مشاهدة النسخة كاملة : أمثال خاصة بعنيزة


Roo7
22-06-2008, 02:07 PM
الأمثال مشهد من مشاهد الثقافة الشعبية لدى الشعوب .. فهو عبارات موجزة تشير إلى حادثة معينة , وتقال عند حدوث

حالة مشابهة . وقد تناول المفسرون والأدباء والنقاد القدماء تعريف المثَل تعريفا وافيا ..

ولا تخلو أمة من الأمم أو شعب من الشعوب من توظيف الأمثال والاستشهاد بها في المناسبات .. وفي العربية ألفت كتب

كثيرة جُمعت فيها أمثال العرب عبر العصور . وعلى مستوى الشعبي كثرت المؤلفات التي تحصر الأمثال وتجمعها , حتى

لا يكاد يخلو شعب من الشعوب , أو إقليم من الأقاليم العربية لم تُجمع أمثاله في كتب ..

والمثل قرين الحكمة , وكلاهما ينتج من تجربة عميقة , تكون نبراسا يستضيء به الناس عبر العصور. وهناك أمثال تأخذ

طابع الصبغة العالمية , فتجدها تتكرر لدى معظم الأمم المتحدثة بلغات مختلفة , وهذا أمر طبيعي لأنها تعبر عن تجارب

إنسانية عامة تتكرر لدى كل الأمم والشعوب .. وعلى المستوى المحلي هناك عدد من الكتب االمعنية بالمثل العامي , ذات

الخاصية الإقليمية الضيقة ككتاب (الأمثال العامية في نجد) للشيخ محمد بن ناصر العبودي , وكتاب (معجم الأمثال الشعبيّة

في مدن الحجاز) لأحمد السباعي ..أو الواسعة ككتاب (الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب) للأستاذ عبدالكريم الجهيمان .. وغيرها .

ومعظم الأمثال يُجهل مطلقها الأول , ويُجهل كذلك المكان والزمان والمناسبة التي قيلت فيها ..

والعبرة كما يقول علماء الأصول تكون دائما بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .

وفي الحياة العامة لفت نظري وجود أمثال عامية خاصة بعنيزة , منها ما هو مدوّن وهو قليل جدا , ومنها ما لم يُدوّن ,

ونسبتها إلى عنيزة تأتي من كون عدد منها ارتبط بأسماء أشخاص أو أسر أو أحياء .. أو غير ذلك , معروفة في عنيزة ..

وسأطرح هنا بعضا من هذه الأمثال الخاصة , ومعظمها لم يُدوّن , ولعل الزملاء ممن يطلع على الموضوع

يضيف ما يعرفه من أمثال عنيزية أخرى .

وهذا الموضوع يهدف بالدرجة الأولى إلى الرغبة في الحصر والتوثيق , والتيسير على الباحثين والمهتمين بهذا النوع من

الإنتاج الفكري الشعبي .. كما يهدف إلى المتعة والفائدة من خلال الاطلاع على مناسبات بعض الأمثال وخصوصا الطريفة منها .

ومن الملاحظ أن عددا من الأمثال التي وردت فيها أسماء شخصيات أو أسر أو أحياء , جاءت لترسم صورة سلبية عن

تلك الشخصيات أو الأسر أو الأحياء وغيرها , وهذا كثير . ومنها ما يرسم صورة إيجابية مشرقة عنها وهو قليل ..

ولعل هذا يمثل ترجمة صادقة للمثل (أهل عنيزة نقادة) ..

ولذلك أجد أنه من المهم جدا التنبيه على ضرورة عدم الانزعاج مما يرد في الموضوع من أسماء لها علاقة ببعض القراء

فالمثل يبقى مثلا , يُطلق للتمثل به , ولا يراد محتواه من الإساءة أو تقديم الصور النمطية المشوّهة .. والحوادث التي

كانت سببا في إطلاق المثل تحدث لمعظم الناس في كل زمان ومكان , ولا يعني ارتباطها بتلك الشخصية أو الأسرة أو

المكان , اختصاصها بهم .. كما أرجو إحسان الظن بالكاتب , وعدم تفسير أهداف الموضوع بخلاف المعلن هنا ..


أهل عنيزة نقادة

والمثل لا يحتاج إلى شرح ..
ويُضرب لضرورة التحري في دقة الحديث , وجمال المظهر عند مقابلة أو مخاطبة أهل عنيزة ..



جوخة أهل الضبط

الجوخة حُلّة تصنع من أجود أنواع القماش , ومعظم من يلبسها في السابق الأمراء والفرسان
ثم صارت فيما بعد تُلبس (للتشخيص) .. ويقال إن حي الضبط وهو أحد احياء عنيزة الداخلية الآن
وكان في الماضي من ضواحيها , كان معظم سكانه من الفقراء , ولم يكن لديهم سوى جوخة واحدة
يتناوبون لبسها كلما أراد أحدهم أن يدخل إلى سوق عنيزة ..
يُضرب مثلا لمن يُظهرون الثراء وهم ليسوا كذلك ..


يرحمك الله يا حصة القواضى

وهذا مثل يقابله أمثال متعددة أبرزها قولهم (الله يرحمك يا مزنة) .. وحصة القواضى هذه
غير معروفة , بل إن المثل ـ حسب علمي ـ غير معروف في عنيزة , وقد أورده
الأستاذ عبدالكريم الجهيمان في (معجم الأمثال الشعبية) , وقال في شرحه :
حصة هذه امرأة من عائلة القضاة , وكان لها رأي وعقل وتدبير
فاشتهرت بين ابناء وطنها بهذه الأمور .. فصار الناس كلما رأوا تدبيرا خاطئا
أو رأيا مجانبا للصواب ترحّموا علىحصة القواضى هذه ,
وتذكروا تدابيرها السديدةوآراءها الحكيمة التي كانت تقابل بها المشكلات والصعاب ..
يضرب مثلا لتذكّر ما يشبه الكمالعند رؤية النقص , والأسف على فقدان
ما كان فيه من نقص بعد تجربة ..


