مشاهدة النسخة كاملة : الجامع الكبير في سطور


ابوبدر
17-08-2009, 05:14 PM
الجامع الكبير (جامع الشيخ ابن عثيمين)
يقع الجامع الكبير في المنطقة المركزية في مدينة عنيزة،والت ي تمثل قلب المدينة التاريخي الممتد عبر مئات السنين . وهو يميل إلى جهة غرب عنيزة التاريخية .
لا تسعفنا المصادر المكتوبة بأي إشارة أو معلومة قبل عام (800هـ) عن تأسيس الجامع الكبير،وال ذي كان يسمى آنذاك بمسجد الطلحة،ثم سمي بجامع الجراح نسبة إلى أحد زعماء قبيلة سبيع،وهو زهري بن جراح والد مؤسس إمارة عنيزة . وقد يكون وراء تغيير التسمية إحداث إصلاحات جديدة للمسجد،من قبيل توسعته أو تجديده أو زيادة فيه أو غير ذلك،لأنه العادة جرت أن تغيير الاسم يترافق مع ما يطرأ من تحديث في مبنى المسجد،أو أنها تكون مرتبطة بحدث سياسي كتغير السلطة لصالح عشيرة ضد أخرى،أو ذهاب أمير وتولي آخر .
وتذكر بعض المصادر أنه في عام (1179هـ) حدثت زيادات وتحديث لهذا المسجد،حيث جمعت تبرعات المحسنين رغبة في الأجر،ويبد و أن هذه التوسعة كانت شاملة . وبذلك يكون هذا الشاهد التاريخي أقدم رواية لدينا على تحديث عمارة الجامع الكبير بعنيزة .
وبعد هذه الإشارة التاريخية تنقطع أخبار عمارة الجامع،حتى منتصف القرن الثالث عشر الهجري،حيث تأخذ المعلومات التاريخية منذ عام (1242هـ) وتيرة متصاعدة متنقلة من مرحلة الضبابية والندرة إلى الوضوح والوصف الدقيق . إلا أن تتبع سير القضاة الذين كان من مهامهم تولي إمامة الجامع ساعدنا في تغطية جوانب مهمة من تاريخ هذا المسجد العريق .
عمارة الجامع الكبير :
http://www.unaizah.net/up/up/q.jpg
كان المسجد كغيره من مساجد نجد مبنياً من الطين واللبن،ومس قوف بخشب الأثل والجريد، وكان له ثلاثة أبواب،واحد إلى جهة الجنوب (كبير)،وال ثاني من جهة الشرق،وباب من قبلته للخطيب،وكا ن له خلوة ومصابيح،وق سم منه مسقوف،وقسم من المصباح كانت مكتبة . وكانت أبواب الجامع الرئيسية تقع في جهة الشرق وكانت ضخمة،حيث كانت بوابتان متجاورتان كل بوابة من مصراعين،مق دار أبعاد المصراع الواحد (ارتفاع 220 سم × عرض 170سم) وقد قمت بقياسها بنفسي،وكان الجامع الطيني يقوم بنيانه على ما يزيد على (300) عمود من الحجارة الدائرية المهذبة المكسوة بمادة الجبس الأبيض .
http://www.unaizah.net/up/up/112.jpg
رواق قبلة الجامع الكبير



