مشاهدة النسخة كاملة : الشاعر/ علي بن رشيد الخياط


المثنى
18-06-2006, 03:27 PM
سأتوج هذا المجلس العظيم
بهذا الإهداء

والذي يحمل إسـم شاعِرٍ معروف
مِن أبنـاء عنيزة الرائـِعة

..

,, عـلي بـِن رشيـد الخيـاط ,,

بطل من الأبطال المغمورين .. في نظري والمشهورين في نظر أهل
عنيزه الفيحاء أجمع
إقرئوا هذه السطور القادمة .. لتعرفوا علي الخياط عن قرب
ولتعرفوا أيضاً كيف تجمعت الوطنية في شخص .. وكيف للوفاءِ أن يتشكلَ
على هيئةِ إنسان ..!!
هذا التعريف للشاعر علي الخياط .. نقلته لكم من موضوع سبق أن وقعت
عليه عيني في موقع شعبيات .. للراوية والأديب
الأستاذ الفاضل
.. عبدالرحمن بن إيراهيم البطحي ..

اللذي نشر هذه السيره للشاعر مؤخراً .. وأتشرف بنقلها
ونشرها لكم وعلى الله نستعين
سأنقلها لكم تباعاً في هذا الموضوع
وشكراً لحظوركم
.
.
بسم الله الرحمن الرحيم

من الملاحظ وبوضوح شديد تزايُد رغبة الشباب اليوم بمعرفة تاريخ بلدانهم ومعرفة سير أبطالها ما أمكن, وحيث أن الشاعر الوطني الغيور والبطل المُحلـِّق الذكرعلى بن رشيد الخياط من أبرز رجالات عنيزة فقد رأيت أن أقدم لهؤلاء الشباب وغيرهم ما تمكنت من احتوائه مما يتعلق بسيرته بشكل موثق قدر الإمكان .
وبما أنني قد وضعت تشجيرة مفصلة تمثـل التركيب العائلي الخاص به فإنني أكتفي بذلك وأدخل مباشرة فيما يخص تميُزه, وشعره ومازيد فيه أو نقص أو حُرف, فمن حيث تميُز شخصية الخياط فإنه يتمثـل بغيرته على مدينته والوفاء لها حيث قدم لها شعره وروحه وماله فهو مقاتل بطل وشاعر وطني مُعبرٌ مؤثرٌ حلَّـق باسمه وباسم عنيزة بشكل ليس له نظير حيث جرت قصائده واسم بلدته وأهلها تبعاً لها على كل لسان في أنحاء الجزيرة العربية بل وتعدتها إلى بلاد الشام والعراق حاضرة وبادية فما أن يسألك أحد من أهل حواضر وبوادي نجد والشام والعراق من أين أنت؟ فتقول: من عنيزة!إلا ويبادرك في الغالب: ( أووه..هذي عنيزة ما نبيعه بالزهيد) وقد لايعرف بقية البيت وهذا ما حدث معي شخصياً ولا أقول: يُقال لي.
أما الصفة الأخرى التي اتصف بها بتفوق فهي : توظيف جزءٍ من ثروته للدفاع عن عنيزة في حياته وبعد مماته ويتمثل ذالك بتوقيفه كمية من الأسلحة والذخيرة المتنوعة والمشتملة على عدد من بنادق الفتيل والذخيرة والسيوف والدروع تكفي لتسليح أربعين محارباً أو سبعين حسب أقوالٍ أخرى وقفاً شرعياً على بلدة عنيزة لا يجـوز التصرف فيه لـغير ما أوقـفه عليه, وهذا أمر لم يسبقه أحد إليه لافي عنيزة وربـما ولا في غيرها في بلاد نجد, وقفٌ نوعي لم يوفق أحد إليه من قبله ولا من بعده من كبار الأُسر ووجهاء الأفراد في بلدته ممن لهم حظ من عنيزة أكبر من حظه ومصالحهم فيها أكبر من مصلحته ممن يدعون دائماً الفوقية على غيرهم ادعاءً يقوم أساسه على ملح مهروس مع الاستثناء وإن قل.
وقد ظل هذا الوقف على حاله مخـزوناً في صُـفَّـة(حجرة) الخياط , حتى عام1374هـ ولانتفاء الاستفادة منه فقد استأذن علي بن عبدالرحمن بن علي بن رشيد الخياط حفيد المُوقِف الذي آلت إليه الوكالة بعد وفاة عمه حمد بن علي الخياط الوكيل الشرعي الأول لصاحب الوقف ,استأذن علي بن عبدالرحمن , قاضي عنيزة حينذاك ببيعه وصرفه فيما يناسب زمنه فأذن له , وتم الحراج عليه بسوق الهفوف لعدة أيام وقد أقبل هـواة الصيد على شراء بنادق الفتيل وقاموا بتـحويـلها إلى بنادق "المقـمع" أما السيوف والدروع فقد تناقلها هواة الأثريات في أماكن مختلفة.
أما السيوف والدروع فقد تناقلها هواة الأثريات في أماكن مختلفة

