مشاهدة النسخة كاملة : عنيزة فى التاريخ


ابوبدر
12-06-2007, 02:11 PM
1- تاريخها القديم :
المعلومات تدل على وجود تعمير للمنطقة قبل الإسلام( وهما الجوي والعيايرية 5 كيلو شمال غرب عنيزة ) وهما اللذان يعتقد أنهما لطسم وجديس من العرب البائدة ، بل أشارت نتائج المسح الأثري للمنطقة عام 1397هـ أن المنطقة كانت مكان إستيطان كثيف منذ القرن الثالث قبل الميلاد . وقد وجدت فى المنطقة بعض الأثار التي تدل على تعميرها مثل الأواني والنقوش والزخارف ، كما كشف التنقيب البسيط عن وجود اسواق تجارية مطمورة وتوابيت من طين فخار فى بعضها جثة إنسان . بل وجد في العيارية في القرن ما قبل الماضي سيفان ذهبيان بيعا بقيمة كبيرة . كما ذكر ذلك الرحالة الأوربي تشارلز دواتي – في رحلته إلي نجد – ومنها القصيم عام 1292 هـ تقريباً وكل ذلك يدل على تعمير المنطقة وغناها منذ القدم ، كما تردد ذكر عنيزة فى كثير من أشعار الجاهلية والإسلام إلا أن ذلك لا يعني أنها المقصودة فى كل ذلك فقد توجد عدة مواضع يسمى كل منها بإسم ( عنيزة ) ، وقد عددها ياقوت الحموي فى معجمه في رسم ( عنيزة ) ...

2- عنيزة في العهد الإسلامي :
لقد بدأت تظهر أهميتها في العهد الإسلامي لأنها اصبحت ممراً لقوافل الحجاج من الشرق إلي الحجاز ، وفى عهد عثمان بن عفان وفى عام 29 هـ عهد بولاية البصرة إلى ( عبد الله بن عامر بن كريز ) فاهتم بحفر الآبار في طريق الحج العراقي إلى الحجاز فحفر آباراً في أماكن متفرقة من القصيم حيث حفر في النباج ( الأسياح الأن ) وفي عيون الجوا وفي القريتين الجوي والعيارية بعنيزة وفي العصر الاموي امر الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق بحفر بئرين بين عنيزة والشجا وقال احفروا بين عنيزة والشجا حيث تراءت للملك الظليل فإنها والله لم تتراء الا على ماء . وفي العصر العباسي تولى البصرة عام 146هـ "جعفر بن سليمان بن علي بن عباس فحفر بئرا اخر في القريتين وقام اخوه "محمد بن سليمان" فحفر بئرا ثالثة في عنيزة لانه راءها روضة تنتهي اليها السيول وقد استعذب الاهالي ماءها اكثر من غيرها وهي التي تسمى الان "ام القبور".