التحديثات والتوسعات للجامع الكبير :
· وأقدم تجديد تمدنا به المصادر التاريخية للمسجد الجامع - كما ذكرنا - كان في عام (1179هـ)،ح يث حدثت زيادات وصيانة لهذا المسجد،فجم عت لهذا الغرض تبرعات من المحسنين وراغبي الأجر .
· وفي عام (1242هـ) جدد منصور الزامل (ت:1270هـ) مقدمة الجامع على نفقته الخاصة .
· ثم في عام (1246هـ) أحدثت زيادة للجامع على نفقة محمد البسام في مؤخرته مع الخلوة ، حيث حج محمد البسام موكلاً منصور الزامل في الإشراف على عمارة المؤخرة والخلوة .
· وفي عام (1333هـ) قام إمام الجامع الشيخ صالح القاضي بتجديد وتوسعة الجامع من جهة الشمال والشرق ، وكانت من جهة الشمال أوسع .
· وفي عام 1356هـ حدث تجديد للجامع،كما ذكر إبراهيم الخليل في (مذكراته الخاصة) أنهم أدوا صلاة الجمعة (12/7/1356هـ) في المسجد الجديد،مما يعني أن هناك تجديد أو إصلاح محدود أجري للجامع في ذلك التاريخ .
· وكان لإمام الجامع الشيخ عبد الرحمن ابن سعدي جهود مشهودة في عمارة الجامع وتوسعته،وذ لك عام (1363هـ) حيث قام بحملة تبرعات لهذه الغرض وبنى مقدمة الجامع ووسعها،وكا ن من مشاهير المساهمين في تلك التوسعة الوزير عبد الله بن سليمان الحمدان (ت:1385هـ) ،وسليمان وحمد ابنيّ محمد الذكير،وعب د العزيز بن علي البسام،ومح مد بن علي البسام .
· وبعد تسع سنوات أي في عام (1372هـ) قام الشيخ ابن سعدي أيضاً بحملة تبرعات أخرى لعمارة مؤخرة الجامع أي في الشرق،وشمل ت التوسعة الخلوة كذلك . وقد هدم في هذه التوسعة (قصر الكعيد) شرق الجامع،وهو قصر قديم يعود أصل بناؤه إلى عام (1115هـ)،ث م جدد القصر عام (1182هـ) بأمر الإمام سعود بن عبد العزيز لما فتح عنيزة،فسمي باسمه (قصر سعود) .
وقد ورد في دراسة بعنوان (المساجد في المملكة العربية السعودية) للدكتور(جف ري كنج) وصف عام للمسجد في حالته الطينية يقول فيها وضمن المآذن العديدة في عنيزة توجد مئذنة قديمة مرتفعة لها قاعدة ضخمة،أما باقي المسجد فقد أعيد بناؤه مؤخراً بالمسلح بعد إزالة المبنى السابق الذي كان مشيداً باللبن وباستثناء المئذنة لم يكن المسجد قديماً قبل إعادة بنائه ولكن كان له الكثير من سمات العناصر المعمارية المحلية،ول رواق قبلة المسجد سقف مستوٍ مبني على أعمدة لها عدة عقود مدببة من النوع السائد،في عمارة مساجد نجد،ومحراب المسجد له شكل مقوس بارز من الخارج،ويل احظ أن الأبواب المزدوجة الضخمة في الجانب الجنوبي لمسجد عنيزة ظاهرة فريدة غير مألوفة ) .
العمارة الحديثة :
تعود فكرة تحديث الجامع الكبير إلى قبيل عام (1393هـ)،ح يث ورد في استطلاع لمجلة العربي الكويتية،ع ن مدينة عنيزة في عام (1393هـ)،أ ن هناك رغبة لتحديث بناء الجامع الكبير على لسان أمير عنيزة آنذاك (محمد الخالد السليم) وبقيت هذه الرغبة حلماً حتى عام (1401هـ) حينما زار الملك خالد بن عبد العزيز(ت:1 402هـ) عنيزة في 13/2/1401هـ وأعلن فيها عن تبرعه لتحديث عمارة الجامع،واب تدأ العمل فيه عام 1405هـ وصليت فيه أول صلاة جمعة يوم 8/11/1406هـ،وأب قي على المئذنة الطينية العتيقة بجوار البناء الحديث للجامع،فصا ر يتسع بعد افتتاحه لـ (8000 مصل)،وبلغت تكلفته مبلغاً قدره (3 ملايين ريال) .
وفي فترة التشييد للبناء الجديد أقيم مسجد مؤقت لاستمرار إقامة صلاة الجُمع والجماعات، في الفترة من شهر صفر 1404هـ ، إلى شهر القعدة 1406هـ .
المئذنة :
http://www.unaizah.net/up/up/w.jpg
لا تزال المئذنة الطينية التي بنيت عام (1309هـ) قائمة سامقة بجوار الجامع الحديث البناء،وهي مكونة من خمسة أدوار يتوصل إليها عبر سلم حلزوني. إلا أنها بالتأكيد ليست هي الأولى،ورب ما كانت المآذن السابقة للجامع أقصر وأصغر،وتعر ضت بسبب التقادم إلى ضعف في بنائها،مما استوجب هدمها وتجديدها،إ لا أنه في عام (1309هـ) أقيمت أضخم منارة للجامع في تاريخه في قوة البناء،وطو ل الارتفاع .
وقد قام بتشييدها(ا لأستاذ) أبوصويلح واسمه (محمد بن صالح الدليقان ت:1347هـ) ،ويبلغ ارتفاعها (23 متراً) وهي مكونة من خمسة أدوار يرتقي بينها عند سلم حلزوني، وعدد درجاتها ( 76 درجة) ،وقطر دائرة قاعدتها (9,5 م ) ، وعندما زار الرحالة البريطاني (عبدالله فلبي) عنيزة عام (1337هـ) قابل أبوصويلح وسأله كيف بنيت المنارة ؟ قال: بالخيط والميزان والنظر . فقال له: هل تستطيع بناء أطول منها؟ قال: نعم أوسع قاعدتها وأرفع البناء إلى الضعف. وكان المتكلف بالنفقة لبناء المئذنة،هو الوجيه عبدالله العبدالرحم ن البسام،وعن دما أعيد بناء الجامع الحديث على نفقة الملك خالد رحمه الله،عام 1406هـ،أبق يت المئذنة الطينية العتيقة شامخة كتراث عزيز استجابة لرغبة الأهالي .


وكان المؤذنون فيما مضى يصعدون بأنفسهم إلى أعلى المئذنة لرفع الآذان لكل وقت،حتى جاء عام 1372هـ حيث رفع الآذان والخطبة من مكبر الصوت بعد إدخال الكهرباء إلى المسجد بمكينة خاصة تبرع بها الوزير عبدالله بن سليمان،وقد قال الشيخ إبراهيم الجطيلي في هذا شعراً :
حتى أتى الصوت المكبر رحمة **** مـن دون مـا رهـق ولا خـذلان

وكان دخول مكبر الصوت،في ولاية الشيخ ابن سعدي للجامع،وقد حصل استنكار لهذا المستحدث من بعض المصلين،فا جتهد الشيخ بتوعية الناس بأهميته ونفعه،ومن ذلك ما قاله في إحدى خطب الجمعة قال فيها: (وكذلك إيصال الأصوات والمقالات النافعة إلى الأمكنة البعيدة من برقيات وتلفونات وغيرها،داخ ل في أمر الله ورسوله بتبليغ الحق إلى الخلق...)