ذهانة قواضى

وأسرة القاضي الكريمة من أسر عنيزة المعروفة .. وكانت تُصنّف ـ في الماضي ـ
من الأسر الثرية , كما اشتهرت بالعلم ولاهتمام بالثقافة .. والذهانة يُقصد بها حدّة الذكاء والزكن
وقد زعموا أن القواضى كانوا يُلبسون البقرة نظارة خضراء ويضعون لها التبن فتحسبه برسيما ..
وروح الدعابة والمزاح واضحة جدا في المثل ..
يُضرب مثلا لمن يُظهر تصرفا يدل على الذكاء وحسن التصرف ..


ما عمر الزنادا رقوا فوق

والزنادا هم عائلة الزنيدي الكريمة المعروفة في عنيزة .. ولست أعلم ما سبب هذه المقولة
وهي بلا شك مقولة لا تمثل الواقع .. وقد تكون كلمة ألقاها أحدهم للانتقام من أحد أفراد هذه الأسرة
يُضرب مثلا للتقليل من شأن الآخرين ..
هكذا قالوا , والأقوال لا تخلو من مبالغة وتزييف للواقع , فتعميم العيوب والأخطاء الفردية على أسرة
أو حمولة أو جماعة من الجماعات غير صحيح , وغير مقبول عقلا .. ولكن كما قيل أهل عنيزة نقادة .


قال ما أعرف أرمي قال نبيك ترمَى !

وهذا مثل يقال إن قائله الأمير الداهية زامل السليم (ت 1308هـ) .. ففي إحدى حروب عنيزة
في القرن الثالث عشر الهجري , أعلن النفير لأهل البلد للمشاركة في الدفاع عنه .. فجاء أحد الضعفاء
يعتذر إليه , ويحاول أن يتملص من الواجب .. فلم يجد له من حجة سوى أن يُعلن أنه لا يتقن الرمي
ففطن زامل لهدفه , فقطع عليه الطريق بقوله : نريدك أن تُرمى ليتترّس بجسدك شخص يجيد الرماية !
يُضرب مثلا لمن يحاول التذاكي فيجد من هو أذكى منه ..



لا جاك ولد سمّه موضي

وموضي هذه هي المرحومة موضي العبدالله البسام , المحسنة الشهيرة (1263 ـ 1363هـ) , وقصة المثل
جاءت من مروءتها وإحسانها , ومقابلتها الإساءة بالإحسان , فعندما دخل مدينة عنيزة عام 1322هـ
هدم كثيرا من بيوتها , ومن البيوت التي سقطت بيت عائد الصقيري , وكان ممن اعتدوا على بيوت أهلها
وكسروا أبواب منازلهم . فأعاد عمارة منزله , إلا أنه بحث عن خشب طويل مستقيم , فلم يجد خشبا مناسبا
للسقوف سوى خشب الأثل المحيط في بستان موضي , ولكنه عرف ذنبه معها ومع أهلها , فهاب طلبه منها ولو بالشراء
وقد علم بهذا الأمر الملك عبدالعزيز فقال له : اطلبه منها وستجد منها ما يسرك , فتجاسر وذهب إليها في منزلها
واستأذن عليها , فلما أخبرت به أذنت له في الدخول , فدخل عليها بكل خجل , وعرض عليها طلب شرائه منها
قالت : خذ منه ما تريد واعتبر هذا مساعدة لك على بناء بيتك , فلما جاء عند الملك عبدالعزيز , سأله عما جرى منها له

فقال : يا طويل العمر , إذا جاك ولد فلا تسميه إلا موضي ..! فقال الملك : تستاهل بنت عبدالله ..
يُضرب مثلا للتعبير عن الارتياح من فعل متقن ..


تراضت هيا الراشد وعياله

وهيا الراشد هذه غير معروفة أيضا , لكنها إحدى مواطنات عنيزة في الماضي ..
ويبدو أنها كانت على خلاف مع أبنائها نتج عنه تقاطع وصدود , ويبدو أن أهل الخير
سعوا في الإصلاح بينهم , فأعلنت الأفراح , وعادت العلاقة إلى طبيعتها , ويبدو أن هذا
التراضي جعلهم سمحين يوافقون على تقديم الخدمات للآخرين بكل أريحية غير معتادة
يضرب مثلا لتبرير السخاء غير المتوقع .



العواهلة مختبّين بطهار أبوهم

والعواهلة هم أسرة العوهلي الكريمة المعروفة في عنيزة .. ومعنى (مختبين) : مبتهجين محتفلين
والطهار المقصود به الختان ومن المعروف أن الذكور يُختنون صغارا , ويبدو أن أحد رجال العوهلي السابقين
لم يتم ختانه ـ حسب ما يزعم المثل ـ إلا كبيرا لسبب من الأسباب , فلما خُتن ابتهج أهله وأقاموا الاحتفالات لذلك
يضرب مثلا لتفسير حالات الابتهاج الشديد ..


تمدنت مضاوي اللوح

ومضاوي هذه مواطنة من عنيزة , وأظنها كانت تلقّب بـ (لوحة) , ويبدو أنها عاشت في الفترة ما بين
1320 ـ 1400هـ على وجه التقريب لا التحديد .. ولست أعرف شيئا عن المناسبة التي قيل فيها المثل
يُضرب مثلا لمن يُظهر تصرفا يدل على التمدن والرقي غير معتاد منه ..


عشا أم الفنيخ .. من جا يجي رزقه معه

والفنيخ عائلة كريمة معروفة في عنيزة .. والمثل قيل في سنوات الجوع والفقر الذي كان مسيطرا على الجزيرة
العربية , ومنطقة نجد على وجه الخصوص قبل ظهور نعمة البترول الذي غير الأوضاع , فانقلب الفقر بفضل الله
إلى ثراء ورغد .. وقصة المثل المتداولة تقول إن أم الفنيخ هذه كانت تطبخ عشاء إما مطازيز أو مرقوقا أو غيرهما
من الأكلات المعروفة , وبينما العشاء على النار كان يقال لها سيتعشى معنا شخص آخر , فتزيد طاسة من الماء
على العشاء .. وهكذا فكل قادم جديد يزاد له في العشاء ماء , حتى طغى الماء على العشاء ..
يُضرب مثلا للطعام إذا كان كثير المرق .. ويقال أيضا للضيف إذا اعتذر عن الحضور في وقت
طهي الطعام من غير موعد سابق .



