبي من قرادة نصيبي

وهذا المثل يقال اذا جلس الشخص عند نسيبه زوج بنته او اخو زوجته
وطول بالجلسه او الزياره عندهم وهناك امثال كثيره سوفا اذكرها لاحقاا

حكاية اليمة
11-06-2012, 02:17 PM
اقطع العرق وسيح دمه
تسذاااا هي ...

تحياتي لكم :h34:



طيب هذا امثل متى ينقال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولاحضت كثير امثال ذكرت هhttp://www.shababonaizah.com/showthread.php?t=138079&page=12نا لماذا يقال او على يش يطلق المثل

تقسيط س
12-06-2012, 01:43 PM
الي بالقدر يطلعه الملاس

تقسيط س
12-06-2012, 01:44 PM
لاصار صاحبك عسل لاتحلسه كله

زهرة الحب
19-06-2012, 07:13 AM
من سبق لبق :happy:

زهرة الحب
19-06-2012, 07:14 AM
ضربني وبكي وسبقني واشتكي

زهرة الحب
19-06-2012, 07:15 AM
اسخني الماء وطار الديس :happy:

زهرة الحب
19-06-2012, 07:16 AM
ياضرب احصان بالقاع ياقردان مستنه

هذا مثل قديم

زهرة الحب
19-06-2012, 07:17 AM
ماهمني هم العرس ولاهمني الا قلع الضرس :24::24:

هههههههههههههههههه

زهرة الحب
19-06-2012, 07:18 AM
يامن شراله من حلاله عله

زهرة الحب
19-06-2012, 07:19 AM
مايحس بالنار الا رجل واطيها

زهرة الحب
19-06-2012, 07:19 AM
اذن من طين واذن من عجين

زهرة الحب
19-06-2012, 07:21 AM
وش علم البقر رقي الطوايا

ياشين السرج ع البقر
ههههههههههههههه:24::24:

جداااا راااائع الموضوع والامثال كثيره

زهرة الحب
19-06-2012, 07:23 AM
الميدان ياحمدان

هذا المثل يطلق ع الشخص الشجاع ويرغب بالتحدي والقوة العامه وشهرته عند الناس:23:
تقريبن كذا تحليل المثل

زهرة الحب
19-06-2012, 07:25 AM
اعط الخباز خبزة لو اكل نصه

:Clap::Clap:

زهرة الحب
19-06-2012, 07:28 AM
يولم العصابه قبل الفلقه:18::18::18:

ههههههههههههههههه

زهرة الحب
19-06-2012, 07:31 AM
الي ماله لسان ياكله الخنفسان :24:يب

زهرة الحب
19-06-2012, 07:32 AM
خلك علي مجنونك لايجيك اجن منه :13::18:

زهرة الحب
19-06-2012, 07:33 AM
ربعن تعاونو ماذلو وجاهم المطر وابتلو

:34::34: جداااا رااائع

زهرة الحب
19-06-2012, 07:35 AM
الي ماله اول ماله تالي :24:

البيت بيت ابونا والقوم حاااربونا

وسن ♔
19-06-2012, 08:21 PM
راحت تقبس و اعرست =))

مشاعر خجوله
22-06-2012, 06:25 PM
قال انفخ يا شريم قال ما من برطم =))

وسن ♔
24-06-2012, 12:51 AM
الشبكه تعاير المنخل , !

سمـــــو انســــــان
24-06-2012, 06:07 AM
انطق يا حمار اللين يجيك الربيع ....


مو كل مره تسلم الجره


قال تيس قلت احلبه <<اقص ايدي اذا فهمتو ما يفهمها اللا جمعتنا :7::7::happy::21::FRlol::7:

Unknown’
25-06-2012, 03:41 AM
,




شدّ لِي وأقطععْ لكك "

سمـــــو انســــــان
25-06-2012, 10:09 AM
يجيب الله قرع بطعم الموز ..