ارتباط منصب القاضي بإمامة الجامع الكبير :
جرت العادة بتقليد إمامة الجامع لقاضي عنيزة،حيث لا يوجد آنذاك إلا قاضياً واحداً،ولم يترك هذا التقليد إلا في ولاية الشيخ عبد الرحمن بن سعدي(ت:137 6هـ) الذي رفض القضاء عندما تولى إمامة الجامع عام(1361هـ )،وعندما عين الشيخ عبد الرحمن بن عدوان قاضياً لعنيزة تنازل للشيخ ابن سعدي عن إمامة الجامع،فان فصلت الولايتين عن بعضهما ولم تجتمع لشخص واحد بعد ذلك،وهو المعمول به الآن . ومما يدل على اقتران عمل القاضي في عنيزة بإمامة الجامع تاريخياً وأحقيته به دون غيره من العلماء :
1- وجه الإمام فيصل بن تركي (ت:1282هـ) في عام (1272هـ) إلى الشيخ على الراشد خطاباً يكلفه بتولي القضاء بعد أن تورع عنه قائلاً(عند وصول جوابنا إليك تسمع وتطيع بالتقدم في جماعة أهل عنيزة تصلي بهم الجمع والجماعة،و تدرس في التوحيد العظيم،وتح كم بينهم بما أراك الله،وأجب ما عمدناك) .
2- عندما أسن الشيخ علي الراشد (قاضي عنيزة) طلب من الأمير زامل بن عبدالله السليم،الا ستعفاء من القضاء على أن يستمر في إمامة الجامع فقال له الأمير (الناس يا شيخ لا يذهبون في قضاياهم إلا للذي يرونه في هذا المحراب) .
ومن الذين تولوا إمامة الجامع الكبير في عنيزة حسب ترتيبهم الزمني هم :
1- الشيخ عبدالله بن عضيب (1075-1161هـ) :
هو الشيخ الكبير عبد الله بن أحمد بن عضيب الناصري قدم من أشيقر إلى المذنب،ثم استقدمه أهل عنيزة إلى بلدتهم رغبة في الاستفادة من علمه،وكان بينه وبين الشيخ المصلح الشيخ (محمد بن عبدالوهاب) مراسلات دعوية،وكان بينه - قبل ذلك - وبين والد المصلح الشيخ عبدالوهاب مراسلات فقهيه،ولكن ه توفي في بواكير الدعوة قبل انتشارها،ف لم يذق طيب ثمارها .
وعندما استقر الشيخ ابن عضيب في عنيزة تولى القضاء والإفتاء والتدريس،و بهذا تولى إمامة المسجد الجامع لأنه المسجد الوحيد الذي كانت تقام فيه الجمعة آنذاك ولمدة قرون تالية بعد ذلك . وقبل الشيخ لا نعلم من كان يؤم الناس في الجمع والجماعة على الرغم من وجود المسجد على وجه اليقين . واستمر الشيخ يؤم الناس يوم الجمعة مع الخطبة حتى بعد استقراره في الضبط عام (1115هـ)، وكانت الفترة التي تولى فيها الشيخ ولاية الجامع بين عامي (1110/1131 هـ) .
2- الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن زامل (ت:1161هـ) :
من أبرز تلاميذ الشيخ ابن عضيب،لقب في عنيزة (بالإمام) لسعة علمه رحمه الله تعالى،تولى قضاء عنيزة بعد اعتزال شيخه ابن عضيب له منذ عام (1131هـ) وإلى عام (1145هـ) . ومع تولي الشيخ سليمان القضاء تولى الصلاة والخطبة في الجامع الكبير بعنيزة،وذا ع صيت الشيخ حتى كان من جملة علماء القصيم الذين راسلهم الشيخ المصلح محمد بن عبد الوهاب في أول دعوته،وكان يحدث بينه وبين شيخه ابن عضيب مناظرات فقهية بمشاركة ابن عمه محمد علي بن زامل (أبو شامة) فيحتكمون لعلماء أشيقر فيما يختلفون فيه .
3- الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد الله أبا الخيل (ت: 1170هـ) :
من تلاميذ الشيخ عبد الله بن عضيب الكبار،تول ى القضاء والخطبة والإفتاء بعد اعتزال زميله في طلب العلم سليمان الزامل عام ( 1145هـ)،وا ستمر في أعماله حتى وفاته عام (1170هـ) . وكان من العلماء الأثرياء،و محباً للإنفاق في وجوه البر،وقد أوقف بستانين له على طلبة العلم من ذريته . وهو من علماء القصيم الذين راسلهم (أيضاً) الإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب .
4- الشيخ عبد الله بن أحمد بن إسماعيل ( ت: 1196هـ ) :
قدم عنيزة من أشيقر،وتتل مذ على يد الشيخ ابن عضيب،وعندم ا توفي قاضي عنيزة الشيخ محمد أبا الخيل،تولى القضاء والصلاة والخطبة في الجامع منذ عام (1170هـ)،و مارس الإفتاء وجلس للتدريس في الجامع،مقت دياً بمن سبقه من قضاة البلد وعلمائها الأجلاء. حتى اعتزل لكبر سنه .
5- الشيخ محمد بن علي بن زامل (أبو شامة) (توفي أواخر 13هـ ) :
من تلاميذ ابن عضيب الكبار،تول ى القضاء والإفتاء،و الصلاة والخطبة والتدريس في الجامع،وذل ك بعد اعتزال زميله القاضي الشيخ عبد الله بن إسماعيل .
6- الشيخ صالح بن محمد بن عبد الله الصائغ ( ت:1184هـ ) :
من تلاميذ الشيخ عبد الله بن عضيب،ولي القضاء والصلاة والتدريس في الجامع بعد الشيخ أبو شامة،وكان ممن عارض دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب،وهج ا الصنعاني اليماني بقصيدة بسبب قصيدته التي مدح بها الإمام المصلح محمد بن عبد الوهاب ودعوته . ومع تقدمه في السن كف بصره،وهناك احتمال أن يكون كفيف البصر منذ الصغر .
7- الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن إبراهيم بن مشرف ( 1190 – 1241هـ ) :
سبط الشيخ المصلح محمد بن عبد الوهاب،طلب العلم في الدرعية،وأ رسله الإمام سعود إلى صنعاء،ثم أرسله الإمام عبد الله بن سعود إلى مصر لمفاوضة محمد علي في القاهرة،وه ناك زار الأزهر،وال تقى بعلمائه،وح ادثه المؤرخ الجبرتي وسجل إعجابه الشديد به . وبعد سقوط الدرعية قدم الشيخ عبد العزيز إلى عنيزة وتولى قضائها عام ( 1234هـ) إلى عام ( 1240هـ) حيث انتقل بعد ذلك قاضياً عند المنتفق في جنوب العراق . وكان في فترة قضائه لعنيزة خطيباً في جامعها ومفتياً للعامة ومدرساً للخاصة .
8- الشيخ عبد الله بن فائز بن منصور أبا الخيل ( 1200 – 1251هـ ) :
تولى قضاء عنيزة بين عامي (1240 – 1243هـ) حيث عزله الإمام تركي بسبب وشاية مغرضة وذلك على خلفية معارضته لعلماء آل الشيخ،فذهب إلى مكة شرفها الله وأقام بها،و بعد مقتل الإمام تركي عبدالله وولاية ابنه الإمام فيصل،عاد إلى عنيزة،فعرض عليه أهلها إمامة الجامع بإلحاح فقبل ولكنه لم يباشر عمله لأنه كان مريضاً بالسل الذي لم يمهله أكثر من سنة فتوفي في ربيع الثاني عام 1251هـ . وفي فترة ولايته الأولى قام بالتدريس والصلاة والخطبة في الجامع الكبير،إلى جانب القضاء،أما في ولايته الثانية فبسبب مرضه لم يستطع إمامة الناس في الجمع والجماعات .
9- الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم القاضي (ت:1261هـ) :
عينه الإمام تركي بن عبدالله على قضاء عنيزة عام (1243هـ) بعد أن عزل سابقه،فتصد ى للتدريس والفتيا،وا لصلاة والخطبة في المسجد الجامع،واس تمر خمس سنوات حيث استعفى عام ( 1248هـ)،فأ عفي .
10- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن أبابطين ( 1194 – 1282هـ ) :
قدم عنيزة من أشيقر،قاضي اً (للمرة الأولى) بأمر الإمام تركي بن عبد الله خلفاً للشيخ عبد الرحمن القاضي عام (1248هـ)،ث م ترك عنيزة بعد مقتل الإمام تركي بن عبد الله . ثم عاد فعين في عام (1251هـ) في قضاء عنيزة (للمرة الثانية) في عهد الإمام فيصل بن تركي،فتولى القضاء والتدريس والإفتاء لعموم بلدان القصيم،كما تولى إمامة الناس في الجمع والجماعات في الجامع الكبير في عنيزة . قال عنه تلميذه ابن حميد صاحب السحب الوابلةكان كثير العبادة والتهجد،مو اظباً على درسيّ وعظ بعد العصر وبين العشائين في المسجد الجامع). ثم اعتزل القضاء عام (1270هـ) مغاضباً لأهل عنيزة بسبب إخراجهم لأميرهم (جلوي بن تركي)،فترك عنيزة إلى بريدة .
11- الشيخ عبد الله بن فائز بن منصور أبا الخيل تولى الإفتاء والتدريس وإمامة الجامع في الفترة الواقعة بين ولايتي الشيخ عبدالله أبابطين،وذ لك لعام وأشهر .
11- الشيخ علي بن محمد بن علي بن حمد الراشد ( 1223 – 1303هـ ):
قدم والده من الزلفى واستقر في عنيزة حيث ولد له الشيخ علي،وتعلم فيها ثم رحل إلى الزبير لطلب العلم هناك . وبعد اعتزال شيخه (الشيخ عبدالله أبابطين) عرض عليه القضاء فرفض،فعين أهل البلد الشيخ محمد إبراهيم السناني وذلك لمدة ستة أشهر،حيث وصل خطاب من الإمام فيصل بن تركي بإلزام الشيخ علي الراشد بالقضاء في أول عام (1272هـ)،ق ال له فيه عند وصول جوابنا إليك تسمع وتطيع بالتقدم في جماعة أهل عنيزة تصلي بهم الجمع والجماعة،و تدرس في التوحيد العظيم،وتح كم بينهم بما أراك الله،وأجب ما عمدناك)،وق د استمر في القضاء وإمامة الجامع إلى وفاته عام (1303هـ) .
وعندما تولى الشيخ (علي أحمد الراشد) القضاء وإمامة الجامع،صرف غلة تلك الأوقاف على مساجد عنيزة الأخرى،وصر فها عن الجامع لأنه إمامه،تورع اً عن أخذ شيء منها .
12- الشيخ عبد العزيز بن محمد بن محمد عبد الله بن مانع ( 1263 – 1307هـ ) :
كان والده قد قدم عنيزة من أشيقر عام (1251هـ) مع شيخه عبد الله أبابطين حيث كان صهراً له . وبعد وفاة الشيخ علي الراشد،خلف شيخه في قضاء عنيزة عام (1303هـ) واستمر فيه حتى وفاته عام ( 1307هـ ) ، كما تولى الصلاة والخطبة والتدريس في الجامع الكبير .
13- الشيخ عبد الله بن عائض ( 1249 – 1322هـ ) :
كان من الموالي،تو لى قضاء عنيزة بين عاميّ (1308 – 1317هـ ) وتولى الصلاة والخطبة والتدريس في جامعها . وكان قد تعلم في عنيزة ورحل في طلب العلم في الحجاز ومصر واشتهر بجودة الخط والأدب(من شعر ونثر) وكان كثير الاستنساخ للكتب تكسباً،كتب بيده أكثر من ألف نسخة .
14- الشيخ إبراهيم بن حمد بن جاسر ( 1241 – 1338هـ ) :
من علماء بريدة الكبار،تول ى قضاء عنيزة لمدة خمس سنوات بين عامي (1317 – 1324هـ) بطلب من عبد الله العبد الرحمن البسام للأمير عبد العزيز الرشيد أمير نجد آنذاك،واست مر حتى عزل بعد مقتل ذلك الأمير في معركة روضة مهنا عام (1324هـ)،و كان مع توليه القضاء يؤم الناس في الجمع والجماعات والأعياد وهو المدرس الأول في الجامع الكبير،ومف تي عنيزة بل القصيم كلها .
15- الشيخ صالح بن عثمان بن صالح القاضي ( ت:1351هـ ) :
عالم عنيزة الكبير وقاضيها ومفتي نجد،تولى القضاء بعد عزل إبراهيم الجاسر عام (1324هـ) واستمر في القضاء حتى وفاته عام (1351هـ) . وكان يتولى التدريس والخطبة في الجامع الكبير ، وكان مهتماً بصيانة المسجد وزيادته رحمه الله تعالى .
- الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مانع ( 1284 – 1360هـ ) :
خلف الشيخ صالح القاضي في القضاء منذ عام (1351هـ)،و استمر فيه حتى وفاته عام (1360هـ) وتولى كذلك التدريس والإفتاء والخطبة في الجامع الكبير . وكان قبل ذلك إماماً لمسجد المسوكف منذ عام (1323هـ)،ح تى توليه القضاء فترك مسجد المسوكف حيث خلفه عليه (محمد بن عبد العزيز الراشد) .
17- الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ( 1307 – 1376هـ )