لا واحلالاة يا قُبَّة بصيصة

وهذا شطر بيت تتمته :

جاني النوم بقصور البدايع . . لا واحلالاة يا قبة بصيصة!

والقصور معناها المزارع , والبدايع هي المدينة المعروفة المجاورة لعنيزة من جهة الغرب
(واحلالاة) ويقال أيضا (واحلولاه) و (ياحلالاه) .. تعبير يدل على التمني والتعجب معا ,
ومعناه ما أحلى كذا . والقبة سقف يمثل ممرا لبيت يفصل جانبيه شارع أو ممر , أونحو ذلك
وظلها يُلطّف جو الشارع , ويكون ملاذا للعابرين من الحر . وبصيصة يبدو أنه اسم امرأة
وقائل البيت أحد الجرّادين , والجرّاد موظف كان يرسله مالكو المزارع في الماضي وقت الحصاد
إلى المزارع ليجري جردا على منتجات المزرعة , يتم بناء عليه محاسبة المزارعين الذين تم الاتفاق
معهم على القيام بشؤون المزرعة مقابل حساب سنوي معين .. وكان معظم مزارع البدائع وعدد كثير
من مزارع الخبوب والقصيعة القريبة من بريدة , مملوكة لبعض تجار عنيزة , وبعضها منقطع بالرهن ..
ذهب هذا الجرّاد إلى البدائع مندوبا من أحد مُلاك المزارع ليُجري الجرد المعتاد , وكان الوقت صيفا
والبدائع منطقة مكشوفة , لا يوجد في شوارعها وأزقتها قبب تقي من حر الصيف وأشعة شمسه الحارقة
فضاقت به السبل , وتذكّر (قبة بصيصة) هذه , ولا أعلم مكانها .. فقال هذه البيت المعبر ..
يَضرب مثلا لتمني مذكورٍ بعيد الحصول ..

ابو يزيد
22-06-2008, 02:21 PM
ياسلام عليك موضوع شيق ورائع اخوي روح وتسلم يمناك يالغالي ..

ذهانة قواضى

وأسرة القاضي الكريمة من أسر عنيزة المعروفة .. وكانت تُصنّف ـ في الماضي ـ
من الأسر الثرية , كما اشتهرت بالعلم ولاهتمام بالثقافة .. والذهانة يُقصد بها حدّة الذكاء والزكن
وقد زعموا أن القواضى كانوا يُلبسون البقرة نظارة خضراء ويضعون لها التبن فتحسبه برسيما ..
وروح الدعابة والمزاح واضحة جدا في المثل ..
يُضرب مثلا لمن يُظهر تصرفا يدل على الذكاء وحسن التصرف ..




طيب وش رايك ببقرة القواضى تقل ما له طاري ؟ ههههههه

ايامل العافيه وبيض الله وجهك ونا اخوك

Roo7
22-06-2008, 04:53 PM
معزبنا .. الوسمي
تبي الصراحة أول ما حطيت (بقرة القواضى) ومعه بعد (صبّة قواضى)
بس قلت ما قالوا ذهانة قواضى إلا من قصة بقرة القواضى وصبة القواضى
لذلك دخّلت هذا بهذا ونشرت المشرق من المثل .. تعرف وش يفكنا من القواضى
شكرا لمرورك ولكلماتك الجميلة جمال خلقك وروحك أيها الوسمي ..
تقبل تحياتي

أمثلة جديدة من إضافات الزملاء

راس حموم

قال روح التميمي :
وحموم هذا هو حموم بن حركان الخريجي .. عاش في القرن الثالث عشر
وقيل إن الشاعر المشهور محمد العبدالله القاضي (ت 1285هـ) رأى حموم بعد خروجه
من صلاة العشاء وكان جالسا على دكة أحد الدكاكين أمام باب المسجد .. رآه نائما وقد انسدل
رأسه على صدره وله شخير قوي .. ولما عاد القاضي من صلاة الفجر وجد حموم على وضعه
الذي كان عليه في أول الليل .. فاستغرب وتعجب من نومه العميق , وقال في نفسه :
حموم ينام على حصاة , من غير فراش ولا غطاء , ويغط في هذا النوم العميق , وأنا أنام
على فراش وثير في مكان هادئ دافئ .. وأعاني من الأرق وقلة النوم ! ثم أنشد بيته الشهير :

لو أتمنى قلت أبي راس حموم=بالليل وإلا بالنهار أبي راسي!

يُضرب مثلا لكثير النوم ..

كبد عكوم

وعكوم هذا هو عبدالكريم بن محمد بن سليمان الفياض , ويُعرف بـ (عكّوم) لأنه كان يقول عندما
يُسأل ـ وهو صغير ـ عن اسمه : (عكوم) بدلا من عبدالكريم . وكان معاصرا للشاعر
محمد العبدالله القاضي , وصديقا له وكانا يلتقيان في أغلب الأمسيات في نفود المزادة ,في المكان
المسمى (الجادول) قرب مزرعة عكوم , فيتجاذبان أطراف الأحاديث .. وفي يوم من الأيام ذكر
عبدالكريم أنه اشترى (مصير ودك) ليدهن به (محال السواني) , وقال إنني بدأت آكل منه في الطريق
ولم أصل إلى مزرعتي إلا وقد التهمت كل ما في المصير من الودك . فانبهر القاضي بما سمع ,
فقال على الفور :
لو أتمنّى قلت أبي كبد عكوم=اللي تحدِّر كل ليّن وقاسي !

king2007
22-06-2008, 06:28 PM
يازين عنيزة وهلهـ...
وامثالهمـ...بعد...
...مشكور ياروح التميمي... يالغالي على هالموضوع الجميل....

M̳̿z̃̾ɑ̃̾G̃̾I̳̿
22-06-2008, 11:47 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

تسلم يمينك يارب ...

نجماوي2000
24-06-2008, 01:05 AM
^
الف شكر اخوي على المجهود الرائع

سيافـ
24-06-2008, 01:27 AM
ذهانة قواضى

وأسرة القاضي الكريمة من أسر عنيزة المعروفة .. وكانت تُصنّف ـ في الماضي ـ
من الأسر الثرية , كما اشتهرت بالعلم ولاهتمام بالثقافة .. والذهانة يُقصد بها حدّة الذكاء والزكن
وقد زعموا أن القواضى كانوا يُلبسون البقرة نظارة خضراء ويضعون لها التبن فتحسبه برسيما ..
وروح الدعابة والمزاح واضحة جدا في المثل ..
يُضرب مثلا لمن يُظهر تصرفا يدل على الذكاء وحسن التصرف ..



هههههههههههههههههههههآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآي


واااوك يابطني


والله عزت اسكت

هههههههههههههههههه


بالحاله ذي هههههههههههه


الله يسع ـدك يااوخيي انت

ههههههههههههههههههآآآآآآآآآآآآآآىي <<< يسد ضحك

ملوكي
24-06-2008, 01:36 AM
لا واحلالاة يا قُبَّة بصيصة

وهذا شطر بيت تتمته :

جاني النوم بقصور البدايع . . لا واحلالاة يا قبة بصيصة!

والقصور معناها المزارع , والبدايع هي المدينة المعروفة المجاورة لعنيزة من جهة الغرب
(واحلالاة) ويقال أيضا (واحلولاه) و (ياحلالاه) .. تعبير يدل على التمني والتعجب معا ,
ومعناه ما أحلى كذا . والقبة سقف يمثل ممرا لبيت يفصل جانبيه شارع أو ممر , أونحو ذلك
وظلها يُلطّف جو الشارع , ويكون ملاذا للعابرين من الحر . وبصيصة يبدو أنه اسم امرأة
وقائل البيت أحد الجرّادين , والجرّاد موظف كان يرسله مالكو المزارع في الماضي وقت الحصاد
إلى المزارع ليجري جردا على منتجات المزرعة , يتم بناء عليه محاسبة المزارعين الذين تم الاتفاق
معهم على القيام بشؤون المزرعة مقابل حساب سنوي معين .. وكان معظم مزارع البدائع وعدد كثير
من مزارع الخبوب والقصيعة القريبة من بريدة , مملوكة لبعض تجار عنيزة , وبعضها منقطع بالرهن ..
ذهب هذا الجرّاد إلى البدائع مندوبا من أحد مُلاك المزارع ليُجري الجرد المعتاد , وكان الوقت صيفا
والبدائع منطقة مكشوفة , لا يوجد في شوارعها وأزقتها قبب تقي من حر الصيف وأشعة شمسه الحارقة
فضاقت به السبل , وتذكّر (قبة بصيصة) هذه , ولا أعلم مكانها .. فقال هذه البيت المعبر ..
يَضرب مثلا لتمني مذكورٍ بعيد الحصول ..



شاااااااااكر لك

ابو يزيد
24-06-2008, 07:58 AM
ياسلام والله يازان الموضوع وصار روعة .. ايامل العافيه لكم جميعاً وبيض الله وجيهكم

سيافـ
25-06-2008, 01:18 AM
ذهانة قواضى

وأسرة القاضي الكريمة من أسر عنيزة المعروفة .. وكانت تُصنّف ـ في الماضي ـ
من الأسر الثرية , كما اشتهرت بالعلم ولاهتمام بالثقافة .. والذهانة يُقصد بها حدّة الذكاء والزكن
وقد زعموا أن القواضى كانوا يُلبسون البقرة نظارة خضراء ويضعون لها التبن فتحسبه برسيما ..
وروح الدعابة والمزاح واضحة جدا في المثل ..
يُضرب مثلا لمن يُظهر تصرفا يدل على الذكاء وحسن التصرف ..




اليوم اسولف على جدتي وقلت لها المثل هاذا

وقالت لي لا وين القواضى اول ما طلعت السياره يح ـطون

قدامه علف على شان تأكله

ههههههههههههههههههآآآآآآآآآآآآآآآآي



خخخخخخخخخ

>> ولا يهانون القاضي <<



الله يحفضهم ويح ـفظ لنا لكاعتهم


ههههههههههههههههههههه



:0025:

Roo7
26-06-2008, 01:57 AM
مشاعر كله مشاعر ..
مرحبا بك ..
وشكرا لمرورك ولكلماتك الطيبة
تقبل تحياتي



مزااجي ..
مرحبا بك ..
وشكرا لمرورك ولكلماتك الطيبة
تقبل تحياتي



نجماوي 2000
مرحبا بك ..
وشكرا لمرورك ولكلماتك الطيبة
تقبل تحياتي



سياف ..
مرحبا بك ..
وشكرا لمرورك وتعليقك الضاحك ..
أما اللي حطوا للسيارة علف فهم أهل أحد بلدان نجد
والقصة معروفة ومشهورة .. والقواضى أذهن من كذا يا شيخ !
قل لجدتك الله يحفظها تصحح المعلومات , ولا تروج إشاعات
تقبل تحياتي



ملوكي ..
مرحبا بك ..
وشكرا لتفضلك بالمرور والتعليق
تقبل تحياتي



الوسمي ..
مرحبا بك مرة أخرى ..
وأرجو أن يزدهر الموضوع بمشاركات الزملاء
فهو حقا جدير بالإثراء لأنه يتهم بالتوثيق والتعريف بالتراث الخاص بعنيزة
تقبل تحياتي

ŜĂŔĂĤ
26-06-2008, 03:27 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بستان الكادي
04-07-2008, 09:47 PM
عشرين مليووووووووووووون مره ادخل هالموضوع


جــــــــــــــــــازلي بالحيــــــــــــــل


وكل من مر جنبي فتحتله هالموضوع اقراه عليه


الله يعطيك العافيـــــــــــــه

محمد النجيبان
05-07-2008, 07:43 PM
يامن العافية على الامثال
أخي موضوع في قمة الروعة تشكر علية

متأملة
06-07-2008, 01:45 PM
موضوع رائع ومتعوب عليه سلمت أخي روح
أتمنى تفاعل الجميع حتى يضم الموضوع كل
الأمثال الخاصة بأهل عنيزة
ويكون مرجعاً للمهتمين بهذا الجانب من التوثيق
جزيت خيرا أخي روح ونطمع منك بالمزيد

عنودالريم
08-07-2008, 03:48 PM
مشكور أخوي أفدتني كثير كنت أبحث عن بعض الأمثال

Roo7
23-07-2008, 01:49 PM
تنويه : كتبت هذه الردود قبل (سنة الطبعة) أي قبل الخلل الفني الذي طرأ على المنتدى
قبل عدة ايام , ثم حدث الخلل بعد كتابة الردود بساعات , ويبدو أن تحديث حفظ المنتدى تم قبل
ذلك , لذلك ضاعت هذه الردود و ولحسن الحظ وجدتها محفوظة عندي في مفكرة ..

