العودة   منتديات شباب عنيزة Shabab Onaizah > ..::( منتدى المرأة والأسرة والمجتمع )::.. > المهارات السلوكية وتطوير الذات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-2011, 12:38 PM   رقم المشاركة : 1
   
 
 
قلبي 7
(..: على مشارف القمة :..)
 
 
 
الصورة الرمزية قلبي 7
 
 
   

 







 



الاعلان الثاني



قلبي 7 غير متصل

قلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant future


افتراضي الاتصال الجماهيري - المفاهيم والتحديات المعاصرة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ


الاتصال الجماهيري - المفاهيم والتحديات المعاصرة

يُعد الاتصال الجماهيري من أهم الوسائل التي يمارسها أصحاب الدعوات لتبليغ المبادئ والمفاهيم والقيم والسلوك إلى أكبر شريحة من المخاطبين بالرسالة التي يريدون نشرها وتفهيمها لجمهور المستقبلين، وذلك من أجل إحداث تأثير يؤدي إلى تغير في ذهن الجمهور المخاطب للوصول إلى الاقتناع لديهم أو إلى درجة من درجاته، وهنا تكمن أهمية الاتصال الجماهيري، حيث يتم من خلاله الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة، وكذلك تظهر المشاكل الكثيرة المواجهة والمضادة والمشوشة والمعوقة لما يراد نشره وبيانه للناس؛ لذا كانت أهمية دراسة ومعرفة الاتصال الجماهيري.
المفهـــوم :- الاتصال هو عملية نقل المعلومات والأفكار والاتجاهات من طرف إلى آخر خلال عملية ديناميكية مستمرة، وتشير كلمة (عملية) إلى الظاهرة التي تتصف أحداثها والعلاقات التي تربطها بصفات الديناميكية والتغير والاستمرارية، كما أن كلمة (عملية) تشير إلى أنشطة أو مفاهيم، وهدف ومتغيرات، ووسائل، وتصميم الوسائل لتحقيق المستهدف، وترتيب الأنشطة، وبيانات ومتابعة وقياس للأثر.
لقد كان العلماء قديمًا يتحدثون عن الاتصال بأنه (مصدر - رسالة - وسيلة - مستقبل)، وهذا التفصيل بهذا الترتيب هو مجرد محاولة متعسفة لبيان سريان الاتصال حسب ترتيب منطقي نستوعبه، لكن الواقع لا يؤيد ذلك، ولا يسلم له.
إن عملية الاتصال عمومًا لها مكونات كثيرة منها الآتي:
1 - المرسل: ويشمل ذلك خصائص الشخصية، والإحساس بالذات، وفريق العمل الذي يتكون منه المرسل أو مَن يساعدونه والخبرات المتراكمة.
2 - ما يحيط بالمرسل: من البنية الاجتماعية، والتنظيم، والظروف النفسية، والظروف السياسية والأمنية والاقتصادية.
3 - الرسالة: المحتوى، والأسلوب، والخصائص العامة لمحتوى الرسالة وقيودها.
4 - الوسيلة: خصائصها، نوعها مطبوعة أم إلكترونية، محلية أو عالمية، ومدى انتشارها، والإقبال عليها.
5 - المستقبل (المتلقي) وهو الهدف من الاتصال: خصائص الشخصية، البيئة الثقافية والاجتماعية والنفسية، انتسابه لجامعة، الإحساس بالذات، الخبرات المتراكمة، مدى احتكاكه وتعامله مع الوسيلة.
6 - التشويش والتحريف: ويقصد به كل العوائق المادية والفكرية التي تحول دون وصول الرسالة إلى المتلقي على الصورة الصحيحة، سواء كان ذلك من البيئة المحلية أو خارجًا عنها.
7 - رجع الصدى: وهو بيان مدى فاعلية الرسالة وتأثيرها.
8 - الأثر: وهو دراسة نتيجة الاتصال.
تعريف الاتصال الجماهيري :- الاتصال، إما مباشر أو غير مباشر ( وهو الاتصال الجماهيري)، والاتصال المباشر هو الاتصال الشخصي، وسمي مباشراً؛ لأنه يتم مباشرة بين المرسل والمستقبل وله خصائص من المرونة والتلقائية وغير ذلك.
