مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لقبت عنيزة بهذا اللقب ..؟؟


مُحمد
09-09-2007, 12:16 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أســعـــد الله أوقــــــاتــــكـــم بــالـــمـــســـرات

.
.
.


الــســـؤال / لــمـــاذا عنيزة ســـمـــيـــت بــ ((باريس نجد)) ..!؟؟


كــمـــا أود أن تــخــبـــرونــي هــل هــذا الــلـــقـــب ســمـــي تــشـــبـــيـــه بــمـــديــنــة بــاريــس الــفـــرنـــســـيـــة ..!؟؟



وسؤالي الأخيــــــر <<<< مصختها داري


مــنــذ مـــتـــى أطـــلـــق هـــذا الــلـــقـــب عـــلـــى عـــنـــيـــزة..!؟؟


.
.
.

مــن الأعــمـــــــــاق أتـــمـــنـــى أن تــخـــبـــرونـــي عـــن الإجــــــابــة




لكم احترامي

.
.
.

محمد,,y

طاط
09-09-2007, 01:40 PM
والله سمعت على انه الشاعر امين الريحاني لقبه بباريس نجد والله اعلم ارجو الافادة اذا وجد خطاء بالمعلومة

مُحمد
09-09-2007, 03:02 PM
أشــكــركـ أخــي طاط على مداخلتك

ولكن عتبي على البقية أين الجواب !؟؟

ضاري
09-09-2007, 03:09 PM
اخى العزيز فى احد الكتب عندما زار امين الريحانى عنيزه اطلق عليه اسم باريس نجد

ويعطيك العافيه

أبوتمام
09-09-2007, 06:05 PM
أخي سأوافيك بالخبر ، ولكن أمهلني برهة من الوقت .

مُحمد
09-09-2007, 06:25 PM
اخى العزيز فى احد الكتب عندما زار امين الريحانى عنيزه اطلق عليه اسم باريس نجد
ويعطيك العافيه


شكراً ضاري على مشاركتكـ

مُحمد
09-09-2007, 06:43 PM
أخي سأوافيك بالخبر ، ولكن أمهلني برهة من الوقت .

.
.
.
بــانــتـــضــــار اطـــلالـــتــــكــ

الأمبراطور
09-09-2007, 07:28 PM
والله مادري غيري يفيدك

مُحمد
09-09-2007, 09:49 PM
شكراً لمرورك أخي العزيز

بنت عز ماتنهز
10-09-2007, 07:04 AM
حتى انا مثلك اتمنى ان اعرف

بنتظار احد يفيدنا..



وشكرا..

أبوتمام
10-09-2007, 05:15 PM
الــســـؤال / لــمـــاذا عنيزة ســـمـــيـــت بــ ((باريس نجد)) ..!؟؟

أول من أطلق هذا اللقب على عنيزة الكاتب الأديب الرحّالة " أمين الريحاني " .
وذلك حينما زار مدينة عنيزة ، وكان " هذلول "دليله في هذه الرحلة .وأول محطة لهم كانت " العوسجية " وقد نعت الريحاني هذه القريةبالصغيرة الفقيرة ، ونعت أهلها بـ " ملح الأرض " .
قال الريحاني : ما نصه :
" كانت ضيافة العوسجي فاتحة الضيافات في الأيام التالية بعنيزة مليكة القصيم .
عنيزة حصن الحريّة ، ومحط رحال أبناء الأمصار .
عنيزة قطب الذوق والأدب ، باريس نجد .
وهي أجمل من باريس إذا أشرفت عليها من الصفرا ؛ لأن ليس في باريس نخيل ، وليس لباريس منطقة من ذهب النفود .
بل هي أجمل من باريس حين إشرافك عليها لآنها صغيرة وديعة خلابة بألوانها ، كأنها صورة صوّرها " مانه " (1) لقصة من قصص ألف ليلة وليلة ، وكأنها لؤلؤة في صحن من الذهب مطوّق باللازورد .
بل قل إنها السكينة مجسّدة وقد بنت لها معبداً بين النخيل ، زانته بإفريز من ذهب الرمال، وكللته بإكليل من الأثل .
فهي في مجوّف من الأرض يحيط بها غاب من هذه الأشجار ليرد عنها رمال النفود ... " .
(1) مانه : هو كلود مانه المصور الفرنسي .