درب الخير ..

مرحبا بك وشكر لتفضلك بالمرور والتعليق

تقبل تحياتي


بستان الكادي ..

عشرين مليون مرة يا النصابة ..!
رجعت لقراء الموضوع ولقيتهم 238 بس !
إلا كان إنتس فاتحة عليه ومخليته مفتوح كل شوي تقرينه !
هالعشرين مليون مرة تعني عشرين مليون إشادة
شكرا لك يا حديقة الزهور على جمال المرور
تقبلي تحياتي


ولد البراري ..

مرحبا بك .. وشكرا لمرورك وإشادتك
تقبل تحياتي


متأملة ..

مرحبا بك .. وشكرا لتفضلك بالمرور والتعليق
والموضوع يهدف إلى التوثيق .. لذلك أضم صوتي إلى صوتك
واتمنى من الإخوة والأخوات ممن لديهم إضافات أخرى أن يسجلوها هنا
شكرا لك .. وتقبلي تحياتي


عنود الريم ..

مرحبا بك .. وشكرا لك على المرور والتعليق
تقبلي تحياتي




* * *

قــائمـــة جـديــــــدة


يا الله إن ترزق البسام .. حتى يدينوننا !

قاله أحد المزارعين البائسين .. فقد اعتاد كغيره من الفلاليح
على الدين في بداية الموسم الزراعي , لشراء ما يلزم المزرعة
وكانت أسرة البسام الكريمة من أشهر الأسر الثرية في عنيزة
وكان نشاط الأثرياء في القديم لا يكاد يخرج عن تقديم القروض
ولذلك اشتهرت في مسائل الدين أساليب مختلفة للتحايل على الربا
وليس هذا هو الموضوع .. المهم أن ذلك المزراع البائس قال داعيا :
ياالله إنك ترزق البسام .. فسأله احد الحاضرين مستغربا : لماذا ؟
فأجاب : حتى يدينوننا ..!
وهذا المثل يعبر بمرارة عن حياة البؤس في الماضي
فالفقير يظل فقيرا , لعدم وجود فرص العمل والتجارة ..
وقد تقرر في نفس ذلك المزارع وغيره أنه لا يُرزق إلا الأثرياء !



فود عوجان

من إضافات الزميل بندر في منتدى آخر
قال بندر : قيل في عوجان بن نشنوش وهو سبيعي الأصل..
وذلك عندما أكرمه آل جناح وقربوه ورضوا بأن ينزل في أراضيهم
ثم ما لبث أن اغار عليهم بغتة في ديارهم وقتل هو وجماعته الكثير منهم ..


* * *

يامال تايهة ذيره
من إضافات الزميلة الحروووشة في منتدى آخر , قالت :
أيام الحرب مع ابن رشيد كان رجاله يتربصون لأحد رجال عنيزه لقتله
فـ خرجت ذيره وهي امرأة من أهل عنيزة من بيتها وكانت تلبس (مِقْطَع) أبيض
فظنوا أنها رجل يتخفى بلبس العباة على أنه امرأة , فأطلقوا عليها النار ..
قالت الحروووشة : يوم قربوا اثرها ذيره ! طبعا ولكرم اخلاقهم
يوم عرفوا أن الضحيه ليست رجل ! سرقوا ذهبها وانحاشوا !!
طلعت ذيره من بيتها والطلعه هي الطلعه مارجعت له

لو البكا ينفع بكينا منيفه

من إضافات الزميلة الحروووشة أيضا
أرجو ممن يعرف قصته أو مناسبته أن يتحفنا بها ..

حسون مهوب فيد ليول

من إضافات كل من الزميل القلم الحر والجال الشرقي في منتديين آخرين
قال القلم الحر في ذكر مناسبته :
اسرة الحسون أحد اسر عنيزة المعروفة وأظن انه كان لديهم ابن اسمه حسون
وكان ينام بالليل بدري أو أنهم مايخلونه يطلع بالليل , وطلع المثل هذا
يقال على الشخص اللي مهو راعي سهر ... والله أعلم
وقال الجال الشرقي :
حسون معروف بعنيزة أبومحمد كان الله يرحمة ينام بعد صلاة العشاء مباشرة
ويوم من الأيام جاء صديق عزيز عليه وعزمه علي العشاء بعد صلاة
العشاء بساعة فرد علية معتذرا (حسون ماهوب فيد ليول)
ولعل الرواية الأخيرة هي الأقرب للصواب

ترى الفلاحة ميهب رز خشش
من إضافات الزميل صبور في منتدى آخر , قال :
كان هنالك رجل ثري يملك مزرعة كبيرة , و كان يعمل فيها رجال من
أهل (الديرة) -طبعاً لم يكن هنالك أجانب ذلك الوقت- , و من المعروف
أن عمل الفلاح متعب جداً جداً و قاصمٌ للظهر , في أحد الأيام الباردة
أتى صاحب المزرعة إليها , و نادى أحد الفلاحين , و يبدو أنه كان
يريد التعديل في بعض الأعمال و الأماكن و الأمور في المزرعة ,
فكان من شدة البرد لابساً (فروة) و متغطياً بها جيداً , و يحدث الفلاح :
أريد هذا هنا , -كانت يداه داخل الفروة و كان يشير بذقنه- وهذا
أريد أن تجعله هنا , وهذا افعل به كذا ...... وهكذا ,,
وعندما انتهى من كلامه , قال له الفلاح :
(يا عم ترى الفلاحة ميهب رز خشش) فذهبت مثلاً يضرب لمن يلقي الأوامر
دون علمه بالمشقة الحاصلة من وراء تلك الأعمال .