منقول

إلا صلاتي
17-08-2009, 05:26 PM
معلوومات قيمة ؛
بارك الله فيك .

كامل القمر
17-08-2009, 09:40 PM
جميل جدا ...

شاكر ومقدر

بـرج الاسـد
17-08-2009, 10:01 PM
لا تسعفنا المصادر المكتوبة بأي إشارة أو معلومة قبل عام (800هـ) عن تأسيس الجامع الكبير،وال ذي كان يسمى آنذاك بمسجد الطلحة،ثم سمي بجامع الجراح نسبة إلى أحد زعماء قبيلة سبيع،وهو زهري بن جراح والد مؤسس إمارة عنيزة


الله يعطيك العافية على الموضوع لكن أنا لأي تحفظ على أنه سمي بأسم أحد زعماء قبيلة سبيع وهو زهري بن جراح ولي أحقاق الحق أنه ألى قبل وفاة الشيخ محمد كان يعرف باسم الجامع الكبير بعنيزة لأنهم من أنشأء الجامع وهو زهري بن جراح ومن ذلك الوقت وهو يسمى بالجامع الكبير بعنيزة
ولم يكن راضيا الشيخ محمد بن عثمين ان يكون الجامع بأسمه
لأن الشيخ الله يغفر له ويرحمه كان يعرف تـاريخ الجامع
ولم ينسب له الا بعد وفاتة والسؤال لما تخفى معلم الديره وتؤرخ خطى
لما لم يكن باسم الشيخ السعدي أرجو التأكد التاريخ ليس بلعبه من هب ودب
لكن ربما أنه هناك أهداف بعيدة المدى من تغير أسم الجامع الكبير بعنيزة

والله يوفق الجميع الى ما يحبه الى ماريضاه

جرح الصداقة
18-08-2009, 03:36 AM
×

معلومآآـت رآئعه ..