مــنــذ مـــتـــى أطـــلـــق هـــذا الــلـــقـــب عـــلـــى عـــنـــيـــزة..!؟؟
لم يذكر الريحاني تاريخاً محدداً بالضبط ، ولكن باستطاعتنا أن نحدد الفترة الزمنية التي زار فيها الريحاني عنيزة وذلك بالاستناد على ذكره أمير عنيزة آنذاك وهو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله بن يحي ال سليم والذي تراوح حكمه بين عام 1335 هـ حتى عام 1374 هـ .
وإن كنت أميل إلى أن الريحاني زار عنيزة في بحر الأربعين من فترة حكم الأمير عبدالله بن خالد وذلك بتزامن فترته مع فترة منصوب بريدة من قبل المك عبدالعزيز ابن جلوي .
أرجو أني قد أفدتُ ولو بالقليل .
دمت بود .

king2007
10-09-2007, 05:51 PM
عز الله ان ابو تمام فخر لنا بثقافته العاليه...

مشكور ياابوتمام تفيد من هو مستفيد ...

مُحمد
10-09-2007, 07:49 PM
أول من أطلق هذا اللقب على عنيزة الكاتب الأديب الرحّالة " أمين الريحاني " .
وذلك حينما زار مدينة عنيزة ، وكان " هذلول "دليله في هذه الرحلة .وأول محطة لهم كانت " العوسجية " وقد نعت الريحاني هذه القريةبالصغيرة الفقيرة ، ونعت أهلها بـ " ملح الأرض " .
قال الريحاني : ما نصه :
" كانت ضيافة العوسجي فاتحة الضيافات في الأيام التالية بعنيزة مليكة القصيم .
عنيزة حصن الحريّة ، ومحط رحال أبناء الأمصار .
عنيزة قطب الذوق والأدب ، باريس نجد .
وهي أجمل من باريس إذا أشرفت عليها من الصفرا ؛ لأن ليس في باريس نخيل ، وليس لباريس منطقة من ذهب النفود .
بل هي أجمل من باريس حين إشرافك عليها لآنها صغيرة وديعة خلابة بألوانها ، كأنها صورة صوّرها " مانه " (1) لقصة من قصص ألف ليلة وليلة ، وكأنها لؤلؤة في صحن من الذهب مطوّق باللازورد .
بل قل إنها السكينة مجسّدة وقد بنت لها معبداً بين النخيل ، زانته بإفريز من ذهب الرمال، وكللته بإكليل من الأثل .
فهي في مجوّف من الأرض يحيط بها غاب من هذه الأشجار ليرد عنها رمال النفود ... " .
(1) مانه : هو كلود مانه المصور الفرنسي .

لم يذكر الريحاني تاريخاً محدداً بالضبط ، ولكن باستطاعتنا أن نحدد الفترة الزمنية التي زار فيها الريحاني عنيزة وذلك بالاستناد على ذكره أمير عنيزة آنذاك وهو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله بن يحي ال سليم والذي تراوح حكمه بين عام 1335 هـ حتى عام 1374 هـ .
وإن كنت أميل إلى أن الريحاني زار عنيزة في بحر الأربعين من فترة حكم الأمير عبدالله بن خالد وذلك بتزامن فترته مع فترة منصوب بريدة من قبل المك عبدالعزيز ابن جلوي .
أرجو أني قد أفدتُ ولو بالقليل .
دمت بود .


أبوتمام


لساني أصابه العجز ,, لا أدري بحثت عن كلمات الشكر كلها لا تفي بالغرض

شكراً لا تكفي ...!


أنار الله قلبكـ


لك أحترامي كله

همسة حزن
10-09-2007, 08:40 PM
مشكور اخوي محمد لانك طرحت السؤال
والف شكر اخي ابو تمام على هذه الاجابة الوافية والكافية و الرائعة
لاعدمناكم
تحياتي
همـــ،،،ــــة

الأمبراطور
10-09-2007, 09:08 PM
والله انك خلفهم ابو تمام حتى انا عرف بس عيا السان هع هع هع هع هع هع

عــنـيـزٍآآوي كـوـول
11-09-2007, 08:24 PM
مشــــكور محمـــد عــلــى الســؤال ..