ثوير أم المطاريد
من إضافات الزميل ولد الجابرية في منتدى آخر
قال ولد الجابرية : (ثوير): تصغير ثور وهو " ذكر البقرالمعروف "
و(أم) هنا مضافة إلى عائلة المطرودي الكريمة
سكن قسم منها قرية العوشزية وصاروا أمراء لها حتى هذا الوقت .
وهي أسرة خالدية مشهورة , برز منها علماء وأعيان مرموقين .
وقصة المثل كما تقول الرواية
أنه كان هناك شابا من أبناء هذه الأسرة الكريمة أو من أرحامهم ,
له خالة في قرية العوشزية , فكان بين الفينة والأخرى يذهب لزيارتها والسلام عليها
وكانت كلما قابلته تبادره بالسلام( والاحتفاء به ) والفرح بمقدمه ..
" هلا ببيي , ياهلا بالغالي , ياهلا بريحة اخيتي , ياهلا .... "
وكان الشاب يبادلها نفس الشعور ويثمن فيها هذا الاحتفاء .
وفي مرة من المرات وبينما هما جالسان في مراح البيت , إذا" بثوير " صغير
من بهائمهم دخل أليهم منطلقا نحوها .. وكان قد اعتاد أنها تطعمه في مثل هذا الوقت ..
فبادرته الخاله " ياهلا بالغالي , ياهلا بريحة أميمتي , ياهلا ببيي .. "!!!
فدهش الولد من هذا الاحتفاء بالثور , والذي جاء على البديهة !!!
فقال : الله يسامحك ياخاله أنا أحسب هالتحفي علشان غلاي وقدري ..
وأثري صرت عندك أنا والثوير واحد !!!
فضحكوا جميعا .

جفرة الحيالة
من إضافات الزميل نهنوش في منتدى آخر
قال نهنوش : جفرة الحيالة حفرة وسط السوق الحالي وهي مكان
مجمع القذارة قديما يقال للشخص اللي يطلب شي او يسأل عن شي
ويكون الرد عليه بالسخرية يقولون تلقاه بجفرة الحيالة
قال روح التميمي :
جفرة الحيالة هي كما قال الزميل نهنوش , وكانت في الزمن الماضي
مثل مواقف المرقب بالرياض .. فقد كانت مربطا للحمير
فكل من يدخل السوق (الحيالة) يلبّق الحمار أعزكم الله في جفرة الحيالة
أين لبيب نجد ؟ لعله يعطينا تقريرا مفصلا عن جفرة الحيالة ..
فهو اختصاصي في بعض الشؤون العنيزية القديمة ..
ولديه معلومات جميلة في موضوع (الحمير والحمّارة) !

ياعيني عينك .. حاج لك أحد ؟!
من إضافات الزميلة دلوعة بكيفي في منتدى آخر
قالت الدلوعة : وقصته أن أحد الرجال سافرت زوجته الى الحج
فلما سمع مواء القطة التي كانت جائعة رد عليها بهذا القول الذي أصبح مثلا
ظانا منها أنها تشاركه مشاعر الفقد لزوجته ..!
قال روح التميمي :
يا حلالي .. وَلْهٍ على حريمته ! ويتهمون أهل نجد بالجلافة بعد .. !!

عنيزاوي مغترب
24-07-2008, 02:51 PM
يعطيك العافيه اخوي روح التميمي

العازف
01-08-2008, 07:53 AM
الله يعطيك العافيه

عزيزة نفس
26-08-2008, 03:51 AM
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههههههههههه

والله انا قعدت اضحك امثال مدري شلون قايله!!

بس زين تعطوني خبره عشان ادري وش يقولن العجيزات


مشكوووووووووووووور وتقبل مروري

حسام
28-08-2008, 01:32 PM
http://www.9oo6.com/data/media/31/_welcome1.gif

يزيــــد
09-09-2008, 08:54 PM
الف شكر اخوي على المجهود الرائع

مهمة جدا
11-09-2008, 07:47 PM
إلا خوالي الزنادا عاد لا أحد يقول بهم شي !.

وتقول أمي ان سبب قول هذا المثل بهم

ان جد من اجدادهم كان عصبي مرة ومتزوج من جدتهم البقمية وكانت شاعرة وايضا

كانت حارة ولا يعجبها العجب

وكانت تفتخر بنفسها كثيرا وقالت هذا البيت في ساعة غضب من جدهم

ماعمر الزنادا رقوا فوق طول عمرهم يا صاحبي بالطماين


وايضا هناك مثل يقول الزنادا ركبوا بابن جديد

لكثرة الخطاب ولأنهم شمامرة والأصل بهم الكرم والجود والطيب

تأثر بابهم وركبوا جديد

وهذة هي حسن اخلاقهم حتى الآن

تحية وسلام للزنادا كلهم
:33978_01195975150:

النداء الأخير
11-09-2008, 09:38 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووو,,,,,,,,,,,,,,,,,,

Roo7
14-09-2008, 09:52 PM
عنيزاوي مغترب ..
شكرا لتفضلك بالمرور والتعليق
تقبل تحياتي

العازف ..
شكرا لك يا صاحب التقاسيم
على المرور والتعليق
تقبل تحياتي

عزيزة نفس ..
شكرا لك على التفضل بالمرور والتعليق
ومن أهداف هذا الموضوع إطلاع الأجيال الصاعدة
على تراث آبائهم وأجدادهم من الأمثال
تقبلي تحياتي

حسام ..
شكرا لك على المرور وإن لم تظهرالصورة
تقبل تحياتي

أبوفريد ..
شكرا لتفضلك بالمرور والتعليق
تقبل تحياتي

مهمة جدا ..
والنعم بأهلك وخوالك ..
وشكرا لك على بيان قصة المثل .. وعلى الإضافة والتوضيح
وكما قلنا ونقول دائما .. الأمثال والعبارات السلبية
تُطلق في لحظة فتشيع ولا تعبر دائما عن الحقيقة
والزنادا من عوائل عنيزة المشهورة التي أسهمت في ارتقائها
تقبلي تحياتي

النداء الأخير ..
شكرا لتفضلك بالمرور والتعليق
تقبل تحياتي


:33978_01195975150:

اللالئ الحسان
15-09-2008, 12:12 AM
شئ جميل ورائع ,,,,,,
تشكر,,,

لبنى
15-09-2008, 01:33 AM
و أنا أدخل الموضوع ماليه يدي .. أكيييييييد بعرفها كلها

طلعت من ... جمبها :redface:

و لا وحده !!
افا بس

أمتعتنا أخي روح

طيب نبغى مثل بالتميمي :icon_mrgreen: << تحسبه حلا


دام رضاك

لعيون قبلتي
26-09-2008, 05:20 PM
ما عمر الزنادا رقوا فوق

والزنادا هم عائلة الزنيدي الكريمة المعروفة في عنيزة .. ولست أعلم ما سبب هذه المقولة
وهي بلا شك مقولة لا تمثل الواقع .. وقد تكون كلمة ألقاها أحدهم للانتقام من أحد أفراد هذه الأسرة
يُضرب مثلا للتقليل من شأن الآخرين ..
هكذا قالوا , والأقوال لا تخلو من مبالغة وتزييف للواقع , فتعميم العيوب والأخطاء الفردية على أسرة
أو حمولة أو جماعة من الجماعات غير صحيح , وغير مقبول عقلا .. ولكن كما قيل أهل عنيزة نقادة .


بصدق هالمثل عز الله الي قاله جابب الصدق
بعد تجربتين في هالأسره
مثل الي يقاله دوك خير يقول ماتاسعه مخباتي

مهما تحاول ترفعهم مصرين يكونو تحت

ونرجع نقول ونعم بعنيزه واهله

ويمكن اكون من النقاده :)

Roo7
26-10-2008, 10:07 AM
اللآلئ الحسان ..
مرورك الأجمل .. تقبلي تحياتي

لبنى ..
هلا بك يا لبنى .. وشكرا لمرورك المرح
ودوك مثل بالتميمي يقولون (من ضيّع أصله قال أنا من تميم)
بس عاد هذا مثل دولي مهوب خاص بعنيزة
شكرا لك وتقبلي تحياتي
ودام حضورك

لعيون قبلتي ..
مرحبا بك أختي الكريمة
وأشكر لك تفضلك بالمرور والتعليق
ولا نوافقك على ما ورد في التعليق , لأن تعميم الأحكام غير صحيح
وكما قال الشاعر (كلٍّ عطاه الله من هبة الريح) ..
وأخطاء الأفراد لا تنسحب على الجماعات ..
لعلك بالغت كثيرا .. وتجنّيت قليلا !
حفظ الله لك قَبلتك , وأقر عينك بها
تقبلي تحياتي


:33978_01195975150:

راعي الاولة
31-10-2008, 09:00 PM
مجهود تشكرون عليه ويعطيكم العافية..

Śųltąŋ
19-11-2008, 08:51 PM
* الله يعطيك العافية يالغلا *

سروري
20-11-2008, 05:28 PM
شكرا وجزاك الله خير

معـــــــــــاذ
25-11-2008, 07:24 PM
يعطيك الف عافيه

عنيزاوي 181
27-11-2008, 09:23 PM
سلمت يدااك

يعطيك العافيه

جوهرة عنيزة
28-11-2008, 05:02 PM
مراااااااااااحب للعنيزاوين

ياحبي لعنيزة وأمثالها ...........

فيه مثل دائم أسمعه عند العجايز : ( مريكة جطالا )

والجطيلي عائلة من عوائل عنيزة

والمقصود به أن الشئ نادر ولا يتكرر ...........

تحت ظلال الزيزفون
31-12-2008, 05:25 PM
روعه ،،، روعه ،،، روووووووووووعه
يا حلوكم يا أهل عنيزه

أبوصالح-745
31-12-2008, 06:28 PM
يعطيك العافيه على الموضوع

غزالة <:> آسيا
31-12-2008, 08:14 PM
خخخخخخخخخخخخخخخخخ
علطول يمسكون على الواحد

مشكووووور

قاطعو اليهود
لأجل أطفال غزة

ابو منذر
01-01-2009, 01:05 AM
الله يعطيك العافيه عاد عنيزة بالامثال حدث ولا حرج بالامثال وبه مير نيم
وسير السي مير كود اندس ههههههههههه بس عاد اموت بعنيزة والله يخليه لنا

اكوس وحده
02-01-2009, 01:11 PM
اذا جاك ولد سمه موضي هالمثل ذابحنا به اوبييي يقوله لكل وحده بنا انا وخواتي هههههههه الله يطول بعمره لدرجة اذا سوينا له شي قلناه قبل يقوله غيبناه .
لا وازيدكم من الشعر بيت اذا صار يسولف ودخلت عرض قالي الموضوع ما يخصك (لقـــــــــف ) هههههه تذكرته يعني لا تدخلين بالي ما يخصك صح (لقف) مهيب مثل بس تجنن منهم الله يطول بعمارهم يارب.
يعطيك العافيه موضوعك جدا مميز

Roo7
01-11-2009, 08:45 AM
راعي الأولة ـ سمآ ـ سروري ـ معاذ ـ عنيزاوي 181
جوهرة عنيزة ـ تحت ظلال الزيزفون ـ أبوصالح-745
غزالة ىسيا ـ أبو منذر ـ أكوس وحدة

أشكر لكم حضوركم وكلماتكم الجميلة
وأعتذر إليكم عن التأخر في الرد
تتقبلوا تحياتي

:33978_01195975150:

Roo7
01-11-2009, 08:50 AM
بالسوق رجل!

