مشاهدة النسخة كاملة : الدلفين في سطور


ابوبدر
22-08-2008, 12:15 PM
الدلفين :

يتنفس كل من الدلفين والحوت عن طريق الرئتين تماماً كما تفعل باقي الثدييات، وهذا يعني أنه من الصعب عليها أن تتنفس في الماء مثل الأسماك وهذا هو السبب وراء زيارتها المتكررة للسطح. تعمل الفتحة الموجودة في أعلى الرأس على إدخال الهواء. صمم هذا العضو بطريقة تؤمن له إغلاقاً آمناً عند الغوص في الماء، حيث تغلق الفتحة أوتوماتيكياً بغطاء يمنع تسرب الماء، وعندما يعود الدلفين إلى السطح يفتح الغطاء أوتوماتيكياً أيضاً.



نظام يسهل النوم دون التعرض لخطر الغرق :

يملأ الدلفين من 80 ـ 90 % من رئتيه بالهواء في كل مرة يخرج فيها للتنفس. هذه النسبة لا تتعدى 15 % عند الإنسان، وهي عند الدلفين عمل إرادي وليس كباقي الثدييات الأرضية التي تتم فيها هذه العملية بشكل لا إرادي 54.




http://www.55a.net/firas/photo/48116dolphin_4_resize.jpg


http://www.55a.net/firas/photo/22195dolphin_5.jpg


يقرر الدلفين أن يتنفس تماماً كما نقرر نحن الخروج في نزهة. يوجد في جسم الدلفين نظام خاص يحميه من الهلاك عندما ينام في الماء. يستخدم الدلفين النائم نصفي الدماغ بشكل متناوب كل 15 دقيقة، فبينما ينام النصف الأول يبقى النصف الثاني متجهاً إلى السطح للتنفس. إن خطم الدلفين الموجود في منقاره هو عضو آخر يعينه على السباحة، فالدلفين يستخدم طاقة أقل في أختراق الماء ويسبح بسرعات عالية. تستفيد السفن الحديثة من خطم الدلفين الذي يشبه القوس المصمم وفق الديناميكية الهيدروليكية لزيادة سرعتها كما يفعل الدلفين .

الحياة الاجتماعية عند الدلفين :

يعيش الدلفين في مجموعة كبيرة . ومن أجل مزيد من الحماية تحتل الإناث والمواليد الجدد مركز السرب. أما الأفراد المريضة فلا تترك وحيدة، بل تبقى ضمن السرب إلى أن تموت . تبدأ الروابط التكافلية عند الدلفين منذ اللحظة الأولى التي ينضم فيها المولود الجديد إلى السرب.

يخرج ذيل الدلفين منذ اللحظة الأولى التي ينظم فيها المولود الجديد إلى السرب.


http://www.55a.net/firas/photo/72372dolphin_8.jpg

يخرج ذيل الدلفين الوليد من رحم الأم أولاً، بهذه الطريقة يبقى متصلاً بأمه مما يضمن له الأوكسجين اللازم أثناء الوضع . وعندما يخرج الرأس في النهاية، يتجه الرضيع في الحال إلى السطح ليستنشق أول كمية من هواء الحياة الجديدة، عادة ترافق الأم التي تستعد للوضع أثنى أخرى. ترعى الأم وليدها منذ لحظة الولادة، إذ يتلقى المولود الذي يفتقد الشفتان الحليب من مصدرين يخرج الحليب من خلالهما من شق في بطن الأم. عندما يطرق الوليد برفق على هذا القسم من البطن يتدفق الحليب. يستهلك الدلفين الرضيع عشرات الليترات من الحليب يومياً، وتشكل الدهون 50% من هذا الحليب (مقارنة مع نسبة 15% في حليب البقر) وفي الحال يعمل هذا الحليب عمله في تشكيل الطبقة الجلدية الضرورية لتنظيم درجة حرارة الدلفين . تعين إناث أخريات الدلافين الصغيرة خلال الغوص العميق بدفعها إلى الأسفل.

كذلك يتم تعليمها الصيد وكيف تستخدم السونار، هذه العملية التعليمية التي تستغرق عدة سنوات في بعض الأحيان يبقى الدلفين ملتزماً بعائلته حتى ثلاثين سنة.



النظام المانع للانحناء:

يستطيع الدلفين أن يغوص إلى أعماق لا يمكن أن يصل إليها الإنسان. الرقم القياسي لهذا العمق يحققه نوع من الحيتان يغوص حتى 3000 متر بنفس واحد. صمم الدلفين والحوت ليتوافقا مع هذا النوع من الغوص العميق يجعل تفلطح الذيل عملية الغوص والعودة إلى السطح أكثر سهولة .