3- عمارة المدينة وبداية تاريخها السياسي :
لقد استمرت عنيزة علي هذا الحال ماء في طريق الحجاج العراقيين – عدة قرون حتى أبتدأت عمارة عنيزة بالقسم الشمالي منها وهو ( الجناح ) الذي يعد اقدم أحياء عنيزة عمارة وفى تاريخ عمارته خلاف بين الباحثين والمؤرخين . حيث بكر به بعضهم فأرجعه إلى عام 494هـ
( 1100م ) وذهب المؤرخ إبراهيم بن ضويان في نبذته التاريخية إلى أن ذلك كان اثناء المائة السادسة من الهجرة ولكن المشهور أن ذلك كان في مطلع القرن السابع الهجري وبالتحديد عام 630 هـ ( 1232م ) .
ثانياً : أمراء عنيزة
هذا وقد تولى إمارتها منذ ذلك الحين الأمراء الآتي أسمائهم .
1- ما قبل العهد السعودي .
· فوزان بن حميدان بن حسن بن معمر .
· إدريس بن صعب بن شايع الخالدي .
· حميدان بن فوزان بن معمر .
· حسن بن شعاب .
· رشيد بن محمد .
· سعود بن شعاب .
· عبد الله ودخيل أبنا رشيد بن محمد .
2- فى عهد الدولة السعودية الأولي .
يحدد المؤرخون عام 1157 هـ ( 1744م ) بداية قيام الد ولة السعودية الأولي ، ففى ذلك العام عقد إتفاق الدرعية المشهور بين الشيخ محمد عبد الوهاب وبين الأمير محمد بن سعود بن مقرن أمير الدرعية الذي تعهد بنصرة الشيخ فى سبيل نشر دعوته السلفية ومحاربة البدع والخرافات الشركية التى كانت منتشرة بدرجات متفاوتة في المجتمع النجدي خاصة والمجتمع الإسلامي عامة .
وبعد سنتين أي في عام 1159 هـ أبتدأت الدرعية مرحلة الجهاد والقتال فى سبيل نشر الدعوى والدفاع عنها ضد خصومها . فإستطاعت الدرعية أن توسع نفوذها جنوباً وشمالاً حتى وصلت إلي منطقة القصيم وكانت الدعوة السلمية تسبق الجهاد وهذ ما حصل بالنسبة للقصيم حيث أرسل الشيخ محمد بن عبد الوهاب عام 1160هـ رسائل إلى علماء القصيم ومنهم الشيخ عبد الله بن عضيب – يدعوه إلى نصرة دعوته ونشرها ثم أخذت الدرعية ترسل جيوشها للمنطقة منذ عام 1182 هـ بعد أن رأت الفرصة مواتية لذلك بسبب الصراع الأسري على إمارة بريدة – بين اسرتي ( آل أبو عليان ) و ( الدريبي ) وأستمرت الأمور بين مد وجزر حتي تم دخول القصيم منها عنيزة في الدولة السعودية الأولي أواخر القرن الثاني عشر الهجري ويلاحظ أن عنيزة بقيت أمارة لوحدها مرتبطة مباشرة بالدرعية ومنفصلة عن إمارة بريدة وباقي القصيم .
وقد تولى إمارة عنيزة فى هذه الفترة الأمراء الأتي أسمائهم .
· عبد الله بن رشيد .
· عبد الله بن محمد اليحيى ( ابا الشحم ).
· إبراهيم بن سليمان بن عفيصان العائذي .
· إبراهيم بن حسن بن مشاري بن سعود .
3- في فترة الإضطراب .
وهي الفترة التي تلت سقوط الدرعية على يد إبراهيم باشا في ذي القعدة 1233هـ وإنفراط عقد الدولة السعودية الأولى فقد تولى عنيزة في هذه الفترة الأمراء الأتية أسماؤهم .
· عبد الله بن رشيد ( الأمير السابق ) .
· عبد الله بن حمد الجمعي .
· محمد بن حسن الجمل .
· عبد الله بن حمد الجمعي .
4- في عهد الدولة السعودية الثانية .
يعتبر المؤرخون عام 1238 هـ / 1823م – بداية لقيام الدولة السعودية الثانية عندما نجح تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود فى بعث الدولة السعودية من جديد حيث تمكن من الإستيلاء على الرياض وإخراج الحامية التركية منها وأتخذها عاصمة لدولته الجديدة .ودخلت البلدان المجاورة في طاعته سلماً أو حرباً وكانت منطقة القصيم من المناطق التى دخلت في طاعته سلماً ومنها عنيزة حيث وفد عليه أميرها يحيى بن سليمان بن زامل المعروف بيحيى السليم – وبايعه في عام 1240هـ .
وقد استمرت الدولة السعودية الثانية من عام 1238 هـ إلي عام 1309/1891م – عندما خرج عبد الرحمن بن فيصل من الرياض عام 1309هـ وأستأثر محمد بن عبد الله بن رشيد حاكم مملكة شمر بحكم نجد بعد بعد موقعة المليدا عام 1308 وقد تولي إمارة عنيزة في تلك الفترة الأمراء الأتية أسماؤهم .
· يحيى بن سليمان الزامل .
· خير الله .
· محمد بن ناهض الحربي .
· صالح بن محمد القاضي .
· يحيى السليم - الأمير السابق .
· عبد الله السليم .
· إبراهيم السليم .
· ناصر بن عبد الرحمن السحيمي .
· جلوي بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود .
· عبد الله بن يحيى السليم .
· زامل بن عبد الله السليم .