أشكرك وجزآك الله خير على منقولك القيم ..

دمت كمآ تحب ومعطاء للخير

دايم السيف
18-08-2009, 08:58 AM
الله يعطيك العافيه على هالمعلومات القيمه ..........تقبل مروري

ابو يزيد
18-08-2009, 11:15 AM
معلومات قيمة جداً والف شكر اخي العزيز ابو بدر ويعطيك العافيه

ابوبدر
18-08-2009, 02:05 PM
شاكر تواجدكم

بـرج الاسـد
22-08-2009, 08:30 AM
توضبح هام للفائدة



أخي ابو بدر الجامع الكبير بعنيزة
هو من أنشاه الجراح هو من زرية علي بن زهري بن جراح الثوري
هو من بنا الجامع وكان يعرف بجامع الديره
ولو رجعت أو رجع اي باحث سوف يجد أن الاوقاف الموقفه
على الجامع بأسم جامع الجراح
وهم أيضاُ من بنو قصر الجراح الذي بجوار الجامع
وهم أيضاً من حفرو دباب (أي نفق) يخرجهم من المدينة الى خارجها من خلف سور العقده القديمة



وارجو يا أخي أبو بدر التنويه تعديل المقال
والله يوفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه

ابراهيم ابومحمد
22-08-2009, 05:57 PM
ملاحظة

قلت في العمارة الحديثة للجامع في السطر الرابع انه ابتداء العمل فيه عام 1405

وانا ممن صلى بالجامع في اخر جمعة صليت فيه والتي اعلن فيها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ان صلاة الجمعة القادمة سيكون في المسجد المؤقت ويوافق تاريخ تلك الجمعة 19/10/1403 حيث قمت انا واحد الاخوان بتصوير الجامع من الداخل والخارج في يوم الثلاثاء الموافق 23/10/1403 ولم ياتي ايام الا وقد تم البدء بالهدم
ولكن لااعلم متى بداء بالبناء ومتى انتهى لكن هل يعقل انه تاخر البدء بالبنا ء اكثر من عام ....لآأذكر انه تاخر البدء بالبناء ارجو التوضيح والتصحيح .... والله اعلم

ابوبدر
22-08-2009, 10:14 PM
توضبح هام للفائدة



أخي ابو بدر الجامع الكبير بعنيزة
هو من أنشاه الجراح هو من زرية علي بن زهري بن جراح الثوري
هو من بنا الجامع وكان يعرف بجامع الديره
ولو رجعت أو رجع اي باحث سوف يجد أن الاوقاف الموقفه
على الجامع بأسم جامع الجراح
وهم أيضاُ من بنو قصر الجراح الذي بجوار الجامع
وهم أيضاً من حفرو دباب (أي نفق) يخرجهم من المدينة الى خارجها من خلف سور العقده القديمة



وارجو يا أخي أبو بدر التنويه تعديل المقال
والله يوفق الجميع الى ما يحبه ويرضاه

http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

ابوبدر
22-08-2009, 10:15 PM
ملاحظة

قلت في العمارة الحديثة للجامع في السطر الرابع انه ابتداء العمل فيه عام 1405

وانا ممن صلى بالجامع في اخر جمعة صليت فيه والتي اعلن فيها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ان صلاة الجمعة القادمة سيكون في المسجد المؤقت ويوافق تاريخ تلك الجمعة 19/10/1403 حيث قمت انا واحد الاخوان بتصوير الجامع من الداخل والخارج في يوم الثلاثاء الموافق 23/10/1403 ولم ياتي ايام الا وقد تم البدء بالهدم
ولكن لااعلم متى بداء بالبناء ومتى انتهى لكن هل يعقل انه تاخر البدء بالبنا ء اكثر من عام ....لآأذكر انه تاخر البدء بالبناء ارجو التوضيح والتصحيح .... والله اعلم
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

₫๓ř.ƒặђắ
22-08-2009, 11:51 PM
مشكور وماقصرت اخوي ..

بـرج الاسـد
23-08-2009, 05:13 PM
هذا تاريخ يا أبو بدر
أرجو التعديل وعدم التحريف فيه

ابوبدر
23-08-2009, 08:00 PM
هذا تاريخ يا أبو بدر
أرجو التعديل وعدم التحريف فيه


عزيزي الموضوع منقول

بـرج الاسـد
23-08-2009, 08:02 PM
طيب المنقول ما يعدل ينقل غلط
ممكن اعرف منين ناقله

طُهرْ
23-08-2009, 11:55 PM
معلومآت جداً قيمة :throb:
ربي يعطيك العآفيه أخوي علىآ النقل :throb:
لـآ عدمنآك ولـآ عدمنآ جديدك :rose:..

KING_PHOTO
24-08-2009, 01:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



مشكور أخوي أبو بدر عى هالموضوع

" وتقبل مروري "

عربجيه بس دلوعه
24-08-2009, 03:11 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ابوبدر
24-08-2009, 03:49 AM
معلومآت جداً قيمة :throb:
ربي يعطيك العآفيه أخوي علىآ النقل :throb:
لـآ عدمنآك ولـآ عدمنآ جديدك :rose:..


http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

ابوبدر
24-08-2009, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



مشكور أخوي أبو بدر عى هالموضوع

" وتقبل مروري "
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

ابوبدر
24-08-2009, 03:52 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

ابوبدر
24-08-2009, 04:00 AM
طيب المنقول ما يعدل ينقل غلط
ممكن اعرف منين ناقله

اعد القراءة ودقق قبل ان تسأل بارك الله فيك

العمده.
24-08-2009, 03:32 PM
يعطيك العافيه

ابوبدر
25-08-2009, 02:21 AM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

ابراهيم ابومحمد
25-08-2009, 10:57 AM
من المعلومات الجميلة بهذا الموضوع

ان معظم الناس يعتقد ان الشيخ ابن سعدي رحمة الله تولى امامة الجامع بعد

الشيخ صالح القاضي رحمه الله ولا يعرف ان بينهم احد وان مابينهم حوالي

عشر سنوات

ابوبدر
27-08-2009, 08:20 PM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

>>عاشق النفود<<
31-08-2009, 01:24 PM
الصراحة الموضوع حلو ومفيدة
..............لا تحرمنا جديدك.......................