أما الاتصال الجماهيري فقد عرفته الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية بأنه: العملية التي يتم بها الاتصال بالجماهير لتزويدها بالأنباء والمعلومات والآراء، وعادة يكون التأثير على الأفكار ضمنياً، ورقابة الحكومة على الاتصال الجماهيري تختلف من بلد إلى آخر.
وفي تعريف آخر: "العملية التي يقوم فيها القائم بالاتصال ببث رسائل مستمرة ومتعددة من خلال الوسائل الآلية والإلكترونية إلى عدد كبير من المتلقين في محاولة للتأثير عليهم بطرق متعددة، وأهم ما يميز جمهور المتلقين في هذا النوع من الاتصال هو ضخامة الحجم وانتشاره وعدم تجانس خصائص أعضائه، بالإضافة إلى عدم معرفة القائم بالاتصال بهم".
أهـميتـه :- يُعد الاتصال الجماهيري من أهم ما يجب الاهتمام به ودراسته والعمل على حسن استخدامه للدعاة، فإن واجب الدعوة الإسلامية هو تبليغ الدين على وجهه الصحيح لكل البشر، ونركز على هذه الأمور:
1 - تبليغ الدين وأسسه ومبادئه حتى تقام الحجة، وتستبين المبادئ، حيث إن هذا الدين بعث به الرسول (صلى الله عليه وسلم) للناس كافة { قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا }الآية 158 (الأعراف).
2 - أن هذا التبليغ يجب أن يتم على الوجه الصحيح مبرءًا من الشبهات، واضحًا لا لبس فيه حتى يصبح التبليغ قد صاحبه البيان الكافي، ولذا يقول العلماء: إن أهل الفطرة هم الذين لم يدركوا نبيا أو لم يبلغهم الدين على وجهه الصحيح، نعم قد يُسأل عن تقصيره في البحث عن الحق.
3 - الرد على الشبهات التي يسعى أهل الكفر والضلال لنشرها وإثارتها حول الإسلام ومبادئه وأسسه وعلى أنبياء الله، حتى لا تكون فتنة، وحتى يظهر الحق لكل ذي عينين { فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }الآية 17 (الرعد).
ولقد جاء الإسلام آمرًا بهذا أداءً لواجب البلاغ والبيان والإنذار، ومن ذلك:
1 - قوله تعالى: { وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الآية 25 من سورة الأنفال، قال ابن عباس (رضي الله عنهما): أمر الله المؤمنين ألا يقروا المنكر بين أظهرهم فيعمهم بالعذاب. وقالت زينب بنت جحش (رضي الله عنها) فيما يرويه مسلم: سألت النبي (صلى الله عليه وسلم) فقلت: يا رسول الله، أنهلك وفينا الصالحون? قال: "نعم إذا كثر الخبث").
2 - قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) }الآيتان 159و160 من سورة البقرة.
3 - والآيات كثيرة في بيان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والبيان والبلاغ والتذكير، من ذلك: الحج: 41، وفصلت: 33، والمائدة: 2، 78، وآل عمران: 113، 114، والتوبة: 71، والأعراف: 165.
4 - كذلك وردت أحاديث كثيرة في هذا الباب نكتفي بذكر بعضها، ومن ذلك حديث السفينة عن النعمان بن بشير، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على مَن فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقًا ولم نؤذ مَن فوقنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعًا، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعًا").
5 - وعن حذيفة (رضي الله عنه)، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعثن عليكم عذابًا منه، ثم تدعونه فلا يستجيب لكم).
6 - وعن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا يحقرن أحدكم نفسه، قالوا: يا رسول الله، كيف يحقر أحدنا نفسه? قال: يري أن لله عليه مقالاً ثم لا يقول منه، فيقول الله (عز وجل) يوم القيامة: ما منعك أن تقول في كذا وكذا، فيقول: خشية الناس، فيقول: فإياي كنت أحق أن تخشى".
ونكتفي بهذه النقول والأمر مبسوط في كتب الدعوة.