الخميري7808
26-06-2012, 04:12 AM
السلام عليكم


اول مشاركه لي 0000وبي اتحداكم بهل مثل



يقولك000احصد هوىء وغمر ماش

اديكت
26-06-2012, 07:32 PM
السلام عليكم


اول مشاركه لي 0000وبي اتحداكم بهل مثل



يقولك000احصد هوىء وغمر ماش


نور المنتدى فيك وان شاء الله ماتكون اخر مشاركه :34:
كيف يعني تتحدانا يعني نجيب هو على ايش يقال تراي تحمست معك :18::18:

اديكت
26-06-2012, 07:36 PM
؛

يآطا آلسريح عنـآدhttp://www.shababonaizah.com/images/icons/icon10.gif (http://www.shababonaizah.com/images/icons/icon10.gif)

استراحة الوردية
29-06-2012, 04:08 AM
الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح

يعطيكم العافية

نخلة ساس
29-06-2012, 11:57 AM
اللي يأخذ المقصد بسوء نية تركبه جنية

نفع الله بك

عـديـم
01-07-2012, 10:10 AM
الجدود ناموا والقرود قامو

مفارق هم
07-08-2012, 02:05 PM
ياشين السرج ع البقر
ههههههههههههههه

((ياماليالي))
08-08-2012, 01:23 AM
هذا حمود وهذي خلاقينه

أمير ديرتي
08-08-2012, 10:19 AM
هذه أمثال وعظية كانت الوالدة الله يرحمها تقولها لمن تريد نصحه ممن يأتي لها يشتكي فلان من الناس :
1- حط بإذن طينة واذن عجينة ( تقوله لمن يشتكي لها سوء معاملة من أحد بالكلام)
2- ما يتحسف الا راع الردية ( تقوله لمن تنصحه أن يقدم خير ولا يقابل الإساءة بالإساءة )
3- شمسه على أطراف العسبان (تقوله لمن يشتكي لها من انسان كبير في السن وتطلب منه ان يعامله بالحسنى )
*
4- يحشم حميدان من شأن محمد ( تقوله اذا أرادت أن توضح أنها أكرمت فلان من الناس من أجل مكانة والده أو والدته )


اللهم أسكنها الفردوس الأعلى من الجنة

درة زماني
09-08-2012, 02:36 AM
قالو وش يدريك انها كذبه قال من كبرها:icon_redface:

:11:اول مشاركه اعجبني الموضوع يوسع الصدر ويحمس:Clap:

درة زماني
09-08-2012, 02:38 AM
قال متى بنيت ياذا القصر قال امس العصر

فلسفة مشاعر
03-09-2012, 10:38 AM
كلن ينآم على الجنب أللي يريحه

حبة كرزه
05-09-2012, 08:33 PM
خاويني واخاويك واخذ رجلك واخليك ...

لربي فقير
08-09-2012, 12:43 AM
لو تركض ركض الوحوش غير رزقك ماتحوش

لربي فقير
08-09-2012, 12:44 AM
الجح يدربي القرع

لربي فقير
08-09-2012, 12:48 AM
اللي بابه من قزاز لايرمي الناس بحجر

:h27: :h27: :h27:

يحسدون العمى على كبر عينه

:h27: :h27: :h27:

القرد بعين امه غزال

لربي فقير
08-09-2012, 12:57 AM
:Clap:طفله حتى تشوف الفعايل

البنات منهم اوانس ومنهن أبالس

البنت الحرة مثل الذهب بالصرة

اللي مايبي يزوج بنته يغلي مهره

ولد خائب وولد عايب والكبير سايب

اترك الهم ينساك وان نسيته يسلاك

اللي فينا فينا مهما حنا ولا جينا

الغريب لو صح أحسن من الف اخ

تراعيني بعين اراعيك بأثنين

بفلوسك حلي ضروسك:1aa::1aa:

من كرم الكريم الدفع عن الحريم. <<<< يازين هالمثل:Clap:

معزوفة الصمت
11-09-2012, 02:10 AM
(مالك غير خشمك ولو كان عوج)

(أهل المكه أدرى بشعابها)

(قطع الأرقاب ولا قطع الأرزاق)

(أحفظ مالك ولا تتهم جارك )

(ما تفوته فايته ,ولا عصيده بايته)

(يا غريب كن أديب)

(إن لبست إلبس الحرير وإن عاشرت عاشر أمير)

(أيش حادك يا المسمار ,قال:المطرقه)

(السكوت افاده ويبغاله جلاده)

(بيني وبينك إذبحني وبين الناس لا تفضحني)


(بغى يكحلها عماها)

(لا تسرف ولو من البحر تغرف)



(جارك ثم دارك)

اجبر الخاطر
11-09-2012, 01:23 PM
يسرق الكحل من العين