ومشــكور اخووي أبو تمــام على الإجــابــه الكافيــه والواافيــه ..


أخووكـ
,,
,,
,,
عــنـيـزٍآآوي كـوـول

mha
12-09-2007, 10:19 AM
الله يعطيك العااااااااااااااااااااااااااافيه على هذاااااااااا السؤال
وعلى الاجاااااااااااااااااااااااابه من المبدع أبوتماااااااااااااااااااام
طبعـــــــــــــــــــا الرحّالة " أمين الريحاني أطلـــــــــــــــق ذلك القب بعد زياااااااااارة معظم مناطق العالم فوجد بأن حضارات العااااااااااالم متشابه وليس هنااااااااااااك جديد أوغريب من هنااااااااااااا وجد بأن مدينة عنـــــــــــيزه هي المدينه العصـــرية من كل الجوانب الجغرافيه والعمرانيه ((الطراز العمراني)) والزراعيه والحرية والتمسك بالدين والتجارة والعلاقات مع كافه الشعوب

امير الذوق
12-09-2007, 01:32 PM
مشكور اخوي محمد على الطرح الجميل



مشكور اخوي ابو تمام على الأفاده



تقبلو مروري ,,,

ابو حمد
21-09-2007, 11:25 PM
عنيزة حصن الحريّة ، ومحط رحال أبناء الأمصار .
عنيزة قطب الذوق والأدب ، باريس نجد .
هذا ما تعلمناه من المعلمين القداما
يعطيك العافيه علي طرح الموضوع

KmOj
19-10-2007, 02:16 AM
عنيزة قطب الذوق والأدب ، باريس نجد .
[/color]
جزاك الله خير يا أبوتمام

مجرد تصحيح بسيط لهالجملة أخوي أبو تمام

ماقاله أمين الريحاني هو " عنيزة قطب الفن والأدب " , وليس " الذوق والأدب "

هذا على حسب ما قرأت ..





بس حبيت أوضح هالنقطة إذا أحد مهتم ..

أبوتمام
19-10-2007, 12:41 PM
جزاك الله خير يا أبوتمام
مجرد تصحيح بسيط لهالجملة أخوي أبو تمام
ماقاله أمين الريحاني هو " عنيزة قطب الفن والأدب " , وليس " الذوق والأدب "
هذا على حسب ما قرأت ..
بس حبيت أوضح هالنقطة إذا أحد مهتم ..

أخي الكريم KmOj
أشكرك على مرورك الكريم .
وما أوردته من تصحيح ليس صحيحاً فأنا نقلت هذا الكلام من نفس الكتاب لأمين الريحاني بالنص .
دمت بود .

عشـير النشاما
19-10-2007, 02:01 PM
يمل العافيه
اخوي محمد
اخوي ابو تمام
ماقصرتوا جميعا

one2
19-10-2007, 02:19 PM
فعلا
ماقصرتوا

مُحمد
20-10-2007, 11:07 PM
شكراً جزيلاً

أنرتم الصفحة

][ دواهـي ][
20-10-2007, 11:33 PM
السلام عليكم

أشكر كلاً من الأخوين محمد وأبو تمّام على تفضلهم بطرح هذا الموضوع ، وهذا العلم الذي يجهل كثيراً من أبناء الجيل الحديث عن عنيزة مليكة القصيم ، وحصن الحرية ، وقطب الذوق والأدب .
إضافة إلى ما تفضل به الأستاذ أبو تمّام في تعقيبه على سؤال الاخ محمد
أتيت بإضافة للدكتور الفاضل / عبدالعزيز بن صالح الشبل وهي تقول :