وظائـفه :- يري الباحثون أن وظائف الاتصال الجماهيري متعددة، ويمكن بيان أهمها في الآتي:
1 - وظيفة الإعلام ونشر المعرفة.
2 - التفسير والتوجيه للفكر وتشكيل الرأي العام والسلوك والقيم.
3 - نقل التراث الثقافي عبر الأجيال، وكذلك القيم السلوكية والمعايير، وعرضها في ذهن الأفراد لإحداث التواصل.
4 - التعليم والتنشئة الاجتماعية.
5 - الدعاية لأفكار ومبادئ تنشر بطريقة عمدية بغية السيطرة على السلوك الاجتماعي.
6 - وظائف أخري منها الأمور الاقتصادية والترفيه.
بـين القديـم والحديــث :- قديمًا في المجتمعات الصغيرة يكاد الاتصال المباشر والاتصال الجماهيري أن يتقاربا بدرجة كبيرة، فمثلاً خطيب الجمعة يعرف - تقريبًا - جميع المصلين وأحوالهم وطبائعهم حتى إذا دخل غريب عرفه الجميع، ومن أمثلة ذلك حديث جبريل المشهور، فإنه حين حضر إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) على هيئة أعرابي ليس عليه أثر السفر، قال الراوي من الصحابة: "ولم يعرفه أحد منا"، كان المجتمع المحلي كله يعرف بعضه بعضًا، فما بقي إلا أن يكون غريبًا، وهذا ليس عليه أثر السفر، ولذلك أثار الاستفهام حوله، وهذا لا ينفي وجود اختلاف بين أسلوب الاتصال المباشر والاتصال الجماهيري.
وكذلك قديمًا في الأسواق كان الكثير يعرف الكثير من الحضور، ولكن توسعت البلدان، فمثلاً خطيب الجمعة في المدينة يعرف من المصلين أكثر مما يعرف نظيره في عاصمة المحافظات، وهذا يختلف عن المدن الكبرى كالقاهرة والإسكندرية، وأيضًا تختلف المساجد بالأحياء السكنية عنها في الأماكن التجارية، وهكذا فإنه مع اتساع نطاق البلدان وتغير القادم والمسافر ازدادت مشاكل الاتصال الجماهيري؛ لأن معرفة المرسل بالمستقبل ازدادت بعدًا.
الاتصال الجماهيري والتطور التكنولوجي :- لقد جاءت وسائل الاتصال الحديثة نتيجة للتطور التكنولوجي محققة الاتصال السريع لشريحة كبيرة من المجتمع الخاص أو المحلي أو العالمي، ولقد تميز التطور التكنولوجي في مجال الاتصال الجماهيري بوسائل لها نوع من الصفات والخصائص، منها:
1 - القدرة على التنوع من المقروء مثل الصحف والمجلات، إلى المسموع: كالراديو، إلى المشاهد مثل التليفزيون.
2 - التأثير بالصوت وبالصوت والصورة.