هلالي غور
06-09-2009, 01:09 PM
أحبائي ابو بدر وبرج الاسد اشكركم على الطرح الغير موفق والمحرف والمزور والذي كله طمس وتحريف وانحراف للتاريخ والحقائق بدون علم ولا حول منكما 0 اخوتي جامع عنيزه الكبير الذي أسسه وبناه هم اسرة ال ابو غنام ال جراح ( امراء عنيزه سابقا ) بناه الامير / رشيد بن محمد ال ابو غنام ال جراح السبيعي امير عنيزه وموحدها بعد ان كانت عنيزه حلل متفرقه بعد ان بنى سورا يحيط بهذه الحلل ومنذ عهده توحدت عنيزه وصارت كل لايتجزأ تحت اسم ( عنيزه ) واكمل البناء بعد وفاته ابنائه حميدان وفوزان وعبدالله وحجاج وجارالله ( كل ابناء رشيد المحمد حكمو عنيزه) وسمي الجامع ردحا من الزمن ( جامع ال ابوغنام ) وال ابو غنام حكمو عنيزه والهلاليه بعد ان اسسوها في وقت واحد ولمدة ثلاثة قرون وال ابو غنام اليوم ديرتهم الهلاليه بعد سقوط امارتهم سنة 1325 متمثله في ( اليحيا ) وزوالها وال ابو غنام اسسو الهلاليه اسسها حجاج بن رشيد بن محمد وهم امرائها الاصليين وتوارث امارتها ذريته من بعده 0 وال ابو غنام اليوم هم الحميدان اهل الهلاليه والحجاج الحميدان اهل الهلاليه نزحو للبدائع العميم اهل الهلاليه اقامو بالخبراء والعليوي والعامر الحميدان واليحيا سكان حائل وهذه الاسر المذكوره هم ذرية رشيد بن محمد ال ابو غنام الجراح السبيعي وال ابو غنام هم اهل ( الخريزه)ومؤسسيها وبنو مسجد الخريزه الموجود حاليا 0 ابان حكم ( ال ابوغنام ) لعنيزه عاشت عنيزه عصرها الذهبي من الناحيه الاقتصاديه والعلميه والاجتماعيه والقوة العسكريه لاأحب ان اطيل اكثر من هذا ولكن اخي ابو بدر واخي برج الاسد تأكدو قبل ان تكتبو مع خالص تحياتي لكما 0 ( يوجد وثائق عند ال ابو غنام اهل الهلاليه تؤكد الكلام الذي ذكرت ومن ضمنها وثيقة جدهم رشيد بن محمد يوصي ابنائه باكمال الجامع والصرف عليه ومده بالماء0 شاهدتها بعيني )

بيني وبينك
09-10-2009, 11:38 PM
طيب فيه سؤال محيرني كيف سمو الجامع ابن عثيمين وياليت تردولي باسرع وقت ممكن : وموضوع متميز وفايده مركزه بالادهان جزااك الله خير اخوي ما تقصر واصل تفوقك يا بطل :

ابوبدر
12-10-2009, 06:38 PM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829795.jpg

أعز انسان
18-10-2009, 02:16 AM
يعطيــك العآفيه ..

ابوبدر
18-10-2009, 02:40 AM
شاكر تواجدكم

منارة الجامع
19-10-2009, 01:11 AM
أخي الكريم هلالي غور
شكرا على مداخلتك وإضافتك الجيدة ..
إلا أنني أستأذنك في بعض التصحيحات والإضافات على ماذكرت ..
أولا المعروف أن جامع عنيزة تأسس قبل زمن الأمير رشيد بن محمد ، وتخصيصة بأنه أول من أنشأ جامعها قول خالفت به مجموعة من المؤرخين يحتاج منك إلى دليل واضح وصريح . والنسنة إلى وثائق خاصة ليس دليلا يعتمد عليه مالم تنشر ويطلع عليها .
وثانيا رشيد بن محمد السبيعي رحمه الله ليس هو أول من وحد أحياء عنيزة وجمعها تحت لواء وسور واحد .
فعنيزة اتحدت أحياؤها الثلاثة وصارت تعرف بهذا الاسم قبل زمنه بأكثر من ستين عاما وذلك سنة 1097 أثناء فترة حكم فوزان بن حميدان السبيعي .
وملاحظة أخرى أيضا وهي قولك :( كل ابناء رشيد المحمد حكمو عنيزه)
وهذا الكلام غير دقيق . فالصحيح أن الذين حكموا من أبناء رشيد اثنان فقط : عبد الله ودخيل .
وومثل ذلك قولك وسمي الجامع ردحا من الزمن ( جامع ال ابوغنام )
وهذا كلام يحتاج إثبات .
وأخيرا تساؤل يسير :
المعروف أن عنيزة اجتمعت أحياؤها في التاريخ المذكور سنة 1097 ، ورشيد ين محمد حكم في الفترة بين 1156-1174 تقريبا .
وسؤالي أين كان الناس يؤدون صلاة الجمعة طوال تلك السنوات !؟
هل كان هناك جامع ؟
وأين هو إن لم يكن هذا الجامع ؟
أما ما تفضلت به من كونك اطلعت على وثيقة فيها الإشارة إلى وصية الأمير رشيد لأبنائه بإكمال بناء المسجد الجامع فلعل ذلك إحدى توسعاته وهي كثيرة .
هذا ما أردت تنبيه الأخ الكريم عليه ، مع وجود ملاحظات أخرى ليس لها علاقة بمسألة الجامع لم أشأ التطرق لها .
مع ملاحظة أن جميع ماذكرته لك موجود في كتب التاريخ المعتمدة كمخطوط مقبل الذكير ، وكتاب ابن عيسى ، ورسالة الشيخ محمد المانع في أمراء عنيزة ، وبحث الدكتور عبد الله الشبل ( التاريخ السياسي لعنيزة ) وكتاب الدكتور محمد السلمان ( عنيزة بين الأمس واليوم ) وغيرها .

تحياتي لك ولجميع الزملاء .

ابوبدر
06-11-2009, 04:34 PM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

تُوليـبْ ..~
06-11-2009, 07:40 PM
معلومـات قيمه جدآ
بوركَ فيكَ..