" باريس نجد "
أشهر مقولة للرحالة الأجانب عن عنيزة *
د. عبدالعزيز بن صالح الشبل - الخبر
- كيف تشبه عنيزة .. باريس ؟!
معظم الناس في القصيم ونجد خاصة، وقلة في بعض المناطق الأخرى يعرفون هذه العبارة وقائلها، وهي مشهورة يرددها الكثيرون لسنين طويلة، خاصة عندما يذكرشخص عن نفسه بأنه من عنيزة يأتيه الرد من سامعه خاصة إذا كان السامع مطلعاً: إيه.. باريس نجد على ما يقول الريحاني.،
كثيرون من أهل عنيزة خارجها مر بهم هذا الموقف بشكل أو بآخر. كما أن بعض العيارين يتساءل متابعاً وبخبث مبطن: كيف تشابه عنيزة باريس؟!! وإيش لقى فيها الريحاني حتى قال هذه العبارة المبالغ فيها ولم يجده في بلدان أخرى في شبه الجزيرة آنذاك؟!!
هذا الموقف مربي عدة مرات على مدى سنوات عديدة آخرها كان قبل فترة قصيرة في أحد اللقاءات فيما يعرف بـ " الديوانية " في المنطقة الشرقية ( الدايرة في نجد ومناطق أخرى.)
أحببت أن أشرك قراء مجلس عنيزة حول هذا الموضوع ببعض الملاحظات التي أرد بها بشكل أو بآخرعلى من يتساءل من الأصحاب والزملاء هنا في الشرقية، وكذلك للتعريف أكثر بالريحاني وزيارته ، لعل بعض القراء يجد في هذا شيئاً من الفائدة أوالمتعة أو المشاركة بما لديه إن كانت هناك إضافة.
قبل ذلك لا بد من معلومات موجزة عن الريحاني:
أمين الريحاني من الفريكة قرب بيروت بلبنان، ولد عام 1876م لأسرة مسيحية معروفة، تربى وتعلم بين الضيعة وبيروت ودخل مجال التجارة فترة ولكن هواه مع العلم والأدب كان مبكراً، هاجرت العائلة إلى أمريكا عام 1888 وهناك شق طريقه كأي مهاجرإلا أنه لم ينس هموم الوطن والأمة حسب مايراه. اتجه أثناء الحرب العالمية الأولى إلى قضايا العرب باعتباره أمريكياً من أصل عربي يدعو لنهضة البلاد العربية وما يسميه " وحدة العرب " ،
ومن هنا جاءت رحلاته إلى البلاد العربية التي طاف فيها خلال عد سنوات معظم بلدان الشرق العربي، واجتمع بكل زعمائها آنذاك واعتبر نفسه وسيطاً لحل الخلافات بينهم يحاول جهده جمع الشمل وتوحيد الكلمة في ظل ظروف تفكك الدولة العثمانية وتقاسم المستعمرين المنتصرين (بريطانيا وفرنسا خاصة) للنفوذ في المنطقة عبر اتفاقية سايكس بيكو وغيرها. ولقد اتهم الريحاني من قبل بعض الأوساط بأنه كان يعمل على التمهيد لنفوذ الولايات المتحدة، وروجت فرنسا وبريطانيا لهذه التهمة مستدلين بأنه كان أثناء جولاته على صلة وثيقة بالقنصلية الأمريكية في عدن المستعمرة الإنجليزية آنذاك، وهذا موضوع آخر لتاريخ منطقتنا ليس هذا مجاله. كتب الريحاني عن رحلاته وكتب في الأدب كثيراً، وتوفي عام 1940.
سأكون موضوعياً وعلمياً قدرالإمكان حتى لا أبدو متعصباً لعنيزة وإنما أذكرحقائق أساسية:
أولاً:
ليس الريحاني وحده من أعجب بعنيزة وأهلها وأبدى ذلك بأشكال متعددة. جميع الرحالة بدون استثناء الذين زاروا عنيزة أو الذين قربوا منها وتمنوا زيارتها قبل الريحاني وبعده أجمعوا على أن إيجابيات عنيزة أكثر من سلبياتها وامتدحوها أكثرمما انتقدوها، أكثرهؤلاء تحدثت عنهم في هذا المنتدى من خلال عدة موضوعات، ومنهم من لم أذكره حتى الآن.