3 - استخدام المؤثرات الصوتية، سواء كانت طبيعية كصوت الرياح والخيل، أو مصنوعة.
4 - وصولها للمستقبل حيث هو.
5 - تغطية جميع البلاد والأماكن المختلفة.
ولقد أدى انتشار الوسائل الحديثة في مجال الاتصال إلى نشر الأفكار والمبادئ التي يريدها أصحاب الرسائل حتى أصبحت الشخصيات ذات الصفات المختلفة مرتبطة في أذهان الناس بملابس وكلمات وهيئات وصفات معينة، بل إن الأمر قد انتهى، إلى أن هناك أناسًا لا ثقافة لهم إلا ما يحصلون عليه من هذه الأجهزة.
الاتصال الجماهيري والعولمة :- كان العالم بعد الحرب العالمية الثانية يسير معظمه في دائرة قطبين هما: الاتحاد السوفيتي وأمريكا، وكان لكل واحدة منهما فكرها، الذي تسعى من خلاله لكشف أخطاء الأخرى، وبيان عيوبها، مما يتيح للبشرية التعرف على بعض الحقائق، وكان الصراع بينهما قائمًا، سواء أكان في المجال العسكري أو التكنولوجي أو الاقتصادي أو الإعلامي أو غير ذلك.
ومرت بينهما فترة طويلة من الحروب عُرِفت بالحرب الباردة، وكان وجود هذين القطبين يتيح فرصة لظهور بعض القوى الأخرى، وإن كانت ضعيفة مثل مجموعة عدم الانحياز.
ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ظهر ما يُعرف بالقطب الواحد وسارت الدول جميعها في فلكه، وأصبح هو يفرض فكره ومنهاجه في كل مناحي الحياة، خاصة في الجانب الفكري والاقتصادي، ويسعى لفرض ما يشاء بالواسطة الاجتماعية، فإذا لم يصل إلى مراده فرضاً بما يشاء بالأساليب الاقتصادية أو العسكرية.
لقد استطاع النظام العالمي الجديد "العولمة" نشر ثقافته عبر العديد من الوسائل الإعلامية التي تخطت الحدود الجغرافية للدول، فالعولمة عالم بلا دولة أو أمة أو وطن، إنها عالم من المؤسسات والشبكات العالمية والمعلومات يفرضونها على غيرهم، ووطنهم هو الفضاء المعلوماتي الذي تصوغه شبكات الاتصال.
ويسعى النظام العالمي الجديد "العولمة" في الأمور الاجتماعية إلى نشر نمط محدد من الحياة بسلوكياته ذات الطبيعة الاستهلاكية، حيث تشكل فيه القاعدة الغريزية للإنسان الطاقة والدوافع، ولعل هذا ظاهر في أية دولة تخضع لهذا النظام، فيصبح من أهم سماتها محلات الوجبات السريعة "دجاج كنتاكي، وبيتزا" وغيرهما، وأمور السينما والمسرح إلى غيرهما.

