مشاهدة النسخة كاملة : الورم الليفي في الصدر.... ادخلوا للافادة


àl3ƒô.Màntè.Kàƒô
15-09-2008, 09:07 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف الحال يابنات
حبيت استفسر عن الورم الحميد والورم الليفي اللي يجي بالصدر
هل له اعراض وطريقة العلاج منه لانه حاصل بالوالدة وصراحة خايف عليها
وشكرا
وياليت الافادة :33978_01195975150:

رجـــاويـــے
15-09-2008, 10:01 AM
الله يشفيها ويخليها لكم >> http://m222k.net/up/uploads/d84a8d9d80.gif (http://m222k.net/up)

هذة معلومات طبية عن الورم الليفى الحميد فى الثدى fibrocystic breast disease منقوله من مواقع طبية اجنبية ومترجمه ...

الورم الليفى فى الثدى Fibrocystic breast هوغير سرطاني يحدث لأكثر من 50 % من النساء في وقت ما في حياتهم. تتضمّن العلامات الأكثر شيوعا للاصابة بالورم الليفى : lumpiness، رقة، خراجات بها سائل، مناطق تثخّن ( متورمه )، إلتهاب النسيج الليفي ، وألم الثدي. والاصابة بهذا الورم الليفى ليس عامل إحتمالية للاصابة بسرطان الثدي.

يحدث الكيس الليفى فى الثدى بين النساء بين أعمار 30 و50، ولو أنّ نساء أصغر من 30 سنه قد يحدث عندهن أثداء ليفيه كيسية أيضا. لأن الشرط يتعلّق بالدورة الحيضية، الأعراض ستتوقّف عادة بعد سن اليأس مالم تكن المرأة تأخذ علاج هرمونى بديل . في بعض الحالات، أعراض ثدي ليفي كيسية قد تستمرّ لما بعد سن اليأس .

كما شرحت أعراض الأثداء الليفي كيسية تتضمّن:

خراجات (حويصلات مليئه بسائل)
إلتهاب النسيج الليفي (تشكيل النسيج الرابط شبه الندبة)
lumpiness
مناطق التثخّن ( مناطق متورمه)
الرقة
الألم

الدرجة التي تواجه النساء هذه الأعراض تتفاوت بشكل كبير. بعض النساء بالأثداء الليفي الكيسية تواجه ألم ثدي ضعيف وقد لا تشعر باى اعراضالا اذا تم الفحص الذاتى للثدى. النساء الأخريات بالأثداء الليفي كيسية قد تواجه ألم أو رقة ثدي حادّة أكثر وقد يحسّان بكتل متعدّدة في أثدائهم. أكثر الكتل الموجودة فى الثدي الليفي الكيسية موجودة في ربع الدائرة الخارجي الأعلى للأثداء (قرب axilla، إبط)، ولو أنّ هذه الكتل تستطيع الحدث فى أي مكان في الأثداء. تميل كتل الثدي الليفي الكيسية إلى أن يكون ناعمة، مدوّر، ومتحركه ، ولو أنّ بعض النسيج الليفي كيسي لربما ثخن، و ذو ملمس شاذ. إنّ الكتل التى تتواجد بأثداء ليفي كيسية طرية الملمس في أغلب الأحيان وقد تزيد أو تنقص في الحجم أثناء الدورة الحيضية.

ماذا هو مرض ثدي ليفي كيسي؟

في الماضي، العديد من الأطباء أشاروا إلى الأثداء الليفي كيسية، أو أثداء متكتّلة، ك"مرض ورم ثدي ليفي." هذا التعبير مضلّل لأنالاصابة بورم ليفى فى الثدى ليس مرضا على الإطلاق. بالأحرى، هو ثدي غير سرطاني اليوم، أكثر الأطباء يشيرون إلى هذا المرض يسمى "ثدي ليفي كيسي "أو" تغيير ثدي ليفي كيسي." الشروط الأخرى التي قد تستعمل لوصف الشرط يتضمّن "مرض كييسي، "" إلتهاب ثدي كييسي مزمن، "أو" نموّ ثديي شاذ."

وهذة صورة توضح شكل الاكياس الليفية الحميدة فى الثدى :

http://alfrasha.com/up/544109661302593507.jpg


ما الذى يتسبّب فى الاثداء الليفية الكيسية ؟

تحدث الأثداء الليفية الكيسية نتيجة لتغييرات في الغدّه وstromal اربطة أنسجة الثدي. هذه التغييرات تتعلّق بدورة المرأة الحيضية والهورمونات كال estrogen وبروجسترون. النساء بالأثداء الليفية الكيسية تشعر بألم ثدي دوري ثنائي في أغلب الأحيان أو رقة تتزامن مع مجىء دورتهم الحيضية.