ابوبدر
09-11-2009, 02:19 PM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif

M7_Mo7ammed_M7
09-11-2009, 07:48 PM
معلومات قيّمة بارك الله فيك

امواج الرمال
10-11-2009, 09:54 AM
معلومآآـت رآئعه ..

أشكرك وجزآك الله خير على منقولك القيم ..

دمت كمآ تحب

الكذاب
04-12-2009, 05:36 AM
تحياتي دائما مميز

احفظ الله يحفظك
14-12-2009, 12:49 PM
معلومآآـت رآئعه ..

أشكرك وجزآك الله خير على منقولك القيم ..

دمت كمآ تحب ومعطاء للخير

خـــالد
01-01-2010, 12:35 PM
مشكور الله يعطيك العفيه

كـويـس
30-01-2010, 04:53 PM
الله يعطيك العافية اخوي على الموظوع وتقبلو مروري , , ,

ابوبدر
02-02-2010, 01:35 AM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829795.jpg

شموع الذهب
27-04-2010, 02:02 PM
اخوتي الاحبه بمناسبة ذكر اسرة الجراح لدي تساؤل عن ال ابوغنام الجراح اسمع انهم نزحو عن عنيزه قديما وكانو يحكمونها لاسباب النزاع على الاماره بينهم وبين عيال عمهم - السؤال هل بقي احد من ال ابو غنام بعنيزه وكم مدة حكمهم لعنيزه ومن هم ذريتهم الان وأين يقيمون 0 ارجو احبتي من المهتمين بأمور التاريخ وبالذات استاذنا الفاضل منارة المسجد اجابتي عن هذا وجزاكم الله خير الجزاء0

ابوبدر
28-04-2010, 05:54 AM
شاكر تواجدك

شموع الذهب
28-04-2010, 10:19 AM
احبتي من يزودني بالاجابه ؟

بـرج الاسـد
28-04-2010, 01:04 PM
أحبائي ابو بدر وبرج الاسد اشكركم على الطرح الغير موفق والمحرف والمزور والذي كله طمس وتحريف وانحراف للتاريخ والحقائق بدون علم ولا حول منكما 0 اخوتي جامع عنيزه الكبير الذي أسسه وبناه هم اسرة ال ابو غنام ال جراح ( امراء عنيزه سابقا ) بناه الامير / رشيد بن محمد ال ابو غنام ال جراح السبيعي امير عنيزه وموحدها بعد ان كانت عنيزه حلل متفرقه بعد ان بنى سورا يحيط بهذه الحلل ومنذ عهده توحدت عنيزه وصارت كل لايتجزأ تحت اسم ( عنيزه ) واكمل البناء بعد وفاته ابنائه حميدان وفوزان وعبدالله وحجاج وجارالله ( كل ابناء رشيد المحمد حكمو عنيزه) وسمي الجامع ردحا من الزمن ( جامع ال ابوغنام ) وال ابو غنام حكمو عنيزه والهلاليه بعد ان اسسوها في وقت واحد ولمدة ثلاثة قرون وال ابو غنام اليوم ديرتهم الهلاليه بعد سقوط امارتهم سنة 1325 متمثله في ( اليحيا ) وزوالها وال ابو غنام اسسو الهلاليه اسسها حجاج بن رشيد بن محمد وهم امرائها الاصليين وتوارث امارتها ذريته من بعده 0 وال ابو غنام اليوم هم الحميدان اهل الهلاليه والحجاج الحميدان اهل الهلاليه نزحو للبدائع العميم اهل الهلاليه اقامو بالخبراء والعليوي والعامر الحميدان واليحيا سكان حائل وهذه الاسر المذكوره هم ذرية رشيد بن محمد ال ابو غنام الجراح السبيعي وال ابو غنام هم اهل ( الخريزه)ومؤسسيها وبنو مسجد الخريزه الموجود حاليا 0 ابان حكم ( ال ابوغنام ) لعنيزه عاشت عنيزه عصرها الذهبي من الناحيه الاقتصاديه والعلميه والاجتماعيه والقوة العسكريه لاأحب ان اطيل اكثر من هذا ولكن اخي ابو بدر واخي برج الاسد تأكدو قبل ان تكتبو مع خالص تحياتي لكما 0 ( يوجد وثائق عند ال ابو غنام اهل الهلاليه تؤكد الكلام الذي ذكرت ومن ضمنها وثيقة جدهم رشيد بن محمد يوصي ابنائه باكمال الجامع والصرف عليه ومده بالماء0 شاهدتها بعيني )



شي جميل الكلام لكن هماه لكم وانتم اهله وشلون ترضون يسمى بسم الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
ليش ماسمي جامع الجراح او الجامع الكبير بعنيزة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

× مشأإأإأكس ×
29-04-2010, 01:53 AM
شكرا الله يعطيك الف عافيه

ولد عز ونظرته تهز
29-04-2010, 05:38 AM
الله يعطيك العافيه على هالمعلومات القيمه ..........

ابوبدر
01-05-2010, 05:10 AM
شاكر تواجدكم جميعا

هلالي غور
01-05-2010, 02:21 PM
برج الاسد سلام - يبلغونك السلام ال ابو غنام ال جراح سلايل الغلباء وينتظرون اشارتك الخضراء وعطفك ويهديك طفلهم رساله مفادها < خيّل الخريزه صبي ال ابو غنام > هذا طفل من تهكمت بهم وهذه عزوتهم فهذه الاسره العريقه رؤس لابه وعيال عرب وبيت اماره وحكمو عنيزه ثلاثة قرون متواليه ولهم الجزء الكبير من تاريخ عنيزه ولهم تاريخهم الناصع والمجيد وأجدادهم سالت دمائهم الزكيه الطاهره على ثراء عنيزه دفاعا عن حياضها فاحترم نفسك واحترامك لهم احترام لآبناء عمومتهم الموجودين الان بعنيزه وهم على رأس الاماره واللي ما يعرف الصقر يشويه 0

العلم راقود
02-05-2010, 11:44 AM
برج الاسد قل لرفيقك هلالي به كتاب اسمه المجيد في علم الطرد والتشريد وهو يفهمه

ابوبدر
03-05-2010, 04:50 AM
في شي اسمه تقييم ورسايل واكتبو فيها مناوشاتكم :icon_mrgreen:

العلم راقود
03-05-2010, 09:41 AM
:T_thum1:ابو بدر صباح الخير لا مناوشات ولا حاجه الربع طردوا من عنيزه بعد هزيمتهم في معركتين مشهوره عى اثرها سقطت امارتهم ويسدهم الهلاليه والخبرا وحايل