من الأعضاء الأخرى التي تساعد في الغوص الرئتين : عندما ينزل الدلفين في الماء يزداد وزن أو ضغط عمود الماء فوقه، وبالتالي يزداد الضغط داخل الرئتين لإيجاد توازن مع الخارج. لو تعرضت رئة الإنسان إلى هذا الضغط فستتمزق في الحال. ومن أجل التغلب على هذا الخطر، أوجد نظام خاص في جسم الدلفين حيث تؤمن حلقات غضروفية متينة الحماية اللازمة للخلايا الرغامية والهوائية الموجودة داخل رئتي الدلفين .

نظام آخر من أنظمة الحماية في هذا المخلوق الرائع هو النظام المانع للانحناء. عندما يغطس الغطاس إلى الأعماق بسرعة كبيرة، يواجه هذا النوع من الخطر.

ويكون سبب الالتواء دخول الهواء مباشرة إلى الدم، وبالتالي تشكل الفقاعات الهوائية في الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الفقاعات إلى الموت لما تسببه من إعاقة للدوران الدموي . إلا أن الدلافين والحيتان لا يواجهون هذه المشكلة عل الرغم من أنها تتنفس عن طريق الرئتين والسبب هوأنها .

تغوص برئتين فارغتين، وبما أنها لا تحمل هواء في رئتيها فهي ليست عرضة للانحناء.

إلا أن هذا يقود إلى سؤال هام إذا كانت رئتاها فارغتين من الهواء فلماذا لا تختنق بسبب نقص الأوكسجين.

الجواب على هذا السؤال يحمله بروتين " الميوغولبين "الذي يتواجد في أنسجة العضلات بنسب كبيرة . يتميز هذا البروتين " الميوغلوبين "بجاذبية قوية جداً للأوكسجين في عضلاته . يستطيع الدلفين أو الحوت أن يسبح دون تنفس لفترات طويلة، كما يمكنه أن يغوص إلى العمق الذي يريده. يحتوي الجسم البشري أيضاً على الميوغلوبين، لكنه لا يمكن أن يتحمل نفس الظروف بسبب حجمه الصغير هذا التصميم الفريد الذي يختص به الدلفين والحوت آية من آيات الحكمة والخلق الإلهي المعجز . خلق الله الثديات مثل باقي الحيوانات ببنية تناسب الظروف التي تعيش بها.

قال الله تعالى : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِين).





الدلافين تتعرف على الأسماء مثل البشرhttp://www.aljazeera.net/mritems/images/2006/5/9/1_616923_1_23.jpg
ذكرت دراسة علمية أن الدلافين تتعرف على الأسماء مثل البشر ويمكنها أن تنادي بعضها البعض بالاسم عند الصفير.
ويعرف العلماء منذ فترة أن نداءات الصفير الذي تصدره الدلافين يتضمن معلومات متكررة من المعتقد أنها أسماؤها، لكن هذه الدراسة أوضحت أن الدلافين تتعرف على هذه الأسماء حتى وإن أزيلت أي إشارات مميزة لصوت الحيوان من صوت الصفير.
وعلى سبيل المثال فإن الدولفين من المتوقع أنه يعرف اسمه إذا نادته أمه لكن الدراسة الجديدة اكتشفت أن معظم الدلافين تتعرف على الأسماء وهي الصافرات المميزة لها حتى إذا صدرت دون نبرة أو إشارة صوتية مميزة.
وقالت ليلى صايغ وهي أحد ثلاثة علماء وضعوا الدراسة التي نشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم إن اثنين من الدلافين يمكنهما أن يتحدثا عن حيوان ثالث بالاشارة إلى اسمه.
وأشارت صايغ إلى أنه من المعروف أن لكل دولفين صافرة مميزة مثل الاسم وأوضحت بأن الباحثين أرادوا أن يعرفوا ما اذا كانت المعلومات الموجودة في الصافرات تساعد الدلافين على معرفة أسماء بعضهم البعض.
ويعرف العلماء بالفعل أن الدلافين تستجيب للصافرات لكنهم كانوا يتساءلون عما إذا كان هناك شيء ما في الصوت الفعلي للدولفين يجعل هويته واضحة أو ما إذا كان الاسم وحده كافيا للتعرف على الهوية.
ولمعرفة ذلك درس الباحثون دلافين في خليج ساراسوتا في فلوريدا وبدلا من تشغيل تسجيلات لصافرات مميزة لدلافين قاموا بتوليف صافرات مميزة مع حذف سمات الصوت للحيوان ثم تشغيلها من خلال سماعة تحت الماء.
وفي تسع من 14 حالة كان الدولفين يعود إلى مكبر الصوت إذا سمع صافرة تشبه تلك التي تصدر عن أحد أقاربه.
وفضلت عدم استخدام كلمة "لغة" لأنها مصطلح يحمل دلالات أوسع لكنها أكدت أن الدلافين تتمتع بقدرات معرفية تمكنها على الأقل من تبادل الإشارات التي توضح الهوية