أثناء كلّ دورة حيضية، يسبّب تحفيز هورموني البروجسترون والاستروجين الطبيعي الغدد والقنوات الحليبيه فى الأثداء ويؤدى هذا الى تضخّم الثدىتباعا و قد تحتفظ بالماء. قبل ذلك أو أثناء حيض، الأثداء قد تبدو مؤلمة متورّمة، أو بها تكتّل. تتفاوت شدّة هذه الأعراض بشكل كبير من الإمرأة إلى الإمرأة. تواجه بعض النساء الثدي الضعيف الذى فقط ينتفخ أثناء الحيض، بينما يواجه الآخرين رقة ثدي ثابتة.اذن هذا المرض له علاقة بالهورمونات، هو سيؤثّر على كلتا الأثداء عادة (ثنائيا).و تتوقّف أعراض الأثداء الليفي كيسية عادة بعد سن اليأس لكن قد تطال إذا تأخذ إمرأة علاج هرمونى بديل .

كيف يتم تشخّص الأثداء اليفيه الكيسية؟

الأثداء الليفية الكيسية تلاحظ في أغلب الأحيان أولا من قبل المرأة، ويتم التحقق منها أكثر من قبل طبيبها. رقثم فى يؤكد الامر اذا ما وجدت اعراض اخرى مصاحبة للثدي، ألم، و/ أو lumpiness خصوصا عندما يتزامنون بالحيض. في أغلب الأحيان، الثدى ا ليفي الكيسي سيشخّص بإمتحان ثدي سريري يقوم به الطبيب

كما قيل الاصابة بالورم الليفى عادة ليستعامل إحتمالية لسرطان الثدي، لكنهقد يكون من الصعب اكتشاف وجود سرطان الثدى مع هذا المرض لذا، في بعض الحالات يخضع الثدي لعدة فحوصات اخرى مثل فحص الثدي الشعاعي أو الأشعة الفوق السمعية، من الضروري أن يؤدّي على النساء اللواتي يشوّفن أعراض الأثداء الليفي كيسية. على أية حال. في بعض الحالات، فحص الثدي الشعاعي إضافي أو تصوير فوق سمعي، تلى بالتطلّع أو فحص عينة الإبرة الرفيع، سيؤدّي على النساء بالأثداء الليفي كيسية للتقرير سواء سرطان الثدي حالي. تطلّع الإبرة الرفيع (لتجفيف خراجات مؤلمة كبيرة) لربّما أيضا مؤدّى بمساعدة طبيب تعفي البعض من الأعراض الحادّة الأكثر لشرط الثدي الليفي كيسي.

كيف تعالج أثداء ليفية الكيسية؟

في أغلب الأحيان، الأطباء قد يوصون بأنّ أعراض الأثداء الليفي كيسية تكون معالجة بالعناية الذاتية . إعتماد على الحالة الفردية، العديد من الإجراءات قد توصي بالتخفيف عن أعراض الأثداء الليفي كيسية. على سبيل المثال، نساء قد يرغبن لبس الدعم الإضافي (نوع رياضي) من حمالات الصدر للمساعدة على حمل الأثداء أقرب إلى جدار الصدر، الذي قد يزوّد بعض الراحة وتخفيف اعراض الالم . حمالات الصدر مهمة خصوصا لنساء breasted كبيرات الثديين وقد تزوّد راحة متى أثداء كامل ومتوترة بالسائل. الأطباء سيوصون بأنّ حمالة الصدر يتم ارتدائها طوال اليوم ليلا ونهارا خصوصا أثناء أوقات دورة المرأة الحيضية بالإضافة، الى تناول بعض الفيتامينات (بشكل خاص vitamin E, vitamin B6أو niacin) أو ملاحق عشبية مثل زيت زهرة الربيع قد تساعد على تخفيف أعراض الأثداء الليفي كيسية بتخفيض الإلتهاب والإحتفاظ بالسائل. من المهم بأنّ هذه الملاحق تكون مستعملة طبقا للإتّجاهات وتلك النساء يتجنّبون megadoses حيث ان الأعراض الجانبية الجدّية قد تحدث من الإستعمال الخاطئ.

بعض النساء يجدن منفعه من تخفيض كمية الكافيين بتجنّب القهوة، شاي، شوكولاته، التى تزيد من الم الثدى وحصر الماء. على أية حال، هذا موضوع جدلي بين محترفي الرعاية الصحية لأن دراسات التي تربط ألم وكافايين ثدي كانت متناقضة.