ابوبدر
03-05-2010, 12:38 PM
اها

عافاك الله

هلالي غور
03-05-2010, 01:48 PM
العلم راقود الظاهر ان جدودك من ضمن الذين ذاقو طردات ال ابو غنام وما أكثرهم وشافو زعاطيرهم ومرهم او انك احد عبيدهم اللي تبقو بعنيزه وتريد ان تتطاول على اسيادك آل ابو غنام نسل الجراح ضنا زهري سلايل الغلبا وتنال منهم - وبعدين ماهي هالمعركتين نورنا وعطنا دروس وأخيرا آل ابو غنام خرجو من عنيزه من قديم الزمان ولم يبقى منهم احدا فيها مرفوعي الرأس معززين مكرمين الكل يذكرهم بالخير رحمهم الله وحفظ عقبهم 0

العلم راقود
03-05-2010, 07:52 PM
الفاضل هلالي الظاهر ان اسقاطات الهزيمه والتشريد من منبعكم الخريزه له تاثير على الجينات والاحفاد لما تقوم الساعه والحتسي عن عنيزه ومدحه كثير عند ال ابو غنام تسثير بالحيل ولكن الواقع يؤكد انكم تكرهون عنيزه ولا توادونه وودكم انه تزول اليوم قبل باتسر والكلام هذا اعرفه واسمعه من شبابكم وشيبكم وصغاركم بحكم معاشرتي لهم يعتي تستخدمون التقيا اذا جلستوا مع اهل عنيزه ولا تعترفون بعنيزه على الاطلاق باستثناء الخريزه فقط يعني و بعباره اوضح عنيزه عندكم الخريزه فقط فقط لاغير ولا عمركم زرتوا عنيزه ولا دفعتوا له او دفعتوا به ريال واحد وولائكم للهلاليه والخبراء وحائل ---- والخريزه لكم مثل النجف وكربلا للشيعه اما الطرد وما الطرد فنت ابخص به وجدودكم يشهدون على ذلك *’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’

هلالي غور
05-05-2010, 02:05 PM
العلم راقود انت اقل من اني اجاريك -ولكن كلمه أخيره قل للي يوزك ويقريك ركب أريل علشان يجيب المعلومه صحيحه الهلاليه والخبراء وحايل تاج راسك وعزك وهلالية آل ابوغنام هي امارتهم وقاعدتهم وموطنهم ومعقلهم بعد انتقال أمارتهم من عنيزه و انتقال عيال عمهم الى حايل0 وخريزة ال ابو غنام اللي تهزب ال ابوغنام به هي تاج عنيزه ومنبع بطولاتهم ونيشان على صدرك وصدور المرضى والحقده أمثالك ودخل مقبرة الخريزه وسأل أهله واللي جميعهم تقريبا من عيال ال ابو غنام بفرعيهم العبدالله ( اليحيا ) والحجاج ( عيال سعد وحميدان - الحميدان , العميم , الحجاج , العليوي ) عيال غنام بن محمد بن غنام ال ابو غنام ال جراح اسأل كل قبر عن سبب وفاة صاحبه تلقى الجواب مت دفاعا عن حياض عنيزه وكرامتها مع احترامي وتقديري لجميع اهل عنيزه من الجيران وعيال العم - اما مسألة حب عنيزه وخلافها فأعتقد ان اسرة آل ابو غنام ارفع من كلامك هذا وترهاتك التي لا تقدم ولا تؤخر شاكرا ومقدرا منتدى شباب عنيزه وأن يديم الله لنا الآمن والامان في ظل دولتنا العزيزه حفظها الله المملكة العربية السعوديه0

KING_PHOTO
06-05-2010, 06:32 AM
الله يازمان اول ... بيوت الطين

( نبني بيوت الطين لاهل وقرايب **** نبدا بيتيم الحال ومبتلاها )

السباطي
19-05-2010, 08:56 PM
الله يعافيك على المعلومات القييمة

ابوبدر
20-05-2010, 08:03 AM
شاكر تواجدك

سيف الله المسلول
20-05-2010, 08:59 AM
جمع الله شملك على تلك المعلومات القيمه

سنين عمري
20-05-2010, 05:57 PM
يعطيـــــــك الف عافيه ع هالموضوع

' kaito kid '
21-05-2010, 12:37 AM
معلوومات قيمة ؛
بارك الله فيك .

ابوبدر
28-05-2010, 10:54 AM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829795.jpg

khaled.3F
28-05-2010, 07:30 PM
الف الف شكر على الموضوع
والمعلومه ولا تحرمنا جديدك

جنوني النصر
03-06-2010, 10:04 AM
يسلمووووو على المعلومه القيمه

كاحل
07-06-2010, 11:18 PM
مشكور عزيزي على هذه المعلومات التى نجهلها ويجهلها العديد من محبى عنيزه

جنوني النصر
20-06-2010, 02:57 AM
بارك الله فيك

ابوبدر
20-06-2010, 12:08 PM
شاكر تواجدكم

ابووجيه
15-07-2010, 08:43 AM
يعطيك العاااااااااااااااااافيه

)( المستشار )(
15-07-2010, 12:16 PM
بارك الله فيك يا أبو بدر ..

والله يعطيك العافية على المجهود ..

حطام
18-07-2010, 03:13 PM
مشكوووووور
يعطيك العافيه

حطام
18-07-2010, 03:15 PM
والله ابداع مشكوووووووووووووووووور

يسلموووووووو يعطيك العافيه

ابوبدر
19-07-2010, 05:21 PM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829795.jpg

اجمل انسانة
20-07-2010, 09:10 AM
...
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

ابوبدر
22-07-2010, 04:28 AM
http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif (http://www.shababonaizah.com/uploaded/19_1248829657.gif)

mody__
17-08-2010, 03:52 PM
مشكووووور

تقبل مروري

تشارلز
17-08-2010, 05:33 PM
الله يعطيك العافية

موقوف
18-08-2010, 01:18 AM
يكثر الحتسي ههه
علعمووم منتب جآيب شيء شيين هههه
اشكرك وبارك الله بك ..اقووول من اللي يصلي الترآوييح بالجآمع اتمى ارسال الجوآب بتقييم او رسآله لآني مآ الظآهر ارجع من غير شر ان شاء الله للموضووع

ابوبدر
19-08-2010, 10:07 PM
صل معهم وتعرف منهو