http://www.up4arab.com/out.php/i55915_dvcd.jpg

http://www.up4arab.com/out.php/i55917_rrt.jpg


انظر الإبداع الربانى فى صنع هذا الكائن والتى تم الكشف عن خبايا أسراره عند الكشف عن أسرار الطبيعة وخباياها واتجهت الأنظار إلى تلك العجيبة من عجائب الخالق فى مخلوقاته وهو حيوان الدولفين الذى يعيش فى الماء ورغم ذلك لا يتنفس بالخياشيم كالأسماك ولكنه يتنفس بالرئة كالحيوانات الثديية , ومع أن كل الحيوانات الثديية لها رئتين الا ان للدولفين رئة واحدة ( لتكتمل دائرة الممكنات فقد خلق الله الدولفين برئة واحدة) . ولما كانت رئته خلف الرأس لذلك وجب عليه أن يحافظ على وضع معين عند نومه فلا يمكنه أن يرخى عضلاته وينام كباقي الحيوانات فى أوضاع مختلفة.

ولقد اكتشف العلماء أن الدولفين يتنفس بشكل إرادي وهو بذلك الكائن الحى الوحيد فى الكون الذى يتنفس بشكل إرادي دون سائر الكائنات الحية وهذه أيضاً عجيبة من عجائب المخلوقات ولقد ثبتت هذه الحقيقة العلمية المذهلة عندما أعطى مخدرا للدولفين لكى ينام فمات الدولفين بأقل كمية من المخدر عكس جميع الكائنات التى تتنفس وهى نائمة فلم يستطع الدولفين بسبب النوم من التنفس الإرادي مما أدى إلى وفاته.



http://www.up4arab.com/out.php/i55921_ss.jpg


لغة الدولفين...تحتوي على 32 صوتا


كشفت الأبحاث العلمية الحديثة أن للدولفين لغة خاصة به , تتكون من 32 صوتاً مختلفاً يستعملها للتفاهم , وأن لكل دولفين صوته المميز.
ويستخدم هذا النوع من الحيوانات الثدييه الذبذبات الصوتية للملاحة,ويستطيع التعرف على حجم وبعد وسرعة أي شئ في أعماق البحار من خلال الا ستماع إلى الذبذبات الصوتية التي تصدر عنه.
كما كشفت الأبحاث أن سمع الدولفين مرهف لدرجة أنه يستطيع أن يلتقط أي صوت تحت الماء على بعد 15 ميلا
كما يمكنه التمييز بين شكلين كرويين لا يختلفان أكثر من ربع بوصه في الحجم والجدير بالذكر أن سلاح البحرية الأمريكي يقوم بتدريب الدلافين على العثور على الألغام البحرية, ونادرا ما تخئ هذه الحيوانات الذكية في العثور
عليها .
هذا ويتمتع الدولفين بحس جماعي مميز فعندما يجد نفسه مثلا في خطر يصدر صوتا يشبه الصفير يجذب رفاقه فيأتون فورا لنجدته ولوكان بحاجة لهواء فإنهم يرفعونه إلى سطح الماء ويساندونه بأجسامهم حنى يسترد عافيته حتى لو استغرق الأمر عدة أيام!!

صفوق
22-08-2008, 01:57 PM
يعطيك العافية

ღشقآويღ
22-08-2008, 02:07 PM
مشكور ابو بدر ع التقرير

تقبل مروري

روح القصيد
22-08-2008, 02:18 PM
مشكور ابو بدر ع التقرير

تقبل مروري

ابوبدر
22-08-2008, 03:47 PM
شاكر مروركم

king2007
22-08-2008, 10:14 PM
مشكور ابو بدر ع التقرير ...

تقبل مروري

مخاوي الليل
22-08-2008, 10:51 PM
تقرير رائع ...

شكرااا لك .. وبارك الله فيك

حيرى
23-08-2008, 11:54 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

(سبحان الله العظيم قادر على كل شئ)

الله يعطيك العافيه اشكرك جزيل الشكر ومنكم نستفيد

احترامي وتقديري

تقبل مروري

مــــــــــــــيااار :33978_01195975150:

***باريس نجد***
25-08-2008, 10:29 PM
يعطيك العافية يالغالي..

مشكور وماقصرت..

ابوبدر
26-08-2008, 11:17 AM
شاكر مروركم