5- فترة حكم آل رشيد نجدا .
وهى فترة إستمرت من هزيمة أهل القصيم في موقعة المليدا عام 1308 هـ حتى قيام الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ببعث الدولة السعودية من جديد عام 1319 هـ وقد تولي إمارة عنيزة في تلك الفترة الأمراء الأتية أسماؤهم .
· عبد الله بن يحيى الصالح اليحيى .
· صالح بن يحيى الصالح اليحيى .
· حمد بن عبد الله بن يحيى الصالح اليحيى .
6- فى عهد الدولة السعودية الثالثة المملكة العربية السعودية .
ويعتبر المؤرخون بدايتها منذ استرداد الملك عبد العزيز الرياض في شوال عام
1319 هـ ، وبعد فترة أستطاع التوسع جنوباً وشمالاً حتى وصل إلي القصيم ودخل عنيزة ومعه السليم في المحرم 1322 هـ سنة السطوة . واستمرت عنيزة منفصلة عن إمارة القصيم ومتصلة مباشرة بالرياض .ولها بريق خاص أشترك في حروب املك عبد العزيز في نجد وخارجها .
واستمرت عنيزة علي هذا الوضع حتي عين الأمير فيصل بن عبد العزيز على منطقة القصيم الأمير ( فهد بن محمد بن عبد الرحمن ) فى ربيع الأخر عام 1389 هـ فأصبحت عنيزة إحدي الأمارات التابعة لمنطقة القصيم الإدارية .
وفي جمادى الأولى عام 1400 هـ أصدر الملك خالد بن عبد العزيز مرسوماً رسمياً بتعيين صاحب لسمو الملكي الأمير عبد الأله بن عبد العزيز أميراً على منطقة القصيم خلفاً للأمير فهد بن محمد بن عبد الرحمن كما صدر عام 1404 هـ مرسوماً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائباً لأمير منطقة القصيم .
أما إمارة عنيزة فقد تولاها في لفترة من المحرم 1322 هـ إلي وقتنا الحاضر الأمراء الأتية أسماؤهم .
· عبد العزيز بن عبد الله اليحيى السليم .
· عبد الله بن خالد بن عبد الله اليحيى السليم .
· خالد بن عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى السليم .
· محمد بن خالد بن عبد الله بن خالد بن يحيى السليم .
· محمد بن حمد بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم السليم .
· عبد الله بن يحيى بن عبد الله السليم .