وإضافة إلى ماسبق ذكره فإن للخياط يداً في أعمال الخير ومن أبرز أعماله بناء مسجد الملاح القائم حالياً بأكمله على حسابه الخاص , وأوقف عليه أوقافاً معينه كما أوقف بعض أبنائه أوقافاً عليه طلبا ًللأجر وبراً بوقف والدهم, والخياط رجل قد أنعم الله عليه فهو صاحب تجارة ويملك عدداً من الأملاك خاصةً الزراعية في داخل البلد وخارجها في الوادي ومن أملاكه تلك:
مايعرف بحائط الخياط بعنيزة, وقسم من أم مسيند بعنيزة, وأم الرِّيش بوادي الجناح, والرفَيْعِي بواد الجناح,والحمْداني بوادي الجناح,والنزيِّة بوادي الجناح, وهي في موضع معركة المطر سنة1279هـ والتي قطع محمد الفيصل نخيلها ثم أعاد غرسه ابنه حمد بعد عدد من السنوات وهي التي عناها الخياط وماقطع معها مما يجاورها في قوله :




ياعين ياللي حاربت للنوم * من يوم حل القطع بالوديان




والطْريْف بوادي أبوعلي, والثبيرة بوادي أبوعلي, و العداين بوادي أبوعلي, والضْوير, والغابة, والصفَـاف.
ولعل ممايدعو للأسف أن هذا البطل الذي قدم لبلدته عنيزة ماقدم من كرم وبطولة ارتحل منها عاتبا ومات ودفن في أرض غير أرضها دون أن تحدثُه نفسه بنقل أي شئ من أملاكه وثروته إلى بريدة التي مات ودفن فيها , وإنما ترك كل هذه الأملاك مكتفيا برعاية أبنائه لها الذين لم ينتقل أحد منهم بأمرٍ منه وفي هذا تعبير واضح أن عتبه مقصور على أمير البلدة زامل بن عبدالله السليم وليس على البلدة نفسها أي أنه ظل يحتضنها بقلبه وضميره حتى فارق الحياة في أول عام1294هـ تقريباً وحسبما تشير إليه بعض أوراقه, وكانت مغادرته عنيزة مابين 1287, 1289هـ تقريباً ومما يؤيد ذالك عدم ورود أي دور له في يوم سبلا و الجهام سنة 1289هـ لا من حيث المشاركة الميدانية أو ذكر تلك الحادثه بشيء من شعره.

السبب وراء رحيله إلى بريدة .!

في آخر الثمانينات من القرن المنصرم حرِصت على معرفة سبب رحيل الخياط من عنيزة على الرغم مما كان يتمتع به من دور وطني ومكانه اجتماعية, وممتلكات ثابتة ومتحركة ولحسن الحظ أنه يتيسر لي ولغيري في تلك الفترة الكثيرون من المسنين من أهل الدراية والثقات الذين لم يدركوا عهد الخياط نفسه ولكنهم أدركوا كثيرين من معاصريه, وكان أول من سألته عما يحفظه عن والده أو غيره (خزينة الشعر الشعبي وبنكه المركزي) المرحوم " عبد الرحمن بن إبراهيم الربيعي " وكانت إجابته حسب علمه: أنه قامت مشكلة بين الخياط وجيرانه في حايط "ادبيس" القريب من مزرعـته المعروفة بـ (حايط الخياط) الـمعروف حاليـاً, وأن الخـياط طلب من الأمير زامل - رحم الله الجميع -

كوووبرا
18-06-2006, 11:22 PM
رحمة الله وأسكنه فسيح جناته , كان بطلاً من أبطال عنيزة وقد خلد أسمة التاريخ وبقي في أذهان اهل عنيزة حتى يومنا هذا.

الف الف شكر اخوي البرفسور على هذا الموضوع المميز والرائع


تقبل تحياتي وتقديري

ابو يزيد
19-06-2006, 12:37 AM
رحمه الله رحمه واسعه وأسكنه الله فسيح جنانه .

يعطيك العافيه اخوي البرفسور على هذا الموضوع عن هذا الرجل البطل

تقبل شكري وتقديري

المثنى
28-04-2007, 04:02 PM
ايوالله اخوووي سراب كان بطلا من ابطال عنيزة

المثنى
28-04-2007, 04:03 PM
الله يرحمه اخوووي الوسمي

والف شكر لك

ابو حمد
21-05-2007, 11:34 AM
رحمه الله رحمه واسعه وأسكنه الله فسيح جنانه
يعطيك العافيه

هيثم
21-05-2007, 11:59 AM
رحمه الله وغفرله وادخله فسيح جناته ... جزاك الله كل خير اخوي المثنى