كذلك يسعى النظام العالمي الجديد إلى السيطرة على المجتمعات، خاصة الإسلامية ودول العالم الثالث، وهو بذلك ينهي عملياً حدود الجغرافيا السياسية، فلا تستطيع دولة أن تحمي نفسها من وسائل الإعلام السائدة في قطب هذه العولمة، كما أن العولمة تسعى لفرض فكر معين حول الحرية والمرأة والطفل والسلوك وقيم الأسرة والقيم الأخلاقية، بل إنها تمتد إلى نشر الفساد الجنسي عبر الشبكات المختلفة، والإساءة إلى المرأة وتحويلها إلى مرتع للذة في وقت تدعي أنها تسعى لتحريرها، وأخطر من هذا كله ما تبثه أجهزة الإعلام التابعة للنظام العولمي والسائدة في فلكه حول المعتقدات الدينية، والمبادئ الأخلاقية، كما أنها أفسحت صدرها لضعاف النفوس والمشككين ليبثوا سمومهم لإثارة الشبهات، وبالتالي فإن للعولمة آثارها الخطيرة على الاتصال الجماهيري.
في مشاكل الاتصال الجماهيري في العصر الحديث :- يمكن بيان أهم مشاكل الاتصال الجماهيري في العصر الحديث في الآتي:
1 - التشويش والتحريف.
2 - عدم تجانس المخاطبين.
3 - ضخامة أعداد المخاطبين.
4 - انتشار المخاطبين في أماكن مختلفة.
5 - الرقابة الحكومية في بعض الأحيان وبعض الدول.
6 - ضعف إدراك رجع الصدى لدى المستقبل.
وهذه المشاكل ليست وحدها المشاكل التي تواجه عملية الاتصال الجماهيري في العصر الحديث، ولكنها أهمها.
مـا الطـريــق? :- بسبب هذا كله يجب على الدعاة الاهتمام بوسائل الاتصال الحديثة والتعامل معها، وبذل الجهد لبيان الحق لجمهور المخاطبين، ولكن مع هذا لابد من أصول يقوم عليها أسلوب الدعوة منها:
1 - معرفة ما يبث من الجهات المختلفة.
2 - معرفة الصفات الشخصية والنفسية لجمهور المخاطبين.
3 - دراسة لأنماط السلوك الشخصي للأفراد على اختلاف توجهاتهم وبيئاتهم، وتوجيه الرسالة لكل بما يناسبه.
4 - استخدام أساليب الإقناع، واعتماد أسلوب الحوار القائم على إظهار الحق بحكمة وعقل راجح، واستخدام أساليب الإقناع التي تؤثر في المرسل إليه.
5 - الإعداد الجيد للرسالة، فلا يكفي فيها الجانب العاطفي، بل لابد من تأصيلها، وبيان حقائقها.
6 - تنوع الأساليب وليس الوقوف عند أسلوب واحد.
7 - تقديم ما يقتنع به الغير لا ما نريده نحن.
8 - الاهتمام بالكليات قبل الجزئيات.
يقول أحد الكُتَّاب في تقديمه لكتاب الأمة: إن الهدف من إصدار هذه السلسلة هو "مساهمة في إعادة التشكيل الثقافي، وتحقيق الوعي الحضاري، واسترداد دور الأمة المسلمة القادرة على التذكر والتذكير بالقرآن، ومعاودة العطاء من معين النبوة لإنقاذ الإنسانية، وإلحاق الرحمة بها، وامتلاك القدرة على المساهمة بمعالجة أزمة الحضارة المعاصرة، وإدراك الدور الرسالي الذي يمكن أن تضطلع به على مستوي الذات والآخر.
وهذا الدور الرسالي لن يتأتى ما لم تكن الأمة في مستوى إسلامها، قيمًا ومبادئ، وتجربتها الحضارية التاريخية، ارتكازًا واعتزازًا واعتبارًا، وفي مستوى عصرها، حوارًا ومشاركة ورؤية معاصرة وبرامج وتخطيطًا، بحيث تصبح قادرة على تنزيل الإسلام على حياتها، وتقويم واقعها به، وتجسيد قيمه في حياتها لإثارة الاقتداء عند الآخرين، وتصبح قادرة أيضاً على الاجتهاد، وكيفية التعامل مع القيم الإسلامية، وتوليد البرامج والأحكام من خلال استطاعاتها وإمكاناتها وواقعها الثقافي والاجتماعي.
أو بمعنى أدق: أن تقوم واقعها بقيم الإسلام في وجهة، وتتعامل مع قيم الإسلام، تربية وتنزيلاً، بناءً وارتقاءً، من خلال واقعها في وجهة أخرى).
دعــوة وأمـــل :- بعد أن استعرضنا شيئًا عن الاتصال الجماهيري أحب أن أشير إلى أن علم الاتصال علم حديث لم تتضح جميع معالمه كاملة، فضلاً عن أن الاتصال الجماهيري في ضوء العولمة أمر يواجه خطورة شديدة، وعلى وجه الخصوص في تبليغ الدعوة الإسلامية.
إن الوسائل الحديثة للاتصال لها أهميتها، ولعلها باب فتح بخير للمسلمين لكي يطلوا بما عندهم من خير للبشرية جميعًا ليخرجوهم، كما قال السلف الصالح: من ضيق الدنيا إلى سعة الآخرة، ومن ظلم الأديان إلى عدل الإسلام، ومن عبادة العباد إلى عبادة الله الواحد.



