أول من حصل على شهادة الدكتوراه
* واصل بعض ابنائها دراساتهم العليا منذ عهد مبكر فحصلوا على ارقى الشهادات في هذا المجال فكان اول من حصل على شهادة الدكتوراه من ابناء المملكة من عنيزة هو معالي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخويطر وزير المعارف ووزير التعليم العالي بالانابة سابقا وزير الدولة حاليا.
* واصل عدد من بنات عنيزة تعليمهن العالي فحصل كثير منهن على الماجستير وحصل بعضهن على الدكتوراه فظهرت اسماء منهن يعتبرن من اوائل بنات المملكة حصولاً عليها مثل الدكتورة ثريا محمد التركي والدكتورة ابتسام عبدالرحمن البسام وغيرهن.
* درس بعض ابناء عنيزة في مجالات وتخصصات علمية مختلفة من طب وهندسة وغيرهما في وقت مبكر ايضا ويعتبر الطبيب الدكتور حمد بن عبدالله البسام من اوائل الاطباء من ابناء المملكة الذين تخصصوا في مجال الطب.
* شارك احد ابناء عنيزة في الفريق العلمي السعودي الذي شارك في تنظيم رحلة الفضاء «ديسكفري» وهو الدكتور محمد بن ابراهيم السويل من جامعة البترول والمعادن وكان نائباً لرئيس الفريق العلمي وهي الرحلة التي اقلت اول رائد فضاء عربي مسلم وهو الامير سلطان بن سلمان وكان رفيقه في التدريب على الرحلة بصفة احتياطي احد ابناء عنيزة عبدالمحسن البسام.
اول وزير للملك عبدالعزيز
* نتيجة لبروز عنيزة في ميدان التعليم والثقافة في وقت مبكر بالنسبة لغيرها من مدن نجد فقد ظهر من ابنائها من شارك في الخدمة في دواوين الحكومة ومصالحها في اول انشائها ولعل من ابرز هؤلاء معالي الشيخ الوزير عبدالله بن سليمان الحمدان وهو احد ابناء عنيزة الذي يعتبر اول وزير للملك عبدالعزيز حيث تسلم وزارة المالية واضيفت اليه مهام اخرى يقول خير الدين الزركلي «لم يبلغ انسان من رجال عبدالعزيز ما بلغه عنده عبدالله بن سليمان الحمدان من ثقة ونفوذ كلمة وتمكن.. وفي مجال التعليم ظهر من ابناء عنيزة الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن مانع مدير المعارف السابق وغيره.
* كما شغل ابناء عنيزة الذين تعلموا مبكرين مناصب عالية في الدولة فمن الوزراء السابقين بالاضافة الى عبدالله بن سليمان الحمدان محمد المرشد الزغيبي وزير المواصلات سابقا وصالح العباد رئيس الديوان الملكي سابقا وعبدالرحمن ابا الخيل وزير العمل والشئون الاجتماعية الاسبق وسفير المملكة في مصر وابراهيم السويل وزير الزراعة والخارجية الاسبق وسفير المملكة في واشنطن ومحمد الحمد الشبيلي سفير المملكة في ماليزيا سابقا والدكتور سليمان وزير التجارة سابقا والمهندس عبدالعزيز الزامل وزير الصناعة والكهرباء سابقا والاستاذ مساعد السناني وزير العمل والشئون الاجتماعية سابقا ومن الوزراء الحاليين الدكتور عبدالعزيز الخويطر بالاضافة الى العديد من موظفي المرتبة الممتازة ومن وكلاء الوزارات والمؤسسات الحكومية والجامعات

ابو يزيد
12-06-2007, 02:27 PM
والله مدري كيف اشكرك اخوي ابو بدر على هذا الموضوع الأكثر من رائع عن تاريخ هذه المدينة العريقة والتي مع الاسف نجهل الكثير عن تاريخها الزاخر .

الله يجزاك كل خير ويوفقك ويحفظك من كل شر

ابوبدر
12-06-2007, 03:52 PM
شاكر مرورك الوسمي

aymn153
07-08-2007, 12:28 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
معكم اخوكم ايمن الشوحة من سوريا محافظة درعا مدينة ازرع , كنت قد قرأت في موقع عنيزة
قبل هذا المنتدى أن عشيرة الشوحة يرجع تاريخ نسبها الى المشادقة من المريخات من ولد علي من عنيزة من وائل فهل هذا صحيح ارجو الرد على استفساري و لكم منا جزيل الشكر بريدي : aymn153@yahoo.com

ابوبدر
07-08-2007, 09:24 PM
شاكر مرورك

aymn153
14-08-2007, 11:33 AM
السلام عليكم
ارجو الرد من المشرف الكريم على طلبي ولكم منا جزيل الشكر و بارك الله بكم

ابوبدر
14-08-2007, 02:00 PM
الافضل تراسله على الخاص

جروح
22-08-2007, 11:58 PM
الله يعطيك العافيه على النقل

ابوبدر
07-09-2007, 01:11 PM
شاكر مرورك