وهو من الأمثالالخاصة بعنيزة, وإن لم يأخذ نصيبه من الشهرة والانتشار

وله قصة طريفة تقول: في الزمن الماضي أرسلت إحدى نساء أسرةالبسام
جاريتها السوداء في حاجة , وكان بيتالبسام هذا يقع في وسط السوق تقريبا,
والداخلإليه والخارج منه لا بد أن يمر بالسوق, والسوق يُقصد به سوق الرجال
الذي تنتشر فيه دكاكينهم ومحلاتهم التجارية, والدكاكين فيالماضي لم تكن كلها
خاصة بالتجارة, بل كانعلية القوم يفتتحون لهم دكاكين خاصة تكون مجلسا لهم
ولأصدقائهم, وتكون مكانا معروفا لمن يريدهم ..
أرسلت السيدة الفاضلة جاريتها في تلكالحاجة فخرجت, وبعد لحيظات قليلة
عادت, فسألتها عمتها: لماذا رجعتِ؟ فأجابت باستحياء شديد: بالسوق رجل!
فاستغربت عمتها وقالت: السوق ممتلئ بالرجال, وكل يوم تمرين به فاذهبي حالا!
فامتنعت الجارية وقالت: لا, بالسوق رجل! فازدادت حيرة عمتهاوعجبها,
وقالت في نفسها: والله لأشوف وشوهالرجل اللي حيّر البنيّة, فغطت رأسها,
وفتحت الباب فتحة صغيرة وألقت نظرة على السوق .. وإذا بها ترىمن بعيد
رجلا أسود شديد السواد متكئا علىأحد الجدران, ويبدو أنه مملوك أو عتيق
فابتسمت وفهمت ـ وتفهمت ـ موقف الجارية التي لم تر في السوقمن الرجال
سوى هذا الرجل المنتمي إلى جنسهاووضعها الاجتماعي! وفهمت أنها
"خقّت عنده, وارتخت صواميل رجلينه"ولعلها سعت إلى تزويجها منه ..
وصارت كلمة الجارية مثلا:يُضرب لكل من تظهرعليه أعراض انجذاب


خجول مبطّن برغبة تجاه مماثل ومناسب له من الجنس الآخر ..
:33978_01195975150:

Roo7
01-11-2009, 08:54 AM
غطوا شحمكم أبمر ..!
ذكرو اأن هذه العبارة قالها القط (البس) في يوم عيدالأضحى

عندما رأى أهل البيت منشغلينبتقطيع اللحم, وتقديده, وتصنيفه
قالها متقمصا شخصية الزاهد الورع, ومؤكدا علىحسن النوايا!
وهو ورع كاذب ـ بالطبع ـ وزهد مزيّف, وادعاء غير صحيح,
فليس منطبيعة الأشياء أن يحذّر المرء ـ مخلصا ومشفقا ـ من نفسه!
قالها مظهرا القرمالشديد لتلك النعم التي أذابت جهاز التذوق في فمه
شوقا إلى تناولها .. ولعلهقالها استعطافا للمخاطبين, وتحريكا لمشاعر
الإحسان في قلوبهم, والتماسا لبرِّهم .. ولعل فيها تلميحا لهم بأنه يرغب
في الحصول على ما يريد من هذا اللحم والشحمبطيب نفس منهم,
لا بالإغارة والاختلاس والسرقة, وهي أمور اعتاد ممارستها, واللجوء
إليها في مثل هذه الظروف ..
لم أسمع هذا المثل إلا في المجتمعالعنيزي, وهكذا سمعت قصته ..
ومن له رأي في نسبته إلى عنيزة, أو في قصتهفلينوّرنا مشكورا ..
والأمثال والقصص المضمنة توجيهات غير مباشرة مشهورة في التراث
الإنساني, وقصة هذا المثل منها, فقد قيلت على سبيل التخيل ..
يُضرب المثل لكل من ينصح باتخاذ إجراء صحيح لاتقاء شر متوقع منه ..

الكذاب
04-12-2009, 05:37 AM
تحياتي دائما مميز

ابن ريّس
07-06-2011, 09:27 PM
لو البكا ينفع بكينا منيفه

اشكركم على هالموضوع الجيد ( الامثال ) وتاريخها .. فالكل يستفيد بدرجه كبيره ..
ورغبت في المساهمه بالرد عن سؤالكم عن اصل هذا المثل (( لو البكى ينفع بكينا منيفه )) لتعم الفائده للجميع ..
فأساس هذا المثل من قصيده للشاعر / غالب الحطاب وهو من عائلة السراح الذين حكموا ( الجوف ) .. حيث قال قصيده طويله وهو ووالده / حطاب السراح في طريقهم الى سجن حائل عندما تم اسرهم من قبل عبيد الرشيد في ذاك الوقت .. فاذكر من القصيده مايلي :

ياونتي ونة معيدن ضعيفه ## على ديارن خابرينه ورانا
من بعد ماكنا ذراها وريفه ## اليوم صارت تحت وطية اعدانا
واليوم ياحطّاب مابه حسيفه ## هذا جزاء ماتستحقه الحانا
ماطعت شوري يوم انا بالسقيفه ## يومك تقول اهنا وانا اقول هانا
واليوم تمر القسب عندي طريفه ## من قبل ماناكل مذنّب احلانا
ولو البكا ينفع بكينا منيفه ## الغرسه اللي شرعو بها اعدانا
وانا اشهد ان عبيد جانا بحيفه ## وانا اشهد انه سلطة من سمانا
__________________________________________________ ________

وللايضاح _ منيفه هي مزرعة غالب الحطاب وعائلته _ فهذا المثل اساسا من هذه القصيده وبالذات في البيت الثالي :
لو البكا ينفع بكينا منيفه الغرسه اللي شرعو به عدانا
والمثل هذا يعني .. لا حول لنا ولا قوه _ انتهى الموضوع

ابو فلقه
11-06-2011, 03:01 AM
الف شكر لروح ولمن اضاف لمتصفح روح

تـغـريدة فـرح ♥
12-06-2011, 11:41 PM
يعطيك العافيه ...

Řαїמ..❀
13-06-2011, 04:00 PM
يعطيك العافية ..

فاقده السعاده
14-06-2011, 04:44 PM
بسم اللة الر حمن الرحيمانة

ان
ةفى نهاية اجازة الربيع لقد تعرض اقاربنا حادث شنيع ونقلو الى المستشفيات عنيزة وبريدة وهذا مما اثروالغريب فينا نفسياا وكان الباص تابع للنقل الجماعى وكانت الاصابات كسور ووفاة وهلع وحالات هستيرية والغريب لم يتخذاحدا اى اجراء من اى جهة اتعجب لماذا الستم معى من حرتي كتبت بعد هذة المدة ويشهد اللة انهم لازالو يعانون فى الختام اقول حسبى على من كان سبب والعفش وينة لم يصلنا بعدوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووواةي ا ربية::

ريمآز
14-06-2011, 09:24 PM
يعطيكم العااافيه

,

ro0oni
15-06-2011, 01:19 AM
يعطيكم العااافيه

,

مسك عنيزة ؟؟
25-06-2011, 05:52 AM
الف شكر ع الطرح الرائع