اما إذا كان ألم الثدي اليفي الكيسي حادّ ويتدخّل في نشاطات المرأة اليومية، أكثر معالجة قد تكون ضروريا. مدرّرات البول، المواد التي تشجّع طرح السائل الفائض من الجسم على شكل بول (الذي قد تباعا يخفّض الورم وألم النسيج) يحجز عادة للنساء اللواتي يواجهن ألم الثدي غير الدوري، المعالجة ببعض الادوية يتضمّن:

bromocriptine (علامة تجارية، بارلوديل)
danazol (brand name, Danocrine)

وبالتالى اختى ..وكما هو واضح ان الورم الليفى لا يعالج جراحيا بل يعالج من خلال اخذ هرمونات بديله ( الاستروجين والبروجسترون ) مع تناول الفيتامينات المذكورة سابقا ,مع تجنب الدهون والشيكولاته والكافيين ( القهوة و الشاى و البيبسى والكولا ) عندها يتم تخفيض حجم الورم علما ان الاطباء الغربيين لا يطلقون عليه ورم بل كيس .. وقرأت لكى ايضا ان من ضمن العلاجات الناجحة للشفاء من هذا المرض هو استخدام الكريم الهرمونى الذى يحتوى على هرمون االبروجسترون الطبيعى natural progesterone cream ... لذلك انصحك ان تتاكدى من اكثر من طبيب على موضوع الجراحة قبل الاقدام على عملها ...

وهذا سؤال طبى واجابته عن ما هو العلاج الذى يؤدى الى تخفيض الكيس الليفى او الورم الليفى فى الثدى
What treatments are there to lessen fibrocystic breast changes?
The most effective treatment of fibrocystic breast changes is an anti-estrogen called tamoxifen (12, 13). This drug is also used in the treatment of breast cancer. It is very likely that raloxifene (Evista®) which is very closely related to tamoxifen, also improves fibrocystic breast conditions. I have not seen any studies using raloxifen yet, however.

Danazol which is an androgenic hormone has also been used to improve pain associated with cystic change (14), but in a comparison trial, it was not as good as tamoxifen ( 15)

To summarize the steps you should take to lessen the pain and fullness from fibrocystic breast change:

Make sure you are at zero caffeine by examining everything you ingest including asthma and pain medicines. For most women, this is the only treatment needed.
Take the lowest estrogen and progesterone hormone replacement dose possible the keep menopause symtpoms under control. Do not use HRT containing medroxyprogesterone acetate.( ملح حامض الخليك )
Use vitamin A and E supplements. .

صراحه هذا اللي اعرفه عن المرض ..|~

بس "

رجآوي

àl3ƒô.Màntè.Kàƒô
16-09-2008, 07:23 AM
الله يجزاك بالخير ويخليك لعين ترجيك
ويوفقك دنيا واخرة

•|[ إيطآليہ آلملآمح ]|•
16-09-2008, 08:10 AM
اخوي فرس ..

الله يشفيه و يعافيه .. و يخليه لكم يارب ..

وهذا زياده على اختي رجاوي > مشكوره اختي كفيتي ووفيتي ما قصرتي





الورم الليفي في الرحم هو ورم حميد ينشأ من الألياف الرحمية ويأخذ احجاماً مختلفة واتجاهات مختلفة ويصيب الرحم في جميع جوانبه وطبقاته، يمكن ان ينشأ في الرحم ورم ليفي واحد أو عدة أورام وفي عدة امكنة في وقت واحد، ولكن في العادة يتراوح عدد الأورام الليفية من ثلاثة إلى سبعة أورام