  رد مع اقتباس

قديم 24-02-2011, 03:31 PM   رقم المشاركة : 2
   
 
 
عبير النرجس
مشرفة قسم المهارات السلوكية وتطوير الذات
 
 
 
الصورة الرمزية عبير النرجس
 
 
   

 







 




عبير النرجس غير متصل

عبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond reputeعبير النرجس has a reputation beyond repute


الوسام الفضي 

افتراضي


.


موضوع جدا رائع
انتقاء مميز
وطرح قيم
الف شكر مشرفنا



















التوقيع :
.






ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
  رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 08:55 PM   رقم المشاركة : 3
   
 
 
حلاها في حياها
(..: سوبر ستار ألماسي :..)
 
 
 
الصورة الرمزية حلاها في حياها
 
 
   

 







 




حلاها في حياها غير متصل

حلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond reputeحلاها في حياها has a reputation beyond repute


افتراضي


يعطيك العافية



















التوقيع :
ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
  رد مع اقتباس
قديم 28-02-2011, 05:25 AM   رقم المشاركة : 4
   
 
 
قلبي 7
(..: على مشارف القمة :..)
 
 
 
الصورة الرمزية قلبي 7
 
 
   

 







 




قلبي 7 غير متصل

قلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant future


افتراضي


يا هلا فيكم

مشاركات قوية من اقلام متميزة

الف شكر لكم



















  رد مع اقتباس
قديم 28-02-2011, 12:11 PM   رقم المشاركة : 5
   
 
 
,,/ سسآهرة الليـآلي !
مشرفة سابقة وعضوه متميزة
 
 
 
الصورة الرمزية ,,/ سسآهرة الليـآلي !
 
 
   

 







 




,,/ سسآهرة الليـآلي ! غير متصل

,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute,,/ سسآهرة الليـآلي ! has a reputation beyond repute


افتراضي







مفآهييم متميزه ^
كُل الشكُر لك أخِي الكرييم مآقصرت .!!



















التوقيع :
-






لا إله إلا انت سبحانك إني كنتُ من الظالمين .
  رد مع اقتباس
قديم 08-03-2011, 08:00 PM   رقم المشاركة : 6
   
 
 
قلبي 7
(..: على مشارف القمة :..)
 
 
 
الصورة الرمزية قلبي 7
 
 
   

 







 




قلبي 7 غير متصل

قلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant future


افتراضي


ياهلا فيكم سعدت برؤيتكم



















  رد مع اقتباس
قديم 24-03-2011, 01:24 AM   رقم المشاركة : 7
   
 
 
مسك عنيزة ؟؟
(..: سوبر ستار ألماسي :..)
 
 
   

 







 




مسك عنيزة ؟؟ غير متصل

مسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond reputeمسك عنيزة ؟؟ has a reputation beyond repute


افتراضي


يسلموووووووو



















  رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 12:28 AM   رقم المشاركة : 8
   
 
 
قلبي 7
(..: على مشارف القمة :..)
 
 
 
الصورة الرمزية قلبي 7
 
 
   

 







 




قلبي 7 غير متصل

قلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant futureقلبي 7 has a brilliant future


افتراضي


شكرا على زيارتكم واطلالتكم



















  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 10:43 AM   رقم المشاركة : 9
   
 
 
مِسزكْشةَ ♥
(..: سوبر ستار فضي :..)
 
 
 
الصورة الرمزية مِسزكْشةَ ♥
 
 
   

 







 




مِسزكْشةَ ♥ غير متصل

مِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond repute


افتراضي


يعطيك الف الف عافيه



















  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2011, 10:44 AM   رقم المشاركة : 10
   
 
 
مِسزكْشةَ ♥
(..: سوبر ستار فضي :..)
 
 
 
الصورة الرمزية مِسزكْشةَ ♥
 
 
   

 







 




مِسزكْشةَ ♥ غير متصل

مِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond reputeمِسزكْشةَ ♥ has a reputation beyond repute


افتراضي


,

يسلمو على هيك طرح ..||



















  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 

الساعة الآن 10:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
دعم واستضافة: فنتاستك لخدمات الواب

رقم التسجيل بوزارة الثقافة والإعلام - م ن / 153 / 1432

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
المواضيع و المشاركات المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها وليست بالضرورة أن تمثل الرأي الرسمي لإدارة منتديات شباب عنيزة