فلا يمكن أن يتفق: بلجريف وجورماني وداوتي والبارون نولده وفلبي ورونكير والريحاني وديم آخرهم، جاؤوا في فترات متفاوته (تمتد لأكثر من ستين عاماً 1862-1923 ) وهم من جنسيات وخلفيات مختلفة على الإعجاب بعنيزة إلا أنهم لا حظوا ما يدعو إلى ذلك فعلاً ، وفي نفس الوقت ذكروا ما لا يعجبهم أو المضايقات التي لاقوها فيها.
ثانياً:
الريحاني قال عن عنيزة عبارات أخرى كثيرة مهمة ومعبرة، ولكن الذي اشتهر عند الناس " باريس نجد ". فقد قال عنها مثلاً: " مليكة القصيم" و " حصن الحرية" و" قطب الذوق والأدب" كما شبهها بلوحة فنية لرسام فرنسي شهير يسمى " مانه "، و شبهها أيضاً بـ: " لؤلؤة في صحن من الذهب." ولك أن تتخيل المنظر الذي أومأ إليه الريحاني في هذه التشبيهات.
ثالثاً:
ينبغي أن يلاحظ أن إطلاقه لعبارة " باريس نجد" ليس فقط لإعجابه بالمنظر الحسي الخارجي كما يبدو لمعظم من يعرف هذه العبارة. بل لقد كان هناك جانب آخر لفت نظر الريحاني وهو الناحية المعنوية، وهي ما عبرعنها في ثنايا حديثه عن أهل عنيزة ثم في آخر كلامه عنها مثل حبه وإعجابه بعبارة: " تفضل نقهويك " التي يسميها الكلمة الطيبة وتكررسماعها مراراً لأنه بحسه وذوقه الأدبي استطابها وأحس بعمق ما تعنيه من كرم نفوس وأريحية وحب لاستضافة الغريب، ومثل كون تلك المدينة في نظر الريحاني: " تشرف بتليد العقل والفؤاد ولذا صارت عنيزة باريس" كما يقول، وإذاً فهذه النواحي المعنوية: " حصن الحرية" ، " قطب الذوق والأدب " وكونها تشرف بتليد العقل والفؤاد وأمثالها، إضافة إلى المظهرالخارجي كل ذلك سبب اختيار باريس للتشبيه وهي التي لم يسكنها الريحاني وإنما يعرفها ويقرأعنها ولهذا السبب ( وهوالإعجاب بالحسي والمنعوي في عنيزة) أيضاً لم يشبهها بـ: نيويورك مثلاً وهي التي هاجرإليها وعاش فيها وعرفها عن قرب أكثر من باريس التي قد يكون مر بها مروراً فقط.
كانت زيارة الريحاني لعنيزة عام 1922م /1341هـ في عهد إمارة عبد العزيز بن عبد الله آل سليم رحمه الله الذي استضافه عدة مرات " بين الصلاتين (أي بين الظهر والعصر) وبعدها أصيلاً ومساءً" ، وقد نزل في ضيافة عبد الله بن خالد آل سليم رحمه الله حيث أنزلوه " في قصر يسكن فيه السلطان عبد العزيزآل سعود " إذا زار عنيزة.
أعجب بالأسواق والبضائع وبالأكلات الشعبية وخاصة " الحنيني" وبحكم كونه عربياً صاحب الكثيرين ودخل في مواضيع عديدة وأعجب البعض بملاحظاته، مثل قوله في لقاءآته عن صراع أهل البلد مع الرمال الزاحفة " أنتم والنفود قوم " و "قوم " بالعامية في ذلك الوقت تعني الأعداء المهاجمين. يقول إن العبارة أعجبت الكثيرين وتناقلوها.
يقول " إن الغريب لينسى في هذه المدينة كونه غريباً فهوبين أناس ألفوا مثله. "
من أصحابه المقربين عبد الله بن محمد البسام الذي كان شاباً يقرب من العشرين عندما جاء داوتي إلى عنيزة قبل خمسة وأربعين عاماً، وقد تحدث للريحاني عن ذكرياته لزيارة داوتي وكيف أن الوضع اختلف بعد كل هذه السنين.
الأساس في هذا :
كتاب " ملوك العرب " للريحاني ، ج2/ 606-611 - دار الجيل – بيروت،
لعل في ما ذكرت كفاية حول الموضوع حتى لا أطيل، تحياتي للجميع
د / عبدالعزيز بن صالح الشبل
...........................
إنتهى كلامه
أتمنى أن اكون وفقت في إيصال ما خفيّ

مُحمد
27-10-2007, 11:29 PM
الغالي دواهي

ماذا أقول أعجز عن شكرك

بارك الله فيك مجهود جبار

جزاك الله كل الخير