تكون موزعة إما على سطحي الرحم الأمامي أو الخلفي أو بين عضلات الرحم أو في جوف الرحم الداخلي والبطانة، ويختلف حجم الورم الليفي من حالة إلى أخرى وعادة تكون من الحجم الصغير الذي لا يتعدى حجم حبة العنب الصغيرة أو حبة الحمص وأحيانا يصل حجم الورم الليفي الواحد إلى حجم رأس طفل صغير، لذلك لا تتشابه الأورام الليفية بعضها مع بعض، أما وزنها فقد يصل أحيانا إلى 30- 40كيلو غرام.
وحسب حجم الورم ومكانة في الرحم يعطي العلامات والاشارات التي تنبئ المريضة بوجود شيء غريب وغير طبيعي. أوجاع في اسفل البطن: إذا كان الورم من الحجم الكبير فإن المرأة تشعر بأوجاع في أسفل بطنها وبثقل وضغط شديدين نحو الأسفل كما تشعر برغبة دائمة إلى التبول بسبب ضغط الورم الليفي على المثانة إذا كان الورم الليفي متجهاً نحو الأمام أو بأوجاع في أسفل الظهر وفي منطقة المستقيم إذا كان الورم متجها إلى الخلف أي نحو أسفل الحوض.
تضخم البطن: إذا كان الورم من الحجم الكبير فإنه سيكون من السهولة رؤيته بسبب تضخم البطن وكبر حجمها وباستطاعة المريضة نفسها تفحص الورم من خلال الضغط على أسفل بطنها فتتأكد من وجود أورام وهو متحرك في البدء ثم يصبح لاحقاً ثابتاً في مكانة بسبب كبر حجمه وكذلك بسبب الالتصاقات التي تحدث.
الانزفة الرحمية: وهذه من أهم علامات الورم الليفي وغيره من أمراض الرحم وتكون السبب في حوالي 75% من الحالات التي تدفع المرأة إلى زيارة الطبيب والبحث عن أسباب النزيف المهبلي كونها تثير الخوف لديها وتكون الانزفة إما متقطعة أو متواصلة، و إذا كان اتجاه الورم نحو داخل الرحم فإن الانزفة تكون عادة حادة ومتواصلة خاصة بعد نزول الدورة الشهرية وهي أحياناِ لا تتوقف بسهولة بسبب كسل الرحم وعدم قدرته على الانقباض و التقلص فتظل الشرايين الدموية منفتحة تنزف منها الدماء الشديدة الاحمرار واذا توالت الانزفة الدموية خلال الدورات الشهرية التالية فتصاب المرأة بفقر الدم وستشعر بدوخة وإرهاق عام وتوتر في الاعصاب.
وللأسف فإن الكثير من النساء يخفن ويخجلن من عرض مشكلاتهن على الأزواج أو الأقارب والاصدقاء أو استشارة الطبيب مبكراً إلى أن تتفاقم المشكلة وتحدث بعض المضاعفات التي من الممكن كان تفاديها. قد يكون الورم الليفي سبباً من أسباب عدم الانجاب حيث قد يكون وجوده داخل الرحم يعيق التصاق البويضة الملقحة ببطانة الرحم وكذلك يسبب وجودة انسداداً لقناتي فالوب مما يعيق وصول الحيامن المنوية لمنطقة التخصيب داخل القناة، والورم الليفي الموجود تحت الغشاء المخاطي من أسباب حدوث الاجهاضات، أما إذا حدث الحمل فإن حجم الورم الليفي يكبر بشكل سريع ويسبب آلاماً شديدة مبرحة في الشهور المتقدمة من الحمل وذلك نتيجة لحدوث تنكرز للورم الليفي بسبب انسداد التروية الدموية للورم الليفي، وكذلك فإن وجوده يعيق وضع الجنين الطبيعي وقد يصبح معترضاً وكذلك يمنع نزول الجنين للحوض مما يستوجب إجراء عملية قيصرية وفي بعض الحالات تتم الولادة بشكل طبيعي ولكن قد تحدث مضاعفات نزف ما بعد الولادة وذلك بسبب عدم قدرة الرحم على الانقباض بسهولة لسد مناطق التصاق المشيمة بالاوردة والشرايين الرحمية مما قد يسبب نزفاً حاداً أولياً مباشراً بعد الولادة.
إن العديد من السيدات يتم اكتشاف لديهن الأورام الليفية بالصدفة حيث إنهن لا يعانين من أي أعراض تتعلق بالورم الليفي وفي هذه الحالات تكون الأورام الليفية صغيرة الحجم أو تكون موجودة على سطح الرحم الخارجي، وقد لا تحتاج علاجي عدا المتابعة.
أن أسباب الورم الليفي غير معروفة وما هو معروف عنها هو أنها كناية عن تضخم وتزايد سريع وغير طبيعي للانسجة العضلية و غير العضلية التي يتألف منها الرحم، أن نسبة تطور الورم الليفي الحميد إلى سرطان نادرة الحدوث وتقدر النسبة بحوالي 2في 1000.
ان لكل حالة من حالات الورم الليفي طريقة علاج خاصة يراعي فيها عمر المريضة ورغبتها في الانجاب وكذلك الأعراض التي تشتكي منها ومدى خطورتها وحجم الورم ومكان وجودة. وتتضمن طرق العلاج استئصال الورم الليفي من الرحم فقط دون إزالة الرحم خصوصاً في السيدات صغيرات السن والراغبات في حدوث الحمل مستقبلاً أما النساء اللواتي تعدين سن الخامسة و الأربعين ولا يرغبن في انجاب أطفال فمن الممكن إزالة الرحم مع الورم الليفي إذا استدعت الضرورة لذلك كون الورم حجمه كبيراً ووجود مضاعفات لذلك، وهناك طرق أخرى حديثة لعلاج الورم الليفي وذلك باستخدام عقاقير محبطة لافراز هرمون الاستروجين الذي يلعب دوراً كبيراً في نمو الورم الليفي، وكذلك استخدام حقن لعمل انسداد للشرايين المغذية للورم.

àl3ƒô.Màntè.Kàƒô
17-09-2008, 07:00 AM
شكرا ع الفايدة
والله يجزاك خير ويخليك لعين ترجيك ويوفقك دنيا واخرة

om.hosah
17-09-2008, 08:22 AM
الله يطمنكم عليها ان شاء الله